هواتف أندرويد تعزز الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بـ 4 خصائص جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 6
مزايا جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في طريقها إلى أندرويد - Google
مزايا جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في طريقها إلى أندرويد - Google
القاهرة-محمد عادل

كشفت شركة جوجل عن مجموعة من الخصائص الجديدة القادمة إلى هواتف أندرويد، تعزز الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وتُحسّن من تجربة المستخدمين، وذلك خلال مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2024.

وبحسب مدونة الشركة، فإن نموذجها الذكي Gemini Nano سيكون المحرك الرئيسي لتقديم الخدمات الجديدة إلى أكثر من 100 مليون هاتف ذكي حالياً، إذ تستهدف مضاعفة هذا العدد بنهاية العام الجاري.

وأعلنت الشركة أن Gemini Nano سيصبح أكثر قدرة على فهم العالم المحيط بمستخدمي هواتف أندرويد الذكية، من خلال تزويد النموذج الذكي بقدرات على "رؤية والاستماع" للمعلومات المحيطة، لتقديم إجابات ثرية عن أسئلة المستخدم.

وسيبدأ التحديث الجديد في الوصول إلى هواتف Google Pixel خلال نهاية العام الجاري، إذ يقدم أحدث إصدارات Gemini Nano، وهو Gemini Nano with MultiModality، القادر على فهم الأصوات التي تلتقطها ميكروفونات الهواتف الذكية، وكذلك ما تراه عدسات كاميرات الهواتف، إلى جانب فهم الأوامر الصوتية، بعد أن كانت قدرات Gemini Nano قاصرة فقط على فهم الأوامر النصية.

تطبيق Gemini

زودت شركة جوجل تطبيقها Gemini على هواتف أندرويد بقدرات جديدة، تتيح للمساعد الذكي تقديم الفرصة للمستخدم، كي يفهم بشكل أفضل المحتوى المعروض على شاشة هاتفه.

فعلى سبيل المثال، إن كان المستخدم يشاهد مقطع فيديو على يوتيوب، فبإمكانه استدعاء Gemini، ويضغط على زر "اسأل هذا الفيديو Ask This Video"، بحيث يتمكن من طرح تساؤل بشأن محتوى المقطع، ويجيب عليه التطبيق بسهولة، اعتماداً على تحليل المحتوى بشكل تفصيلي.

كذلك، تتيح جوجل خدمة "اسأل المستند Ask this PDF" للمشتركين في خدمة Gemini Advanced، والتي تسمح للمستخدم أن يعتمد على التطبيق، للإجابة عن سؤال أو استفسار بشأن مستند نصي كبير، وبالتالي سيحصل على الإجابة دون الحاجة لتصفح جميع صفحات المستند.

ويمكن للمستخدم من خلال التحديث الجديد تصميم الصور داخل Gemini، ومن ثم يمكنه سحبها وإرسالها أو استخدامها داخل تطبيقات مختلفة، مثل خدمة الرسائل Google Messages وخدمة البريد الإلكتروني Gmail وغيرها من خدمات، والتي ستتوفر على هواتف أندرويد تدريجياً خلال الفترة المقبلة.

خدمة TalkBack

كما طورت جوجل خدمة TalkBack، والتي تصف لمستخدمي أندرويد من ضعاف وفاقدي البصر، المحتوى على شاشات هواتفهم، بحيث تصبح قادرة على استخدام الإمكانيات الجديدة لنموذج Gemini Nano، لتصف بدقة الصور غير الموصوفة.

مع التحديث الجديد، سيتم استخدام قدرات Gemini Nano المطورة، لتتمكن من تحليل الصور وتقديم وصف نصي دقيق لها، دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، إذ أن النموذج الذكي يعمل محلياً مباشرة على الهاتف، وبالتالي لا يحتاج للاتصال بخوادم جوجل لإجراء معالجة البيانات.

الحماية من الاحتيال

وبنهاية العام الحالي، سيحصل مستخدمو هواتف أندرويد على خدمة جديدة تحميهم من مكالمات الاحتيال المزيفة، وذلك اعتماداً على نموذج Gemini Nano.

الخدمة الجديدة، والتي ما زالت في حيز الاختبار، تعتمد على تحليل نموذج الذكاء الاصطناعي لمكالمات المستخدم، بعد موافقته، بحيث إذا رصد محاولة احتيال، يقوم بإظهار رسالة تنبيهية على شاشة الهاتف لتحذير المستخدم. فعلى سبيل المثال، إذا استقبل المستخدم مكالمة هاتفية من شخص ينتحل صفة موظف بنك، ويحاول الحصول على بيانات شخصية سرية من المستخدم، مثل الرقم السري للدخول لحسابه البنكي، فإن نموذج جوجل- Gemini Nano، يبادر بتحذير المستخدم برسالة تنبيهية، بأن البنوك لا تطالب أبداً عملائها بالكشف عن بيانات سرية.

Circle to Search..تعليم أكثر ذكاءً

دعمت شركة جوجل خدمتها الذكية Circle to Search، التي أطلقتها مطلع العام الحالي، بإمكانية مساعدة الطلاب على فهم بعض المعادلات الرياضية، وأسئلة الفيزياء وغيرها من مواد دراسية، والتي تعتمد على نموذج الذكاء الاصطناعي LearnLM، المطور خصيصاً من جوجل للمساعدة في عملية التعليم بشكل أكثر ذكاء.

تعمل الخاصية الجديدة من خلال قيام المستخدم بتصوير السؤال أو المعادلة، أو فتح نسخة رقمية من نماذج الأسئلة، ومن ثم يتم تحديد ما يرغب الطالب في فهمه عبر رسم دائرة حوله، حينها سيأتي مساعد جوجل الذكي ليبدأ في الشرح خطوة بخطوة.

الخدمة الجديدة ستتوفر على هواتف بيكسل، وسامسونج، التي وصلتها بالفعل خاصية Circle to Search منذ مطلع العام حتى الآن، ليتمكنوا من حل المسائل الكلامية وأسئلة الفيزياء، وبنهاية العام ستصل ميزة حل المعادلات الرمزية والرسوم البيانية.

تصنيفات

قصص قد تهمك