أسبوع في 10 ثوان.. نموذج ذكي من هواوي يتنبأ بأحوال الطقس

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركة هواوي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن. 23 يونيو 2021 - REUTERS
شعار شركة هواوي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن. 23 يونيو 2021 - REUTERS
القاهرة-الشرق

كشفت شركة هواوي عن إصدار جديد من نموذجها الذكي Pangu-Weather والمتخصص في التنبؤ بحال الطقس، يقدم مجموعة من التوقعات للأحوال الجوية في نطاق جغرافي محدد.

فبحسب تقرير نشره موقع SCMP الصيني، يركز الإصدار الجديد Zhiji على الأحوال الجوية المحلية، إذ يتيح توقعات الطقس على مستوى منطقة مساحتها 3 كيلومترات، لمدة 5 أيام قادمة.

ويأتي إطلاق الإصدار الجديد بعد شهر من حصد النموذج Pangu-Weather للقب أفضل ابتكار علمي في الصين خلال 2023.

الإصدار الجديد

إصدار "زيجي" الجديد طوره باحثو هواوي بالتعاون مع مكتب شنتشن للأرصاد الجوية، إذ تم تدريبه على بيانات تتعلق بمتغيرات الطقس من جنوبي الصين.

ونجح "زيجي" في تقديم توقعات للطقس على مستوى مقاطعة شنتشن والمناطق القريبة منها لخمسة أيام قادمة، وذلك يعتبر تطوراً كبيراً مقارنة بما يقدمه مكتب شنتشن من توقعات جوية على مستوى 24 ساعة المقبلة، على الرغم من كون تلك التوقعات متاحة بدقة مستوى الشارع street-level precision.

أوضحت هواوي أن المزج بين توقعات "زيجي" وتوقعات الأنظمة الرقمية التقليدية سيمنح هيئات الأرصاد الجوية أفضلية فائقة في توقعاتهم للطقس، لأن كلا منهما مميز على نطاق مختلف عن الآخر، فمثلا على مستوى الأعاصير، فإن "زيجي" يمكنه التنبؤ بمساراتها بدقة، بينما أنظمة الأرصاد التقليدية أدق على مستوى تحديد درجة شدتها.

أشار الباحثون إلى أن موسم الفيضان هذا العام سيكون اختبار حقيقي لفاعلية "زيجي"، إذ سيستفيد مطوروه بالبيانات التي يتم جمعها عن الفيضان ويتم تطويره بناء عليها.

وقت قياسي

نجح "بانجو ويزر" في لفت انتباه المجتمع الدولي للذكاء الاصطناعي عقب إطلاقه في أغسطس، بعد شهر من نشر أوراقه البحثية من جانب فريق هواوي البحثي في مجلة العلوم Nature.

واستطاع النموذج الذكي تسجيل رقم قياسي عندما وضع تنبؤات بأحوال الطقس لأسبوع كامل، خلال 10 ثوانٍ فقط، ما يعد أسرع من الطرق التقليدية بحوالي 10 آلاف مرة.

وأوضحت هواوي، في فبراير، أن "بانجو ويزر" قادر على تقديم توقعات أكثر دقة على مستوى عوامل الطقس المختلفة، مثل درجات الحرارة والضغط الجوي والرطوبة وسرعة الرياح، مقارنة بأنظمة المحاكاة الرقمية التقليدية.

وانخفض معدل خطأ تخمينات "بانجو ويزر" فيما يتعلق بمسارات الأعاصير المدارية بنسبة 25% مقارنة بمقياس ECMWF الأوروبي.

أسرع من جوجل

يأتي الإصدار الجديد بعد أشهر قليلة من دراسة أجراها باحثو شركة جوجل بقطاعي Google DeepMind وGoogle Research، قارنت بين نموذج الشركة GraphCast وبين نظيرها الصيني Pangu-Weather، فالنموذجان يشتركان في العديد من النقاط، منها إدراجهما على موقع مقياس ECMWF، وكذلك تعاملهما مع الكرة الأرضية بنظام شبكي مكون من مليون مربع.

أما عن المميزات، فإن بانجو ويزر تفوق من حيث السرعة، فيمكنه الخروج بتوقعات للطقس في أقل من 10 ثوانٍ لخمسة أيام قادمة، بينما نموذج جراف كاست يستغرق أقل من دقيقة لتقديم توقعات لعشرة أيام، كما أن نموذج هواوي يمكنه تقديم توقعات كل ساعة على مدار اليوم، مقارنة بتقديم نموذج جوجل توقعات كل 6 ساعات.

ولكن جراف كاست بإمكانه استهلاك طاقة أقل في عمله، حيث أنه مكون من 36.7 مليون متغير، مقارنة بالمليار متغير التي تكون "بانجو ويزر".

وعلى الرغم من انخفاض عدد المتغيرات في نموذج جوجل إلا أنه يقدم أداءً مميزاً، وقد يرجع ذلك إلى استخدامه 32 شريحة من شرائح جوجل الخاصة TPU V4، والمصنعة بتقنية 7 نانومتر، بينما نموذج هواوي يستخدم شرائح V100 المطورة بتقنية 12 نانومتر، نظرا لحرمان الشركة الصينية من تقنيات الشرائح المصنعة بتقنيات أو عبر شركات أميركية، بمقتضى إدراجها على قائمة الحظر التجاري السوداء منذ 2019 من جانب الولايات المتحدة، على خلفية مخاوف حول علاقتها بالحزب الشيوعي الحاكم.

تصنيفات

قصص قد تهمك