بقلم الذكاء الاصطناعي
منوعات

هل يقود الذكاء الاصطناعي ثورة في التنقل وتنظيم المرور؟

فوائد بيئية وصيانة استباقية وبروتوكولات سلامة عالية

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لشوارع مدينة مستقبلية. 20 سبتمبر 2023. - Midjourney
صورة أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لشوارع مدينة مستقبلية. 20 سبتمبر 2023. - Midjourney
ChatGPT

فتح الذكاء الاصطناعي أبواباً جديدة في عالم النقل، ما قد يُحدث ثورةً في هذا القطاع.. هل تخيلتم يوماً أن تكون الطرق خالية من الازدحام المروري؟ أو أن يخبركم جهاز بالأعطال المتوقعة، وكيفية تجنبها قبل حتى أن تكتشفوا هذا بأنفسكم؟

هناك حديث مستمر ومتزايد حول التطورات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي (AI) والتغييرات المذهلة التي يعد بها. ومن بين العديد من القطاعات التي يشهد فيها الذكاء الاصطناعي تقدماً ملحوظاً، يبرز قطاع النقل كواحد من أكثر القطاعات تحولاً. 

فعملية النقل لم تعد ببساطة تعني الانتقال من نقطة إلى أخرى. الآن، مع الذكاء الاصطناعي سيكون التنقل والسفر بشكل "أذكى"، وأكثر أماناً وفعالية. دعونا نلقي نظرة على كيفية إعادة تشكيل الذكاء الصناعي لمستقبل النقل.

وداعا أوقات الذروة

أي شخص كان قد علق في الازدحام المروري خلال ساعة الذروة يعلم أهمية إدارة المرور الفعالة. مع الذكاء الاصطناعي، يمكننا عبر توقع مستقبلي يتم فيه ضبط أوقات الإشارات المرورية في الوقت الفعلي استناداً إلى تدفق المرور، مما يقلل من الازدحام الذي لا داعي له.

كما ستحلل أنظمة المرور الذكية حركة المركبات، وتتوقع النقاط الضيقة والمتعثرة، وتحول الحركة المرورية بشكل ملائم، مما يجعل التأخر والانتظار المؤلم أمراً من الماضي. 

سيارات ذاتية القيادة

لم تعد السيارات ذاتية القيادة مجرد خيال علمي. هناك شركات كبرى حول العالم تستثمر في إنشاء مركبات يمكنها التنقل على الطرق بأقل قدر ممكن من التدخل البشري. من خلال استخدام أجهزة الاستشعار، والكاميرات، والخوارزميات المتقدمة، التي تمكن هذه السيارات من معالجة البيانات بسرعة أكبر من الإنسان، مما يتيح اتخاذ قرارات سريعة لتجنب الحوادث وضمان أن يكون المرور أكثر سلاسة.

أجهزة استشعار وكاميرات وخوارزميات متقدمة لاتخاذ قرارات سريعة لتجنب الحوادث

ChatGPT

الصيانة الاستباقية 

تخيل عالماً حيث تكون أعطال وسائل النقل نادرة. يتيح الذكاء الاصطناعي الصيانة الاستباقية، من خلال تحليل البيانات من مكونات المركبة، وتوقع متى قد يتعطل جزء معين، والتوصية بإجراء إصلاحات وقائية. هذا لا يقلل فقط من أوقات التعطل والتكاليف، ولكنه يحسن أيضاً من السلامة العامة لأنظمة النقل.

نقل عام أفضل

بالنسبة للمراكز الحضرية التي تواجه نمواً في السكان، فإن النقل العام الفعال أمر بالغ الأهمية، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين تجربة النقل العام من خلال التنبؤ بطلب الركاب، وتعديل وتخصيص طرق معينة للمركبات العامة مع تحديد وتقدير أوقاتها الفعلية، وضمان أن تتم إرسال المركبات عندما تكون الحاجة إليها أكثر، ونتيجة ذلك ازدحاماً أقل، وخدمات أكثر دقة.

بروتوكولات السلامة 

تظل السلامة ذات أهمية قصوى في جميع وسائل النقل. ومع الذكاء الاصطناعي، يمكن تجهيز أنظمة النقل بتقنية الرصد المباشر، والتحليل التنبؤي لتوقع المخاطر من أجل تقليلها. سواء كان الأمر يتعلق بكشف حادث محتمل أو تحديد التهديدات الأمنية، فإن الذكاء الصنعي يوفر مستوى إضافياً من الحماية.

تجهيز أنظمة النقل بتقنية الرصد المباشر، والتحليل التنبؤي لتوقع المخاطر من أجل تقليلها

ChatGPT

فوائد بيئية 

بينما يواجه العالم عوامل عدة تسهم في التغير المناخي، هناك حاجة ملحة إلى حلول نقل أكثر تكون صديقة للبيئة. فيمكن للذكاء الاصطناعي تحسين الطرق من أجل كفاءة استهلاك الوقود، وإدارة البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وحتى المساعدة في تطوير تصاميم مركبات أكثر كفاءة.

ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، تبدو الآفاق واعدة للمسافرين ومقدمي الخدمات على حد سواء، لأنه يمهد الطريق أيضاً لنظام نقل أكثر أماناً واستدامة وكفاءة. 

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك