العثور على ما يقرب من 700 بجعة نافقة في محمية طبيعية بكازاخستان

time reading iconدقائق القراءة - 2
طيور بجع نافقة في بحيرة كاراكول" الواقعة في محمية طبيعية قرب بحر قزوين في كازاستان- يناير 2024 - kt.kz
طيور بجع نافقة في بحيرة كاراكول" الواقعة في محمية طبيعية قرب بحر قزوين في كازاستان- يناير 2024 - kt.kz
آستانة-أ ف ب

أعلنت السلطات في كازاخستان، الثلاثاء، العثور على نحو 700 بجعة نافقة في محمية طبيعية تضم أنواعاً نادرة ومهددة بالانقراض.

وقالت وزارة الدفاع الكازاخستانية: "في الفترة من 21 ديسمبر إلى الثامن من يناير، عُثر على 675 بجعة نافقة في بحيرة كاراكول" الواقعة في محمية طبيعية قرب بحر قزوين (غرب).

وبحسب المصدر نفسه، فإن الطيور نفقت بسبب إنفلونزا الطيور، وجرى إرسال متخصصين إلى الموقع، فيما كان يُعثر على عشرات من طيور البجع النافق يومياً.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم اكتشاف طيور نافقة في كازاخستان، إذ تداول ناشطون خلال ديسمبر الماضي، مقاطع فيديو تُظهر عشرات الطيور الميتة على ضفاف إحدى البحيرات في البلدات، لافتين إلى أن العلماء حددوا سبب الوفاة نتيجة الإصابة بإنفلونزا الطيور، داعين الناس إلى عدم الاقتراب من تلك الطيور تجنباً لانتقال العدوى.

وسبق أن أعرب الناشطون البيئيون مرات عدة عن قلقهم بشأن المشاكل البيئية في هذه المنطقة من غرب كازاخستان، بما في ذلك تلوث الهواء والماء، فضلاً عن التصحر.

وفي نهاية عام 2022، دعا الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف على نحو خاص إلى الحفاظ على بحيرة كاراكول الاصطناعية التي تشكلت خلال الحقبة السوفياتية بالمياه المصرفة من محطة سابقة للطاقة النووية، وتحولت الآن إلى محمية حيوانية يعيش فيها الكثير من الأنواع المحمية.

وأضاف: "من المهم الحفاظ على هذا الخزان الفريد. إحدى المشاكل الملحّة للغاية في المنطقة هي التصحر"، في حين أن مستوى بحر قزوين، وهو أكبر بحر مغلق في العالم، يتناقص كل عام.

تصنيفات

قصص قد تهمك