تقرير: أبوظبي تدرس الاستثمار في شركة رقائق تابعة لـ"Open AI"

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI على شاشة هاتف ذكي فوق لوحة مفاتيح. 12 مايو 2023 - AFP
شعار شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI على شاشة هاتف ذكي فوق لوحة مفاتيح. 12 مايو 2023 - AFP
دبي -الشرقرويترز

تجري شركة "إم جي إكس" (MGX) الاستثمارية الجديدة في أبوظبي مناقشات أولية بشأن صفقة تمويل لمشروع يتعلق بصناعة الرقائق تابع لشركة "أوبن إيه آي" OpenAI مطورة ChatGpt، في أحدث خطوة تتخذها الإمارات لتعزيز دورها العالمي في تطوير الذكاء الاصطناعي، وفق صحيفة "فاينانشيال تايمز".

ونقلت الصحيفة البريطانية في تقرير، الجمعة، عن مصدرين مطلعين على المناقشات، قولهما إن شركة MGX الممولة من الدولة، تجري محادثات في مرحلة مبكرة حول صفقة التمويل المقترحة مع OpenAI.

ويسعى الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية الناشئة سام ألتمان، إلى إطلاق شركة لأشباه الموصلات لتقليل اعتمادها على الرقائق المتطورة التي تصنعها شركة "إنفيديا".

وقدّر ألتمان وآخرون تكلفة تشييد البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بما يتراوح بين مئات المليارات من الدولارات وما يصل إلى 7 تريليونات دولار خلال السنوات المقبلة. ومثل هذه المبالغ كبيرة على أصحاب رؤوس المال الاستثماري في قطاع التكنولوجيا التقليدية، ما يدفع هذه المجموعة إلى التقارب مع شركات ممولة من الحكومات، بحسب الصحيفة.

كما يحاول ألتمان التواصل مع مستثمرين من الشرق الأوسط، وإقناعهم بمبادرة لإنتاج أشباه موصلات لازمة لدفع التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي.

البحث عن أفضل الشركاء

وتأتي المحادثات بين MGX و OpenAI في وقت تبحث فيه الشركة الإماراتية عن أفضل الشركاء عبر القطاعات الرئيسية الثلاثة التي تعمل فيها وهي: البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات، بالإضافة إلى التقنيات والتطبيقات الأساسية للذكاء الاصطناعي.

واستثمرت الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي استثماراً كثيفاً، وجعلت من هذه التكنولوجيا أحد الاهتمامات السياسية الرئيسية.

وأطلقت أبوظبي شركة MGX هذا الأسبوع بهدف التركيز على استثمارات الذكاء الاصطناعي، ويرأس الشركة مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، فيما يتولى الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة" خلدون المبارك منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. ومن بين أعضاء مجلس الإدارة الإضافيين نائب رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي جاسم الزعابي، والرئيس التنفيذي لمجموعة G42، بينج شياو.

وقال شياو في تصريحات خاصة لـ"بلومبرغ" مطلع الشهر الجاري: "مع إطلاق الشركة، ندخل حقبة جديدة، بحيث لا تصبح أبوظبي رائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا فحسب، بل تعمل أيضاً على تشكيل خارطة طريق الذكاء الاصطناعي في العالم".

وإلى جانب MGX، تعتبر مجموعة G42، وهي جزء من إمبراطورية بقيمة 1.5 تريليون دولار يديرها الشيخ طحنون، في طليعة جهود البلاد في مجال الذكاء الاصطناعي، وتشمل شراكاتها واحدة مع OpenAI، التي تتعاون مع الشركة الخليجية كجزء من التوسع داخل دولة الإمارات والمنطقة.

وأفادت "بلومبرغ" العام الماضي بأن OpenAI أجرت مناقشات مع G42 أيضاً لجمع التمويل لمشروع جديد للرقائق.

وقال وزير الدولة للذكاء الاصطناعي الإماراتي عمر سلطان العلماء لـ"فاينانشيال تايمز"، إنه يتوقع أيضاً أن ينخرط إيلون ماسك مالك شركة XAI في شيء متعلق بالذكاء الاصطناعي في البلاد. وأضاف: "لا أعتقد أن الأمر بعيد بالنسبة له (ماسك) للقيام بشيء هنا".

وأدى إطلاق OpenAI منصة ChatGpt أواخر 2022 إلى لفت الانتباه إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ما حفز استثمارات بالمليارات في قطاع الرقائق والخوادم اللازمة لدعم استخدام هذه التطبيقات.

واجتذبت الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي واحداً من كل ثلاثة دولارات جرى استثمارها العام الماضي في الولايات المتحدة، واستحوذ ChatGpt التابع لشركة Open AI على الأضواء مع تسابق الشركات الناشئة لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ويأتي التقرير في أعقاب تقرير سابق لصحيفة "فاينانشيال تايمز" أيضاً، يذكر أن شركة "تماسيك هولدنجز" السنغافورية تجري محادثات للاستثمار في OpenAI.

تصنيفات

قصص قد تهمك