أبل تكشف موعد الإعلان عن iOS 18.. تعرف على التحديثات المنتظرة

مزايا برمجية جديدة وسيطرة متوقعة للذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 4
أحد فروع متاجر أبل بالعاصمة الكورية الجنوبية سول. 31 مارس 2023 - Bloomberg
أحد فروع متاجر أبل بالعاصمة الكورية الجنوبية سول. 31 مارس 2023 - Bloomberg
القاهرة-الشرق

كشفت شركة أبل عن موعد عقد مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024، في العاشر من يونيو المقبل، والمنتظر أن يشهد إطلاق أحدث إصدارات أنظمة تشغيل أجهزة الشركة.

ومن المنتظر أن تشهد الدورة الـ35 من مؤتمر أبل للمطورين، رفع الستار عن عدد من المزايا والأدوات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، إذ تشير التوقعات إلى أن إصدار iOS 18 لتشغيل هواتف "آيفون" سيقدم أضخم تحديثات في تاريخ الشركة، إلى جانب قدوم الإصدارات الجديدة من أنظمة تشغيل حواسيب ماك، وساعات أبل ووتش، وغيرها من أجهزة الشركة الذكية، وأغلبها ستحمل في طياتها مزايا ذكية.

وحملت تغريدة جريج جوسوياك، مدير التسويق في أبل، إشارة ضمنية بشأن استعداد الشركة للكشف عن أدواتها للمنافسة في سوق الذكاء الاصطناعي، إذ تضمن منشوره على منصة إكس كلمتيّ "Absolutely Incredible"، مع جعل الحرف الأول من الكلمتين بطريقة الكتابة الكبيرة Capital، وعند جمعهما معاً يكونان اختصاراً لكلمة ذكاء اصطناعي بالإنجليزية Artificial Intelligence، اختصاراً AI.

تحديثات متوقعة

وكشفت العديد من التقارير السابقة عن تطوير الشركة الأميركية عدد من المزايا الجديدة ضمن أحدث إصدارات نظام تشغيل هواتفها الذكية، لتقدم للمستخدمين قدرة أكبر على التحكم في الواجهة الرئيسية لهواتفهم، عبر السماح بترتيب أيقونات التطبيقات بشكل لم يكن مسموحاً به من قبل.

وبحسب تقارير نشرتها وكالة "بلومبرغ" وموقع ماك رومرز، فإن أبل ستسمح للمستخدمين مع iOS 18، بتنظيم ظهور التطبيقات على شاشة هواتفهم بشكل أكثر حرية، إذ سيكون متاحاً لهم ترك مساحات فارغة، وهو أمر لم يكن متاحاً من قبل.

ولكن التقارير أكدت أن الحرية في تنظيم الأيقونات لن تُخل بالنظام الشبكي لتوزيع الأيقونات Grid Style، والذي يرتب التطبيقات في هيئة أعمدة وصفوف محددة، ولكن الحرية تكمن في إمكانية ترك مساحات فارغة بين التطبيقات.

كان مستخدمو "آيفون"، يلجأون لتطبيقات خارجية للحصول على ميزة المساحات الفارغة على سطح واجهة هواتفهم، مثل تطبيقات Widgetsmith، وكذلك خدمة أبل نفسها Shortcuts.

تأجيل منافس ChatGPT

وبعد إعلان أبل موعد مؤتمرها للمطورين، نشرت وكالة "بلومبرغ" تقريراً يرجح اتخاذ الشركة الأميركية قراراً بتأجيل الكشف عن روبوتها الخاص للدردشة المنافسة لـ ChatGPT، وستركز بشكل أكبر مع iOS 18 على شراكات مع جوجل، وأوبن إيه آي، وبايدو.

أوضح التقرير أن أبل في هذه المرحلة تميل أكثر إلى الاعتماد على النماذج الذكية للشركات الأخرى، بدلاً من طرح نموذجها الخاص قبل أن تصل إلى مرحلة تمام تطويره.

يُذكر أن عدداً من التقارير السابقة أكدت الاختبارات المكثفة التي أجرتها شركة أبل على مدار الأشهر الماضية للمقارنة بين نماذجها الذكية، وأحدها يحمل الاسم الكودي Ajax، ونماذج الشركات المنافسة، مثل GPT-4 من أوبن إيه آي، وجيميناي من جوجل، للتعرف على الفروقات بين النماذج المختلفة.

دخول أبل إلى سوق الذكاء الاصطناعي أمر مرتقب، خاصة وأن منافسيها شركات ميتا، وجوجل، ومايكروسوفت، وأمازون قد ثبتوا أقدامهم بشكل قوي داخل هذا السوق، ومن المتوقع أن يكون مؤتمر WWDC 24 هو إعلان رسمي للمشاركة في هذا السباق.

تصنيفات

قصص قد تهمك