مبيعات الهواتف ترتفع في الربع الأول من 2024.. سامسونج تتخطى أبل

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يمسك بهاتف جلاكسي S24 ألترا. 15 يناير 2024 - Bloomberg
شخص يمسك بهاتف جلاكسي S24 ألترا. 15 يناير 2024 - Bloomberg
القاهرة-الشرق

كشف تقرير جديد عن تسجيل مبيعات سوق الهواتف الذكية خلال الربع الأول من العام الجاري، معدل نمو نسبته 7.8% مقارنة بالعام الماضي، ليصل إجمالي المبيعات إلى 289.4 مليون وحدة.

وبحسب إحصائيات أولية من مؤسسة IDC، فإن الربع الأول من العام الجاري، يعتبر ثالث مدة فصلية على التوالي يحقق خلالها سوق الهواتف العالمي ارتفاعاً في المبيعات، مما يعد مؤشر قوي على تعافي السوق، عقب فترة الركود التي بدأت بالتزامن مع جائحة فيروس كورونا.

وقال ريان ريث، رئيس مجموعة تتبع سوق الأجهزة المحمولة الاستهلاكية في IDC، إن سامسونج استطاعت تحسين وضعها في قائمة الشركات الخمس الأعلى حصة من مبيعات سوق الهواتف الذكية، لتصل إلى المركز الأول من جديد، بعد أن انتزعته منها شركة أبل بنهاية العام الماضي.

وتابع: "في الوقت الذي نتوقع فيه حفاظ أبل وسامسونج على صدارة القائمة، فإن عودة هواوي إلى المنافسة في الصين، واتساع حصص شركات شاومي، وترانسيون، وأوبو، سيضغط على مختلف الشركات لتنويع استراتيجياتهم داخل سوق الهواتف".

الهواتف الرائدة

ورصد التقرير وجود ارتفاع كبير في قيمة الهواتف وأسعارها، حيث تشهد السوق حالة من الطلب المتزايد من جانب المستخدمين على فئة الهواتف الرائدة، نتيجة اتجاههم نحو الإبقاء على استخدام هواتفهم لفترة أطول من المعتاد.

إلى جانب ذلك، سلط التقرير الضوء على عودة شاومي من جديد للمنافسة، بعد تراجع مبيعاتها على مدار العامين الماضيين، إلى جانب استقرار ترتيب شركة ترانسيون، والتي تندرج تحتها علامات: Itel، وإنفينيكس، وتيكنو التجارية.

وعلى الرغم من أن سامسونج، وأبل استحوذتا على المركزين الأول والثاني، على الترتيب، إلا أن الشركتين حققتا تراجعاً في حصصهما السوقية، فقد انخفضت مبيعات الشركة الكورية الجنوبية بمعدل 0.7%، إذ تراجعت مبيعات هواتفها من 60.1 مليون وحدة في نفس الفترة من 2023 إلى 60.5 مليون وحدة خلال الربع الأول هذا العام، بينما خسرت أبل 9.6% من حصتها السوقية، حيث باعت الشركة 50.1 مليون وحدة فقط، مقارنة بـ55.4 مليون وحدة في الربع الأول من العام الماضي.

تراجع مبيعات آيفون عالمياً قد يقف وراءه الانخفاض الكبير في مبيعات هواتف أبل في السوق الصيني، والذي بلغت نسبته 24%، خلال الأسابيع الستة الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، وقد يفسر ذلك العودة القوية لهواتف هواوي، تزامناً مع طرح هواتفها الأحدث Mate 60 Pro، وفقا لإحصائيات مؤسسة كاونتربوينت.

وقد سجلت هواوي نمواً قياسياً لمبيعاتها في السوق الصيني مطلع العام الجاري، نسبته 64%، خلال مدة الشهر ونصف الأولى من العام الحالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك