"يونيسف": أطفال غزة يواجهون تحديات تتخطى الجيل الحالي

أعداد ضحايا الحرب على غزة تناهز 42 ألفاً.. 60% منهم أطفال ونساء

أطفال فلسطينيون يلعبون خارج أنقاض منزل دمرته غارات إسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة. 11 سبتمبر 2024 - REUTERS
أطفال فلسطينيون يلعبون خارج أنقاض منزل دمرته غارات إسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة. 11 سبتمبر 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، إلى أكثر من 41 ألفاً و900 فلسطيني، نحو 60% منهم من الأطفال والنساء.

وقالت الوزارة في بيان، أصدرته في الذكرى الأولى للحرب، إن العمليات العسكرية الإسرائيلية أودت بحياة 41 ألفاً و909 فلسطينيين، أكثر من 60% منهم من الأطفال والنساء، وتسببت في إصابة 97 ألفاً و303 آخرين منذ 7 أكتوبر 2023.

وأضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت دخول العديد من الأدوية والمستلزمات الطبية، وحركة المرضى نحو المستشفيات، مشيرة إلى استهداف الطواقم الطبية وتعرّض أفرادها للاعتقال.

وأفادت بأن عدد ضحايا القطاع الصحي بلغ 986 شخصاً منهم 4 داخل السجون الإسرائيلية من أصل 312 معتقلاً.

وبعد عام من الحرب، تشير الإحصائيات إلى "استهداف ما يقارب 65% من المؤسسات الصحية، وما تبقى يعمل بشكل جزئي وبنسبة إشغال 300%"، ما يدلل على مدى تركيز الاحتلال على "تدمير المنظومة الصحية"، وفق البيان.

ولفتت الوزارة إلى انعدام مقومات الصحة العامة من عدم توفير مياه صالحة للشرب، وتدمير البنية التحتية وشبكات الصرف الصحي، ومنع إدخال المنظفات الشخصية ومواد التعقيم، مما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي، وشلل الأطفال، والأمراض الجلدية.

ونوّهت إلى أن "الاستهداف الممنهج والدائم" للقطاع الصحي حرم أكثر من مليوني شخص من تلقي الخدمات الصحية الأساسية، فهناك ما يزيد عن 50 ألف امرأة حامل محرومة من الخدمات الصحية ورعاية الأمومة، بالإضافة إلى 12 ألف مريض بالسرطان لا يلتقون العلاجات الأساسية.

تحديات "تتخطى الجيل"

والأحد، حذرت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، كاثرين راسل، من أن الأطفال في قطاع غزة يواجهون "تحديات تتخطى الجيل الحالي"، بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ عام على القطاع.

وقالت راسل في تصريحات لشبكة CBS NEWS الأميركية: "إذا نظرت إلى غزة من خلال عيون طفل، فسترى أنها عبارة عن جحيم"، في إشارة إلى عدد الضحايا والنازحين والنقص المستمر في الغذاء والمياه النظيفة.

وأضافت: "الأطفال مصدومون للغاية بسبب ما يحدث... حتى لو تمكنا من إدخال مزيد من الإمدادات، فإن الصدمة التي يعاني منها هؤلاء الأطفال ستشكل تحديات لهم طيلة حياتهم، وتتخطى حتى الجيل الحالي".

وأشارت إلى أن توصيل المساعدات الإنسانية في غزة يواجه "خطراً كبيراً"، لكنها أشادت بـ"قصة نجاح" الأمم المتحدة في تطعيم الآلاف ضد مرض شلل الأطفال في القطاع.

وبخصوص العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل على لبنان، وتستهدف من خلالها جماعة "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران، قالت راسل: "سرعة (هذه العمليات) وشدتها تعدان أمراً صادماً.. وهذا يجعل من الصعب علينا" الوصول إلى ما يقرب من مليون نازح هناك".

وأضافت: "أشعر بالثقة في هذه المرحلة بأننا قادرون على تلبية الاحتياجات، لكن الأمر يتطلب قدراً هائلاً من الجهد من جانبنا للقيام بذلك".

ومنذ عام يتواصل القصف الإسرائيلي على غزة، في أعقاب هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

وأودى هجوم "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر بحياة نحو 1200 إسرائيلي، وفقاً لإحصاءات إسرائيلية.

وقبل السابع من أكتوبر العام الماضي، كانت غزة تعاني من حصار إسرائيلي واسع النطاق في أعقاب سيطرة "حماس" على القطاع في عام 2007.

تصنيفات

قصص قد تهمك