"فاينانشيال تايمز": صندوق تابع لأرامكو يدعم شركة ذكاء اصطناعي صينية

"بروسبيريتي 7" السعودي دعم شركة Zhipu AI في جولة تمويل تقيم الشركة بنحو 3 مليارات دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من الاستعدادات لقمة الذكاء الاصطناعي المقامة في الرياض. 12 سبتمبر 2022 - twitter/globalaisummit
جانب من الاستعدادات لقمة الذكاء الاصطناعي المقامة في الرياض. 12 سبتمبر 2022 - twitter/globalaisummit
دبي-الشرق

دعم صندوق "بروسبيريتي 7" (Prosperity7) السعودي جولة تمويل "شيبو إيه آي" (Zhipu AI)، أبرز شركة ناشئة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الصين، ليصبح بذلك المستثمر الأجنبي الوحيد في الشركة، وفق ما أوردته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

"بروسبيريتي 7"، وهو ذراع استثماري أطلقته "أرامكو" السعودية في 2022 برأسمال مليار دولار، شارك في جولة تمويل بقيمة 400 مليون دولار تقريباً لصالح شركة "شيبو إيه آي" الناشئة للذكاء الاصطناعي، حسب الصحيفة، وتقدر الصفقة قيمة الشركة الصينية بحوالي 3 مليارات دولار.

قالت الصحيفة إنه خلال الفترة الماضية، اضطر قطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي الناشئ في الصين إلى الاعتماد على جمع التمويل من مصادر محلية فقط، بسبب القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على القطاع، مما يجعل استثمار "بروسبيريتي 7" أول دعم أجنبي بارز لواحدة من الشركات الأربع الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بالبلاد.

وتشمل هذه الشركات: "شيبو"، وأقرب منافسة لها "موون شوت إيه آي" (Moonshot AI)، و"ميني ماكس" (MiniMax)، و"01 دوت إيه آي" (01.ai) وكان الأربعة يعتمدون على الدعم الحكومي وتمويل مقدمي الخدمات السحابية الصينيين الكبار لهم في السابق.

تعاون أكبر بين السعودية والصين

يعد هذا الاستثمار جزءاً من تعاون أوسع نطاقاً بين المستثمرين الحكوميين السعوديين وشركات التكنولوجيا الصينية التي تسعى إلى جذب مجموعات جديدة من رأس المال والعملاء. وجاء بعد يومين من إعلان شركة "لينوفو" الصينية لصناعة أجهزة الكمبيوتر، أنها تخطط لبيع سندات قابلة للتحويل بقيمة ملياري دولار لشركة "آلات" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وفي المقابل، ستقوم الشركة بإنشاء مقر إقليمي لها في الرياض وبناء مصنع داخل المملكة، وهو أحدث مثال على تطبيق المستثمرين السعوديين لشروط صارمة على استثماراتهم في مجال التكنولوجيا. كما تتوسع شركات "سينس تايم" (SenseTime) و"تينسنت كلاود" (Tencent Cloud) و"ميتوان" (Meituan) في المملكة أيضاً.

هذا المحتوى من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

تصنيفات

قصص قد تهمك