الصين.. تزايد الاعتماد على الروبوتات في تصنيع السيارات الكهربائية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الروبوت Walker S ينتشر داخل مصانع السيارات في الصين - Ubtech
الروبوت Walker S ينتشر داخل مصانع السيارات في الصين - Ubtech
القاهرة-الشرق

تتجه الشركات الصينية المُصنعة للسيارات الكهربائية الذكية، نحو الاعتماد بشكل متزايد على الروبوتات "شبيهة البشر"؛ للعمل داخل مصانعها جنباً إلى جنب مع العنصر البشري.

وتتنوع التطبيقات التي تُوظف خلالها الروبوتات داخل مصانع السيارات الذكية في الصين، ما بين عمليات تجميع ونقل وتحريك مكونات السيارات الضخمة، وعمليات اختبار الكفاءة ومعايير الجودة على خطوط الإنتاج.

يُذكر أن الصين تستحوذ على نسبة 52% من إجمالي تشغيل الروبوتات الصناعية حول العالم، ولمصانع السيارات نصيب الأسد من تلك النسبة.

روبوتات شبيهة بالبشر

تعد شركة السيارات العملاقة Dongfeng Motors من الجهات الرائدة في هذا المجال، إذ تستكشف نشر الروبوتات الشبيهة بالبشر على خطوط إنتاجها، بعد إبرام صفقة مع شركة الروبوتات الصينية Ubtech Robotics.

وقال متحدث باسم Ubtech لموقع Business Insider إن الروبوت العامل "Walker S"، سيساعد في تحرير العمال البشر من المهام المتكررة على أرضية المصنع.

وستشهد الصفقة بين Ubtech Robotics، وDongfeng Motors، استخدام روبوتات Walker S، لفحص أحزمة الأمان وأقفال الأبواب، وإجراء فحوصات الجودة، وتجميع محاور السيارات.

تعد Dongfeng Motors هي ثاني عملاء Ubtech Robotics، في سوق صناعة السيارات الصيني، فقد سبقتها شركة Nio إلى تجربة إدخال الروبوتات في العملية الإنتاجية للسيارات الذكية.

يعمل الروبوت Walker S كـ "متدرب" مساعد داخل مصانع إنتاج سيارات Nio، والتي تعد أحد المنافسين الرئيسيين لسيارات تسلا في الصين.

يجري الروبوت فحوصات الجودة، ويختبر أحزمة الأمان، ويثبت شعار السيارة، ليتأكد من خروج كل سيارة من خط الإنتاج ملتزمة بمعايير الجودة الفائقة.

وأكد متحدث باسم Nio لـ Business Insider، أن الشركة تستكشف بنشاط استخدام الروبوتات الشبيهة بالبشر في ورشة التجميع العام في مصنعها في هيفاي الصينية.

روبوتات Walker 

وبحسب Ubtech Robotics، فإن روبوتها Walker S، يبلغ طوله 1.7 متراً ويعمل بنماذج الذكاء الاصطناعي المطورة من جانب عملاق التكنولوجيا الصيني بايدو، ليمكنه استيعاب البيئة المحيطة في الوقت الفعلي، والتعرف على الأشياء المعقدة، وكيفية التفاعل معها، كما تطور الشركة الصينية، عدداً من الروبوتات الذكية الأخرى، ومنها روبوت Walker X الذي يشبه الباندا.

يُذكر أنه خلال العام الماضي، ازدهرت صناعة الروبوتات البشرية في الصين، إذ وصل حجم سوقها إلى 3.91 مليار يوان، بزيادة 85.7% على أساس سنوي، ومن المتوقع أن يواصل القطاع نموه السريع في عامي 2024، و2025، إذ من المرجح أن يتجاوز حجم السوق 20 مليار يوان بحلول عام 2026، وفقاً للبيانات الصادرة عن المركز الصيني لتطوير صناعة المعلومات.

تصنيفات

قصص قد تهمك