أبل تجدد محادثاتها مع OpenAI لتقديم مزايا الذكاء الاصطناعي على "آيفون"

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركة OpenAI على شاشة هاتف ذكي وفي خلفيته حاسوب شخصي من أبل في بولندا. 31 مايو 2023 - AFP
شعار شركة OpenAI على شاشة هاتف ذكي وفي خلفيته حاسوب شخصي من أبل في بولندا. 31 مايو 2023 - AFP
دبي-الشرق

جددت أبل محادثاتها مع OpenAI بشأن تقديم بعض مزايا الذكاء الاصطناعي على هواتف "آيفون" بنهاية العام الجاري، حسبما نقلت "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وبدأت الشركتان في مناقشة شروط اتفاق محتمل، وكيفية دمج ميزات OpenAI في نظام التشغيل iOS 18 الذي من المتوقع إصداره خلال مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2024 في 10 يونيو المقبل، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم.

وتُمثّل هذه الخطوة إعادة لفتح المحادثات بين الشركتين. إذ تحدثت أبل إلى OpenAI بشأن صفقة في وقت سابق من العام الجاري، على الرغم من أن العمل بين الطرفين كان محدوداً منذ ذلك الحين.

كما لا تزال أبل تجري مناقشات مع شركة ألفابت مالكة جوجل بشأن تقديم بعض مزايا الذكاء الاصطناعي على هواتف "آيفون" بنهاية العام الجاري، وذلك اعتماداً على قدرات عائلة نماذج جوجل الذكية "جيميناي" Gemini.

ولم تتخذ أبل قراراً نهائياً بشأن أي من الشركاء (العاملين في الذكاء الاصطناعي) الذين ستستعين بهم، وليس هناك ما يضمن إبرام صفقة.

ومن المحتمل أن تتوصل الشركة في نهاية المطاف إلى اتفاق مع كل من OpenAI وجوجل، أو تختار مزوداً آخر. ورفض ممثلو الشركات الثلاث التعليق على الأمر، بحسب "بلومبرغ".

نظام التشغيل iOS 18

وبحسب تقارير نشرتها "بلومبرغ" وموقع "ماك رومرز"، فإن أبل ستسمح للمستخدمين مع iOS 18، بتنظيم ظهور التطبيقات على شاشة هواتفهم بشكل أكثر حرية، إذ سيكون متاحاً لهم ترك مساحات فارغة، وهو أمر لم يكن متاحاً من قبل.

ولكن التقارير أكدت أن الحرية في تنظيم الأيقونات لن تُخل بالنظام الشبكي لتوزيع الأيقونات Grid Style، والذي يرتب التطبيقات في هيئة أعمدة وصفوف محددة، ولكن الحرية تكمن في إمكانية ترك مساحات فارغة بين التطبيقات.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن أبل، تعمل على تقديم تغييرات جذرية على إصدار نظام التشغيل iOS 18، تتعلق بمزايا مطورة لـ"سيري"، وخصائص أخرى في تحرير النصوص، وتسريع عملية الكتابة والتصحيح التلقائي للنصوص في الوقت الفعلي، ولكن من الواضح أن تلك الخطوات لم تصل إلى النتيجة المرغوبة.

وبعد إعلان أبل موعد مؤتمرها للمطورين، نشرت "بلومبرغ" تقريراً يرجح اتخاذ الشركة الأميركية قراراً بتأجيل الكشف عن روبوتها الخاص للدردشة المنافس لـ ChatGPT، وستركز بشكل أكبر مع iOS 18 على شراكات مع جوجل، وOpenAI، وبايدو.

وفي العام الماضي، قال المدير التنفيذي لأبل، تيم كوك، إنه يستخدم شخصياً ChatGPT من OpenAI، لكنه أشار إلى أن هناك "عدداً من المشكلات التي يجب حلها". ووعد بأن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة ستأتي إلى منصات أبل على "أساس مدروس للغاية".

وقد يضيف تأخر أبل عن ركب الذكاء الاصطناعي، والذي يضعها خارج إطار المنافسة في سوق  الهواتف الذكية، خاصة وأن عمالقة مثل جوجل وسامسونج وهواوي بالفعل قدموا إسهاماتهم بقوة في هذا السوق، ما يضع عبئاً اقتصادياً على الشركة، خاصة مع "الإطلاق الفاتر" الذي واجهته نظارتها الذكية الأولى Vision Pro.

تصنيفات

قصص قد تهمك