تحديثات في منصة جوجل الذكية "بارد" بسبب صورة مزيفة جديدة لتايلور سويفت

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة مزيفة بالذكاء الاصطناعي لمغنية البوب الأميركية تايلور سويفت مُصممة بواسطة منصة جوجل Bard الذكية - X.com/RussPalmer
صورة مزيفة بالذكاء الاصطناعي لمغنية البوب الأميركية تايلور سويفت مُصممة بواسطة منصة جوجل Bard الذكية - X.com/RussPalmer
القاهرة -محمد عادل

حذفت شركة جوجل، الصورة المفبركة لنجمة البوب الأميركية تايلور سويفت، التي قام أحد المستخدمين بإنشائها عبر منصة الذكاء الاصطناعي "بارد" المملوكة لشركة محرك البحث.

وأوضحت جوجل في تصريحات لـ"الشرق"، أن قامت بإجراءات جديدة تركز على حذف الصور المفبركة لسويفت والمصممة عبر "بارد"، مشيرة إلى أن المنصة الذكية تستخدم عدداً من الأنظمة الآلية المطورة، لمنع إنشاء مثل تلك الصور. 

وأشارت مروة خشت، مديرة الإعلام بجوجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى أن الشركة بعد وقوع أي حدث ينم عن وجود احتمالية تجاوز من جانب المستخدمين لإجراءات الحماية المطورة داخل "بارد"، فإن الشركة تعمل على تطوير أدوات جديدة ترفع من كفاءة وفعالية منصتها للذكاء الاصطناعي.

وأشارت خشت، إلى أن أي صورة يصممها "بارد"، يتم تضمين بيانات رقمية في بيانات الصورة الوصفية تثبت تصميمها بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى وضع علامة جوجل المائية SynthID.

ويأتي ذلك بعد أن نجح أحد المستخدمين في إنشاء صورة مزيفة لسويفت باستخدام "بارد" دون أن يحتاج إلى ذكر اسم النجمة الأمريكية داخل أمره النصي إلى المنصة والمستخدم لتصميم الصورة. إذ اعتمد على وصف الملامح الشكلية لسويفت إلى جانب كتابة اسم إحدى أشهر أغنياتها وبعد عدة محاولات خرجت صورة مطابقة لملامح مغنية البوب الأميركية.

سويفت المزيفة

يذكر أن الشركة الأميركية قد أصدرت تحديثاً برمجياً لـ"بارد"، الأسبوع الماضي، يزوده بإمكانية تصميم الصور اعتماداً على نموذج Imagine 2 الذكي لتصميم الصور عبر الأوامر النصية. 

وكانت من أهم النقاط التي ركزت عليها الشركة في تحديثها، أن تتضمن خاصية تصميم الصور عبر "بارد"، إجراءات حماية يأتي في مقدمتها حظر تصميم أي صورة باستخدام أوامر نصية تتضمن أسماء شخصيات عامة ومشاهير.

يأتي ذلك عقب أسابيع قليلة من تعرض النجمة الأميركية لموجة من الصور المزيفة بالذكاء الاصطناعي، بعضها كان إباحياً وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وعصفت تلك الصور بعدد من الشركات التقنية مثل مايكروسوفت، والتي اضطرت لتحديث تطبيقها Designer لمنع استخدامه في تصميم مثل تلك الصور، وكذلك منصات الاجتماعية مثل "إكس" وإنستجرام و"ثريدز"، والذين حظروا البحث عن اسم سويفت نهائياً في ذلك الوقت.

كذلك ناقش عدد من أعضاء الكونجرس الأميركي، مقترحاً تشريعياً يجرم إنشاء الصور المزيفة الإباحية للمستخدمين، مع منح الضحايا المتضررين إمكانية الدفاع عن حقوقهم المدنية ضد أي شخص أو كيان يقف وراء إنشاء تلك الصور.

تصنيفات

قصص قد تهمك