"سراييفو السينمائي" يفتتح دورته بفيلم عن حصار العاصمة

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملصق مهرجان سراييفو السينمائي (2023). - sff.ba
ملصق مهرجان سراييفو السينمائي (2023). - sff.ba
دبي-رويترز

انطلق مهرجان سراييفو السينمائي السنوي، الجمعة، بفيلم وثائقي عن العلاقات الوثيقة التي نمت بين فناني موسيقى الروك في سراييفو، وفرقة الروك الإيرلندية "يو2"، خلال حصار العاصمة البوسنية بين الأعوام 1992و 1995.

بعد أن أسست مجموعة من عشاق السينما مهرجان سراييفو السينمائي قبيل نهاية حرب البوسنة، تحوّل إلى أكبر فعالية من نوعها في جنوب شرق أوروبا، ويعرض 235 فيلماً هذا العام، بحسب وكالة "رويترز".

ويصوّر فيلم "kiss the future" من إنتاج نجمَي هوليوود مات ديمون وبن أفليك، إصرار الموسيقيين الشباب في سراييفو، على إيجاد مخرج من أهوال الحرب، عبر إحياء حفلات موسيقى الروك في قبو أكاديمية الفنون المسرحية.

وشاركت في هذه الجهود الفنية فرقة "يو2"، التي كانت  تعدّ واحدة من أشهر الفرق الموسيقية في العالم في ذلك الحين، بعد أن أقنعها أحد عمال الإغاثة، بإطلاق روابط مباشرة عبر الأقمار الاصطناعية مع سراييفو، خلال جولتها الموسيقية الأوروبية عام 1993.

وبعد انتهاء حرب البوسنة عام 1997، أقامت الفرقة حفلاً موسيقياً ضخماً في سراييفو، اختتمه عضو الفرقة "بونو" بدعوة الجماهير إلى "تقبيل المستقبل".

كما تمّ استخدام قبو الأكاديمية كسينما ارتجالية في زمن الحرب، إذ كانت تعرض الأفلام التي يتمّ تهريبها إلى المدينة من قبل زوّار أجانب، مع نشر أخبار العروض شفهياً.

وحرصا على سلامة روّاد السينما حينها، قام المنظمون بحفر كوّة  في الجدار، حتى يتمكّن الجمهور من الدخول إلى الطابق السفلي من دون التعرّض لخطر القنّاصة.

وقال ميرساد بوريفاترا، أحد مؤسسي السينما في زمن الحرب، ومهرجان سراييفو السينمائي، "كانت الثقافة من أهم الأشياء التي منحتنا القدرة على تجاوز تلك الفترة".

أضاف: "أذكر الناس الذين كانوا يتجمّعون في القبو لحضور الفعاليات الثقافية، والالتقاء بالأصدقاء، ثم يعودون إلى منازلهم مسرعين قبل حظر التجوال".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات