هواوي تحقق معدل نمو قياسي في 2023 رغم استمرار القيود الأميركية

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار "هواوي" خلال المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي بالصين، فبراير 2021 - REUTERS
شعار "هواوي" خلال المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي بالصين، فبراير 2021 - REUTERS
القاهرة-الشرق

حققت شركة هواوي الصينية معدل نمو قياسي في 2023، إذ ارتفعت عوائدها بمعدل 10%، تزامناً مع عودتها القوية لسوق الهواتف الذكية بمنتجها الأحدث Mate 60 Pro.

وبحسب رويترز، بلغت عوائد هواوي خلال العام الماضي 704.2 مليار يوان، أي ما يعادل 97.39 مليار دولار، وذلك على الرغم من استمرار القيود الأميركية ضدها للعام الخامس على التوالي.

وشكلت إلكترونيات المستخدمين النصيب الأكبر من العوائد، إذ زادت بنسبة 17.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 251.49 مليار يوان.

الأداء غير المسبوق للشركة يعكس قدرتها على التحرر من القيود التجارية المفروضة عليها من جانب الولايات المتحدة وعدد من دول العالم، ففي 2019 اعتبرتها حكومة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب "خطر على الأمن القومي".

يعتبر عام 2023 هو العام الثالث على التوالي الذي تنجح هواوي في تحقيق معدل نمو خلاله، بعد أن وصلت عوائد الشركة إلى أدنى مستوياتها في 2021، عندما نفد مخزونها من الشرائح الذكية.

وعلى الرغم من أن العام الماضي يشكل نقطة تحول وارتفاع لمنحنى عوائد العملاق الصيني مرة أخرى، إلا أن معدلاته ما زالت أقل من أوج الارتفاع الذي وصلت إليه عوائد هواوي في 2020، حيث قُدرت بحوالي 891.3 مليار يوان.

وصرح رئيس مجلس إدارة هواوي، الجمعة، بأن الشركة الصينية مرت بالعديد من التحديات خلال الفترة الماضية، ولكنها نجحت في أن تتوسع بأعمالها، وتحقق نمواً ملحوظاً.

وارتفع صافي أرباح هواوي بنسبة 144.5% إلى 87 مليار دولار، مع زيادة هامش الأرباح بمعدل أكثر من الضعف بنسبة 12%.

وأشارت هواوي إلى أن جزءاً من هامش أرباحها قادم من العائد الذي تحصل عليه من مبيعات هواتف علامة أونور التجارية، والتي باعتها هواوي في نوفمبر 2020.

عودة منافس قوي

وأثارت هواوي جدلاً واسعاً منذ طرحها هواتف Mate 60 Pro، وMate 60 Pro Plus سبتمبر الماضي، إذ أظهرت الاختبارات أن معالجها الجديد "Kirin 9000S" يدعم نقل البيانات لاسلكياً بمعدلات تقترب من مستوى شرائح مودم تشغيل خدمات الجيل الخامس 5G على الهواتف الذكية.

ويأتي المعالج الجديد بثمانية أنوية، منها 4 أنوية من تصميم شركة "ARM" البريطانية، والتي تقف وراء تصميم جميع أنوية معالجات سوق الهواتف الذكية تقريباً، بينما الأنوية الأربع الأخرى قامت هواوي بتصميمها بنفسها.

وبتصميمها جزء من معالجها، تسير الشركة الصينية على خطى أبل، والتي بدأت في الاستقلال عن معالجات "كوالكوم" مع هواتف آيفون ومعالجات "إنتل" لأجهزة "ماك"، من خلال عائلات معالجاتها الخاصة Apple Silicon.

يُذكر أن هواوي تستعد هذا العام لاتخاذ خطوة جوهرية لتعزيز سيطرتها في سوق الهواتف الذكية، حيث سيصل إصدار جديد من نظام تشغيلها HarmonyOS، والذي سيقدم مجموعة من مزايا الذكاء الاصطناعي إلى المستخدمين، وعلى رأسها إنجاز مهام عديدة بأمر صوتي واحد.

 إلى جانب ذلك، فإن الشركة الصينية ستتخذ قراراً مصيرياً بوقف إمكانية تثبيت تطبيقات أندرويد APK من الإنترنت، حيث لن يكون متاح تثبيت سوى التطبيقات التي تستخدم منصتها البرمجية الخاصة بتطوير التطبيقات.

تصنيفات

قصص قد تهمك