"شخصيات بوكيمون".. لعبة Palworld تبيع 7 مليون نسخة في 5 أيام

time reading iconدقائق القراءة - 6
لعبة Palworld الجديدة - PocketPair
لعبة Palworld الجديدة - PocketPair
القاهرة-الشرق

أحدثت لعبة Palworld ضجة كبيرة في سوق الألعاب الإلكترونية بعد أيام قليلة من إصدارها، إذ نجحت في بيع 7 ملايين نسخة خلال 5 أيام، بعد إطلاقها في 19 يناير الجاري.

وتعتمد فكرة اللعبة على شخصيات رئيسية، يسعى اللاعب من خلال اختيار إحداها للصمود والبقاء من خلال توسيع تواجده داخل اللعبة، ومنافسة اللاعبين الآخرين.

وأطلق بعض اللاعبين على اللعبة اسم "بوكيمون مع مسدسات"، بسبب التشابه الكبير بين الكائنات في اللعبة مع كائنات بوكيمون الشهيرة.

وحتى الآن، لم تتحرك نينتندو، الشركة مالكة حقوق شخصيات وألعاب بوكيمون، ضد هذه اللعبة، ولم تتخذ أية خطوات قضائية ضد الشركة المطورة لها "بال وورلد"، ولكن كثيرين يتوقعون حدوث ذلك قريباً.

ما هي لعبة Palworld؟

اللعبة طورتها شركة Pocketpair اليابانية، وهي من نوع ألعاب مغامرات البقاء، وهو نوع من الألعاب الذي شهد انتشاراً واسعاً خلال الفترة الماضية، مثل ألعاب Minecraft وArk وRust وDon't Starve وSubnautica.

تدور أحدث اللعبة على جزر تسمى Palpagos Islands، حيث يبحث اللاعب عن الطعام ومكان لإنشاء مأوى، ويبدأ في مواجهة الكائنات المختلفة داخل اللعبة، والتي تحمل اسم Pals، ويمكنه اصطيادها وترويضها وتدريبها لمساعدته على إنجاز المهام مثل الزراعة والبناء والطهي وكذلك مواجهة الأعداء.

والكائنات اللطيفة داخل اللعبة يفوق عددها 100 كائن متنوع من حيث الشكل والقدرات، وهم يطلق عليهم اسم Pals.

وخلال اللعبة سيكون على اللاعب متابعة مستوى الجوع لديه عن كثب، حيث أن الشعور بالشبع هدف رئيسي يسعى اللاعب نحو تحقيقه باستمرار، ومن أهم موارده الرئيسية هو الطعام، وكذلك يحصل على وصفات طهي جديدة كلما نجح في إنجاز المزيد من المهمات خلال أحداث اللعبة.

ويمكن الاستمتاع باللعبة بشكل فردي، أو من خلال اللعب مع آخرين، ويطلق عليهم Pal Tamers، في حال اللعب من الحواسيب الشخصية من خلال متجر Steam الإلكتروني، إذ يتيح ذلك اللعب في مجموعات يصل عددها إلى 32 لاعباً. واللعبة متاحة بشكل تجريبي على أجهزة إكس بوكس.

وحققت اللعبة نجاحاً مبهراً خلال الأيام الأولى لإطلاقها، فبعد يوم واحد من الإطلاق، وصلت اللعبة للمركز الأول على قائمة الألعاب الأكثر بثاً على منصة البث المباشر لمحتوى الألعاب Twitch، وكذلك أعلنت اللعبة عبر حسابها الرسمي على إكس بأنها وصلت إلى المركز الثاني لقائمة الألعاب الأكثر جذباً للاعبين في تاريخ منصة Steam لبيع الألعاب.

تهديد منتظر

يترقب سوق الألعاب ملاحقة قضائية من العيار الثقيل تشنها شركة نينتندو اليابانية ضد مطورة "بال وورلد"، نتيجة تركيز اللعبة على اقتباس صريح وواضح لشخصيات بوكيمون، وفي مقدمتها شخصية بيكاتشو الصفراء الشهيرة، إلا أن نينتندو لم تعلق حتى الآن على اللعبة، ولكن عمدت إلى حذف مقطع فيديو.

وكان المقطع يعرض نسخة معدلة من لعبة "بال وورلد"، مستبدلة شخصيات Pals بتصميم الشخصيات الأصلية لبوكيمون، لذلك بادرت نينتندو بمطالبة المنصات الاجتماعية المختلفة، مثل إكس ويوتيوب، بحذف مقاطع النسخة المعدلة، والتي كان يستعد مُنشؤها صانع محتوى الألعاب ToastedShoes لإطلاقها مجاناً على الإنترنت لعموم اللاعبين، ولكن تراجع عن ذلك بعد ملاحقة نينتندو.

رغم صمت نينتندو، إلا أن مجتمع مصممي ومطوري الألعاب انتقدوا اللعبة الجديدة بشكل واسع، ووصفوها بالإفلاس والاقتباس الصريح من شخصيات بوكيمون.

أشار دون ماكجوان، المدير السابق للفريق القانوني بشركة The Pokemon Company، إلى أن مستوى التقليد في لعبة "بال وورلد" يعد قياسيا بالنسبة إليه، حيث لم ير مثله خلال مدة عمله في "ذا بوكيمون كومباني"، رغم أنه كان يتابع قرابة أكثر من 1000 محاولة تقليد سنويا لشخصيات وألعاب بوكيمون، بحسب تصريحاته لموقع جيم فايل.

تحديثات قادمة

نشرت اللعبة عبر حسابها على إكس خارطة للتحديثات القادمة للعبة في الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن تركيزها في البداية سينصب على حل بعض المشكلات التقنية التي تواجه اللاعبين لتحسين تجربتهم.

أما المزايا الجديدة ستتمثل في إتاحة دخول اللاعب في منافسات مع لاعبين آخرين PvP mode، وذلك عبر المنصات المختلفة Steam-Xbox crossplay إلى جانب إتاحة ساحات قتالية للكائنات اللطيفة Pals Arena، مع تقديم دعم لتحديثات ومزايا إكس بوكس المختلفة.

كذلك ستحسن الشركة المطورة اليابانية من لعبتها الجديدة بحيث تتيح التنقل بسهولة بين خوادم اللعبة المختلفة، وتحسين نظام بناء اللعبة، مما يقدم استقراراً أكثر وكفاءة أعلى في الأداء، إلى جانب تقديم جزر جديدة للعب عليها وشخصيات متنوعة على مستوى الشخصيات الرئيسية للعبة وكذلك الكائنات اللطيفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك