كاميرا جديدة للمراقبة تواجه اللصوص بالذكاء الاصطناعي وقنابل الغاز

time reading iconدقائق القراءة - 2
كاميرا PaintCam الجديدة ترصد المتطفلين واللصوص عبر بصمات الوجوه - OZ-IT
كاميرا PaintCam الجديدة ترصد المتطفلين واللصوص عبر بصمات الوجوه - OZ-IT
القاهرة-الشرق

كشفت شركة ناشئة عن كاميرا جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لرصد المتطفلين عبر بصمات الوجوه، ومن ثم تقوم بتحذيرهم ومنحهم 5 ثوانٍ للمغادرة، وإلا ستطلق عليهم طلقات الطلاء الملون أو كبسولات الغاز المُسيل للدموع.

الكاميرا الذكية، والتي تحمل اسم PaintCam، تستخدم الذكاء الاصطناعي في التعرف الدقيق على الوجوه، حيث يمكن للمستخدم إضافة عدد من الوجوه إلى قاعدة بيانات الكاميرا، وبالتالي أي شخص آخر يُصنف كمتطفل.

ولكن إذا رصدت كاميرا المراقبة وجود شخص غريب بجوار شخص معروف ومخزنة بصمة وجهه لديها، ترسل الكاميرا إشعاراً ببث مباشر؛ مما ترصده إلى هاتف المستخدم، والذي يحدد إن كان هذا الشخص متطفلاً أم معروفاً، ويرغب في إضافة وجهه لقاعدة بيانات الكاميرا.

"إيف Eve" هو اسم نظام التشغيل القائم على الذكاء الاصطناعي الذي تستخدمه PaintCam، والمزود برسالة تحذير صوتية، تقوم بإطلاقها بمجرد رصد وجه غريب عنها، وتقول خلالها: "لقد تم تصنيفك بأنك شخص غير مسموح له بالتواجد هنا، أمامك 5 ثوانٍ لمغادرة المنشأة"، ومن ثم يبدأ العد التنازلي، قبل بدء الهجوم.

وحتى في حال هرب المتطفل، فإن "إيف" ستقوم بتخزين مقطع فيديو كامل منذ لحظة رصد الكاميرا له في مدى تصويرها، وتقوم بتخزينه في مساحة تخزين سحابية، مما يسهل على مالك المنشأة العودة إلى مشاهدته وتوصيله للجهات الأمنية، لتسهيل إلقاء القبض عليه، وتحقيق الحماية من أية محاولات اختراق مستقبلية لخصوصية وأمان المنشأة.

فريق تطوير الكاميرا، يؤكد أن المنتج الجديد يعتبر خطوة نحو جعل أنظمة المراقبة أكثر إيجابية وفاعلية، ولا يقتصر دورها فقط على المراقبة السلبية، مما يعزز مستوى الأمان والسلامة من المتطفلين، ومختلف أشكال الأخطار التي تتعرض لها المنشآت بأنواعها المختلفة.

يُذكر أن الكاميرا الجديدة سيتم طرحها رسمياً من جانب مطورتها شركة OZ-IT الناشئة في سلوفينيا، بحلول 23 أبريل الجاري، وقد تم إطلاق حملة للدعم المالي عبر منصة Kickstarter، للمساهمة في جمع تمويل، لتسهيل توسيع نطاق إنتاج الكاميرا الجديدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك