مهرجان مراكش للفيلم القصير في 22 سبتمبر.. وبولندا ضيف الشرف

time reading iconدقائق القراءة - 2
عرض من مهرجان مراكش للفيلم القصير (سبتمبر 2022) - visitmarrakech.com
عرض من مهرجان مراكش للفيلم القصير (سبتمبر 2022) - visitmarrakech.com
دبي-الشرق

تقام الدورة الثالثة لمهرجان مراكش للفيلم القصير من 22 إلى 29 سبتمبر 2023، وهو أوّل مهرجان سينمائي في الهواء الطلق تؤسسه النساء، بحسب وكالة الأنباء المغربية. 

وتحلّ بولندا ضيف شرف المهرجان، وتشارك بمجموعة من الأفلام المختارة من استوديو "Munk" المعروف، الذي يعمل تحت إشراف جمعية صانعي الأفلام البولنديين منذ عام 2008، المتخصّصة بإنتاج الأفلام الأولى للمخرجين.

وستلقي هذه الدورة الضوء على مواهب الأفلام القصيرة المغربية، إلى جانب مجموعة عالمية مختارة، تُعرض في فضاءات ذات إشعاع ثقافي بمدينة مراكش.

وأعلن المنظمون في بيان، أن المهرجان "ملتزم بصياغة علاقة متينة بين صناعة الأفلام القصيرة ومدينة مراكش، من دون إغفال المواهب المغربية والدولية من خلال برنامج منافسة مميّز وجذّاب".

ويسعى الاستوديو، إلى اكتشاف ومرافقة المخرجين الشباب والموهوبين، بهدف التأسيس لسينما فنية إبداعية.

وستضمّ قائمة الأفلام البولندية المشاركة، عشرة  أفلام من بينها ”The Dress” (المرشّح للأوسكار) للمخرج تادوز ليزياك.

كما يعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الدولية من الولايات المتحدة وقبرص واليونان وفلسطين وساحل العاج وإيران والعراق ومصر والسعودية وهولندا.

وستشمل قائمة الأفلام المشاركة في دورة 2023، أفلاماً حائزة على جوائز مثل " Route En" للمخرج منير عبار، الحائز على الجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة، و "Seminal Animals" للمخرج كريم سويسي، الحائز على جائزة لجنة التحكيم الأولى والجمهور للفيلم القصير "Handmaid"، في مهرجان Encounters في بريطانيا.

كما سيُعرض فيلم "Nothing Holier than a Dolphin" للمخرجة مارجا لابيلا، الحائزة على جائزة الجمهور بالمهرجان الدولي Clermont-Ferrand للفيلم القصير.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات