أبل تتفاوض مع "فيفا" لبث كأس العالم للأندية 2025 مقابل مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
كأس العالم للأندية في المباراة النهائية التي جمعت ليفربول ضد فلامينجو في الدوحة في ديسمبر 2019 - REUTERS
كأس العالم للأندية في المباراة النهائية التي جمعت ليفربول ضد فلامينجو في الدوحة في ديسمبر 2019 - REUTERS
القاهرة-الشرق

تجري شركة أبل، مفاوضات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بشأن شراء الحقوق الحصرية لبث بطولة كأس العالم للأندية 2025، وذلك في صفقة قيمتها حوالي مليار دولار.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن أبل تتفاوض مع "فيفا"، للحصول على الحق الحصري، لبث مباريات البطولة في دورتها الجديدة العام المقبل، والتي ستقام في الولايات المتحدة في الفترة بين 15 يونيو و13 يوليو 2025.

ولم يوضح تقرير الصحيفة الأميركية ما إن كان الاتفاق بين الجانبين ينص على وجود حقوق مجانية لبث المباريات لدى بعض الخدمات، والقنوات بالولايات المتحدة، وإن لم يكن ذلك متاحاً، فإن جميع حقوق البث ستكون متوفرة فقط على خدمة أبل لبث المحتوى Apple TV+.

أبل.. محتوى رياضي متنوع

على مدار الأشهر الماضية، نجحت أبل في تنويع المحتوى الرياضي عبر خدمتها لبث المحتوى، إذ خصصت الشركة 2.5 مليار دولار، للحصول على حقوق البث العالمية لمباريات الدوري الأميركي لكرة القدم MLS، إلى جانب الحصول على حقوق بث مباريات رابطة البيسبول MLB.

كما كشف تقرير لموقع The Athletic عن سعي الشركة الأميركية، للحصول على حقوق بث مباريات دوري المحترفين لكرة السلة NBA.

وتولي أبل اهتماماً كبيراً بالمحتوى والخدمات الرياضية المقدمة لمستخدمي أجهزتها المختلفة وخاصة آيفون، إذ قدمت الشركة في فبراير الماضي تطبيق Apple Sports، والذي يقدم للمستخدمين نتائج المباريات بعدد كبير من الدوريات الرياضية حول العالم.

ويسمح التطبيق للمستخدم متابعة فرقه المفضلة أو البطولات الرياضية، ليستقبل آخر الأخبار حولها أولاً بأول، بالإضافة إلى معرفة توقيتات إجراء المباريات ونتائجها.

ويقدم تطبيق Apple Sports، المتاح في الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، إمكانية متابعة المباريات بشكل مباشر من خلال تقديم إضافة لخدمة Apple TV مباشرة داخل تطبيق "أبل سبورتس" في صورة زر، بمجرد الضغط عليه يتم تشغيل البث.

يأتي ذلك في ظل منافسة شرسة بين شركات التقنية العملاقة، لجذب عشاق مختلف أنواع الرياضات، إذ اتخذت نتفليكس خطوة كبرى في، يناير الماضي، بشراء حقوق البث الحصري لمباريات مصارعة المحترفين WWE RAW، في صفقة بلغت قيمتها 5 مليارات دولار.

يُذكر أن سوق البث المباشر للمباريات الرياضية في الولايات المتحدة، تحول بشكل كبير من البث التقليدي عبر التلفزيون إلى خدمات بث المحتوى الرقمي، فبطولة الفنون القتالية UFC، المملوكة لشركة TKO Group، باعت حقوق بث عدد كبير من مبارياتها إلى خدمة البث ESPN+، بينما كانت حقوق بث مباريات رابطة كرة القدم الأميركية NFL من نصيب منصة أمازون، وذلك على مستوى مباريات Thursday Night Football.

تصنيفات

قصص قد تهمك