"إكس" تتيح خاصية "مفاتيح الدخول" الأمنية على هواتف "آيفون" عالمياً

time reading iconدقائق القراءة - 3
عدد من تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي تظهر على شاشة هاتف آيفون. 13 مارس 2023 - AFP - Getty Images via AFP
عدد من تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي تظهر على شاشة هاتف آيفون. 13 مارس 2023 - AFP - Getty Images via AFP
القاهرة -الشرق

أتاحت شبكة "إكس" الاجتماعية، ميزة تأمين حسابات المستخدمين الشخصية لديها بمفاتيح المرور Passkeys لعموم مستخدمي هواتف "آيفون" حول العالم، وذلك بعد إتاحة تلك الميزة مطلع العام لمستخدمي هواتف iOS في الولايات المتحدة فقط.

وأشارت الشبكة الاجتماعية إلى أن أداة التأمين تقدم مستوى حماية قوي لحسابات المستخدمين، إلى جانب تسهيل دخولهم إلى حساباتهم بشكل سريع ومباشر، دون الحاجة لانتظار استقبال أكواد برمجية لتأكيد الهوية.

ما هي مفاتيح المرور؟

مفاتيح المرور Passkeys، هي أسلوب متطور لحماية الحسابات الرقمية للمستخدمين على الخدمات ومواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية، تعتمد بشكل رئيسي على هواتف المستخدمين العاملة بأنظمة أندرويد وiOS، وربطها بالخدمة المطلوب تأمينها.

بعد أن تتم عملية الربط، سواء من خلال عمل مسح scan لرمز الاستجابة السريعة QR Code على شاشة حاسوب، أو من خلال طريقة أخرى، فإن المستخدم عندما يحاول تسجيل الدخول إلى هذا الحساب عبر جهاز جديد لأول مرة، فإنه ستتم مطالبته بتأكيد هويته إما من خلال بصمة إصبعه أو بصمة وجهه.

الميزة الجديدة مطورة من جانب مؤسسة FIDO Alliance لتقنيات التأمين، بالتعاون مع عمالقة التقنية أبل وجوجل ومايكروسوفت، وقد تم إطلاقها في 2022، وقد بدأت الوصول إلى عدد كبير من الخدمات ومواقع الويب خلال الفترة الماضية.

الخطوة الجديدة من جانب "إكس" تعد طبقة تأمينية إضافية لخصوصية المستخدمين، بعد أن قامت المنصة بجعل ميزة تأمين الحسابات الشخصية عبر استقبال رموز المصادقة الثنائية 2FA عبر رسائل نصية SMS إلى ميزة مدفوعة متاحة حصريا للمشتركين في خدمة "إكس بريميوم" المدفوعة.

كيفية تأمين حساب "إكس" بمفاتيح المرور على "آيفون"؟

ولتفعيل الميزة الجديدة، سيقوم المستخدم بفتح تطبيق "إكس" على هاتف "آيفون"، بعد ذلك يقوم بالضغط على الصورة الشخصية لحسابه في أعلى يسار أو يمين الشاشة، حسب لغة التطبيق.

يفتح المستخدم بعد ذلك إعدادات التطبيق ويتوجه إلى تبويب إعدادات الخصوصية Settings and Privacy، عند ذلك يختار Security and Account Access، ومن هنا يختار Security.

بعد ذلك سيصبح بإمكانه تفعيل ميزة مفاتيح المرور عبر تشغيل الزر المجاور لخيارها، وبذلك يكون حساب المستخدم مؤمنًا بواسطة الميزة الجديدة، وعندما يسجل الدخول من جهاز جديد، سيؤكد هويته باستخدام بصمة وجهه FaceID.

تصنيفات

قصص قد تهمك