تحركات أوروبية لحث الولايات المتحدة على تمرير حزمة مساعدات عسكرية إلى كييف

قبل زيارة واشنطن.. وزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا يحذران من "تكاليف هزيمة أوكرانيا"

جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة مدفعية باتجاه القوات الروسية قرب بلدة باخموت شرقي أوكرانيا. 15 مارس 2024 - REUTERS
جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة مدفعية باتجاه القوات الروسية قرب بلدة باخموت شرقي أوكرانيا. 15 مارس 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

حذّر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون من "تكاليف الفشل في دعم أوكرانيا"، قبل زيارته المقررة إلى واشنطن لحثّ رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، على إيجاد طريقة لدفع الكونجرس إلى الموافقة على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار، وفق "بلومبرغ".

ودعا كاميرون في مقال مشترك مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية بمناسبة مرور 120 عاماً على الوفاق الودي بين باريس ولندن، حلفاء أوكرانيا، بما فيهم الولايات المتحدة، إلى "بذل المزيد من الجهد لضمان هزيمة روسيا".

وكتب الاثنان: "كلانا واضحان تماماً، يجب على أوكرانيا أن تفوز في هذه الحرب. وإذا خسرت أوكرانيا، فسنخسر جميعاً. وتكاليف الفشل في دعم أوكرانيا الآن ستكون أكبر بكثير من تكاليف صدّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء البريطاني السابق (كاميرون)، واشنطن، الأسبوع الجاري لمحاولة إقناع الكونجرس الأميركي والجمهوريين المتشدّدين بتمرير مليارات الدولارات كمساعدة لأوكرانيا.

وحسبما نقلت "بلومبرغ"، فإنه من المنتظر أن "يحذر كاميرون في زيارته من أن الولايات المتحدة تخاطر بأمن الغرب" من خلال عرقلة حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا.

ويعارض الجمهوريون في مجلس النواب (يشكلون نصف الكونجرس الأميركي) حالياً مشروع قانون قدّمه الرئيس جو بايدن بقيمة 95 مليار دولار، والذي يتضمن مساعدات لأوكرانيا.

وفي مقطع فيديو نشره على منصة "إكس" الأسبوع الماضي، قال كاميرون: "الرئيس جونسون يمكنه تحقيق ذلك في الكونجرس. سأذهب لرؤيته الأسبوع المقبل، وسأقول له إننا بحاجة إلى هذا المال، وأوكرانيا بحاجة إلى هذا المال".

نقص حاد في الإمدادات

وتواجه القوات الأوكرانية، نقصا حاداً، على نحو متزايد في الذخيرة والتأخير في إمدادات قذائف المدفعية من الحلفاء، وخاصة الولايات المتحدة.

وكتب كاميرون وسيجورنيه: "ليس على فرنسا وبريطانيا وحدهما حل هذه التحديات، ولكن، معاً، يمكننا حشد الآخرين للانضمام إلينا من أجل التغلب على هذه التحديات".

وخصّصت بريطانيا 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.19 مليار دولار) لمساعدة أوكرانيا، في حربها ضد الروس، بينما وافق الاتحاد الأوروبي على 43 مليار جنيه إسترليني (54 مليار دولار).

وأوضح وزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا: "يتعين علينا أن نفعل المزيد لضمان هزيمة روسيا. العالم يراقب، وسوف يحكم علينا إذا فشلنا".

وفي وقت سابق، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن أوكرانيا ستخسر الحرب ما لم يوافق الكونجرس على حزمة المساعدة العسكرية.

وقال خلال اجتماع عبر الفيديو لمنصة "يونايتد 24" لجمع التبرعات والتي تشرف عليها كييف: "من الضروري أن نقول للكونجرس على وجه التحديد أنه إذا لم يساعد أوكرانيا، فإن أوكرانيا ستخسر الحرب"، قبل أن يضيف: "إذا خسرت أوكرانيا الحرب، فسوف تتعرض دول أخرى للهجوم".

ومن المتوقع أيضاً أن يلتقي كاميرون مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ومن المرجح أن يناقشا الحرب الإسرائيلية على غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك