ولاية نيويورك تقاضي ثاني أهم دار مزادات في العالم

time reading iconدقائق القراءة - 2
عارضة أزياء تحمل ماسة "فارنيز بلو- The Farnese Blue" في دار مزادات "سوذبيز"، لندن - REUTERS
عارضة أزياء تحمل ماسة "فارنيز بلو- The Farnese Blue" في دار مزادات "سوذبيز"، لندن - REUTERS
نيويورك- أ ف ب

رفعت المدعية العامة لولاية نيويورك الأميركية دعوى قضائية ضد دار "سوذبيز" للمزادات، متهمة إياها بتسهيل استخدام أحد زبائنها الرئيسيين شهادات إعفاء ضريبي من دون وجه حق.

واعتبرت المدعية العامة ليتيسيا جايمس في بيان، الجمعة، أن "سوذبيز خالفت القانون وسرقت ملايين الدولارات من دافعي الضرائب في نيويورك بهدف زيادة مبيعاتها". 

وأوضحت جايمس أن الدعوى تشكل استكمالاً لنزاع سابق بين ولاية نيويورك وشركة "بورسال إكويتيز" التي يملكها جامع أعمال فنية لم تعلن اسمه، و"تعبّر عن رسالة واضحة مفادها أن لا أحد فوق القانون".

تسوية ودية

وكان جامع الأعمال الفنية اعترف في إطار تسوية ودية مع ولاية نيويورك عام 2018 بأنه استفاد من إعفاءات ضريبية على شراء الأعمال الفنية عامي 2010 و2015 بفضل شهادات إعادة بيع مخصصة أصلاً لتجار الأعمال الفنية، مع أنه لم يكن تاجراً ولا ينوي إعادة بيع الأعمال. 

وأوضحت المدعية العامة أن "سوذبيز" وافقت على هذه الشهادات مع أنها كانت تعلم أنه ليس تاجراً، وقد تكون ساعدته في الحصول عليها.

"سوذبيز" تنفي

وتعود وقائع هذه القضية إلى ما قبل استحواذ قطب الاتصالات الفرنسي باتريك دراهي عام 2019 على "سوذبيز"، وهي ثاني أهم دور المزادات في العالم بعد "كريستيز".

ونفت "سوذبيز" بشدة ما وصفته بـ"ادعاءات لا أساس لها". وأكدت دار المزادات أنها تعاونت "بشكل كامل مع مكتب المدعية العامة" خلال التحقيق مع "بورسال"، وقدمت "معظم الإثباتات التي استُخدمت للتوصل إلى الاتفاق الحبّي".