أبل تقترب من صفقة لاستخدام ChatGPT على هواتف "آيفون"

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة توضيحية على شاشة هاتف محمول تعرض متجر  App Store مع تطبيق Chat GPT في بولندا. 29 أكتوبر 2023 - AFP
صورة توضيحية على شاشة هاتف محمول تعرض متجر App Store مع تطبيق Chat GPT في بولندا. 29 أكتوبر 2023 - AFP
دبي -الشرق

وضعت شركة أبل، اللمسات النهائية على اتفاقية مع OpenAI، لاستخدام تقنية الشركة الناشئة على هواتف "آيفون"، وذلك كجزء من خطط أوسع لاستخدام ميزات الذكاء الاصطناعي في أجهزتها، حسبما أوردت "بلومبرغ".

وقالت مصادر مطلعة، إن الجانبين يضعان اللمسات النهائية على شروط اتفاقية لاستخدام ميزات ChatGPT في نظام التشغيل iOS 18 من أبل، وهو نظام تشغيل هواتف "آيفون" التالي.

وستسمح الاتفاقية الجديدة، لشركة أبل، بتقديم برنامج دردشة شهير، كجزء من مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة، التي تخطط للإعلان عنها الشهر المقبل.

وأجرت أبل محادثات مع شركة جوجل بشأن ترخيص برنامج Gemini chatbot التابع لتلك الشركة، لكن المناقشات لم تصل إلى اتفاق، إلا أنها مستمرة. وكانت "بلومبرغ"، قالت الشهر الماضي، إن المناقشات مع OpenAI قد تكثفت، ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن الإعلان عن الاتفاق في وقت قريب.

أبل والذكاء الاصطناعي

وتخطط أبل لإحداث ضجة كبيرة في عالم الذكاء الاصطناعي في يونيو المقبل، عندما تعقد مؤتمرها السنوي للمطورين العالميين، وكجزء من هذه الجهود، ستقوم الشركة بتشغيل بعض ميزات الذكاء الاصطناعي القادمة عبر مراكز البيانات المجهزة بمعالجاتها الداخلية.

وتستعد الشركة لإطلاق أولى مزايا الذكاء الاصطناعي في أجهزتها بحلول العاشر من يونيو المقبل، عند عقد مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024، بجانب توقعات بشأن الكشف عن معالجها الجديد لحواسيبها اللوحية والشخصية Apple M4، والذي من المرجح أن يتيح مزايا الذكاء الاصطناعي على متن إصدار "آيباد برو" القادم.

وفي مؤتمر عبر الهاتف، حول أرباح أبل، الأسبوع الماضي، قال تيم كوك، المدير التنفيذي للشركة، إن "أبل ستتميز في مجال الذكاء الاصطناعي".

وأضاف: "نحن نؤمن بالقوة التحويلية والوعود التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، ونعتقد أن لدينا ما سيميزنا في هذا العصر الجديد، بما في ذلك مزيج أبل الفريد من التكامل السلس بين الأجهزة والبرامج والخدمات".

والعام الماضي، قال تيم كوك، إنه "يستخدم شخصياً ChatGPT من OpenAI"، لكنه أضاف أن هناك "عدداً من المشكلات التي تحتاج إلى حل"، فيما وعد بأن يتم استخدام ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في منتجات أبل "على أساس مدروس للغاية".

يُذكر أن العديد من التقارير التي خرجت مؤخراً تؤكد أن أبل، تبذل جهوداً في مسارات مختلفة لتطويع الذكاء الاصطناعي في أدوات وخصائص مختلفة من المتوقع وصولها خلال العام الجاري مع إصدارات هواتف "آيفون" المقبلة، وعلى رأسها خدمة "سيري". 

تصنيفات

قصص قد تهمك