تعرف على تفاصيل الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

time reading iconدقائق القراءة - 12
شعار النسخة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي "قصتك.. بمهرجانك" - المكتب الإعلامي للمهرجان
شعار النسخة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي "قصتك.. بمهرجانك" - المكتب الإعلامي للمهرجان
دبي -محمد عبد الجليل

تنطلق الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في الفترة من 30 نوفمبر الجاري إلى 9 ديسمبر المقبل، بمدينة جدة السعودية، تحت شعار "قصتك.. بمهرجانك".

وتضم تلك الدورة المرتقبة أكثر من 64 فيلماً متنوعاً، منها 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، و11 فيلماً ضمن قسم "روائع عربية"، و17 فيلماً ما بين الروائي والوثائقي والتحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي، في مسابقة البحر الأحمر، وتعكس هذه العروض مدى تميز وتنوع إبداعات صُنّاع الأفلام المخضرمين والواعدين من المنطقة.

ويُعد المهرجان منصة فريدة وراسخة للاحتفاء بالسينما والتقاء الثقافات، مع احتضانها للقصص التي تضمن جميع مناحي الحياة، كما يُمثّل منصّة سينمائية شاملة تعزز التنوّع في جميع جوانب السرد وصناعة الأفلام، فهو ليس مجرد مساحة لمشاهدة الأفلام فحسب، بل تجربة ثرية ومتكاملة، تحتفي بكل أبعاد صناعة السينما. 

فيلما الافتتاح والختام 

واختير "حوجن" للمخرج ياسر الياسري، ليكون فيلم افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وذلك في عرضه العالمي الأول.

"حوجن" بطولة نور الخضراء، وبراء عالم، ونايف الظفيري، والعنود سعود، ومحسن منصور وشيماء الطيب، وإنتاج كل من "إيمج نيشن أبو ظبي"، و"إم بي سي ستوديوز"، و"فوكس ستوديوز".

تدور أحداث الفيلم، المستوحاة من رواية الفانتازيا، للكاتب السعودي إبراهيم عباس، حول قصة جني لطيف يعيش في مدينة جدة، وفي أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكي، فتبدأ رحلة "حوجن"، لاستعادة حقه الشرعي بينما يحارب قوى الشر في سبيل الحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر، وخلال مغامرته، يتعرف على طالبة الطب الشابة "سوسن"، فتنشأ بينهما علاقة رومانسية غير متوقعة.

فيما وقع الاختيار على فيلم السيرة الذاتية "فيراري" للمخرج مايكل مان، ليكون فيلم حفل ختام فعاليات الدورة الثالثة، ويشارك في بطولته كل من آدم درايفر، وبينيلوبي كروز، وشايلين وودلي، وباتريك ديمبسي.

ويروي الفيلم قصة بطل السباقات السابق إينزو فيراري، في صيف 1957، حينما واجه تحديات مالية أثّرت في المصنع الذي بناه مع زوجته لورا، قبل 10 سنوات، ومن ثم انتهاء زواجهما بعد فقدانهما لابنهما دينو، ليجد فيراري نفسه غير قادر على تكبّد خسائر أخرى مع شريكته الجديدة لينا لاردي، وتتطور الأحداث، حين يقرر سائقيه المشاركة والفوز في سباق الألف ميل في "ميل ميليا" في إيطاليا.  

مسابقة البحر الأحمر

ويتنافس في مسابقة البحر الأحمر، 17 فيلماً متنوعاً، وستُمنح الجوائز من قِبل لجنة تحكيم دولية يرأسها المخرج السينمائي الشهير باز لورمان.

ويُعد فيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، من أبرز الأفلام المشاركة، وهو أول عمل يتم تصويره بالكامل في منطقة العلا السعودية، كما يُشارك فيلم "إخفاء صدام حسين" إخراج هالكوت مصطفى، و"وراء الجبال" إخراج محمد بن عطية، و"كواليس" إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران.

ويُعرض أيضاً فيلم "الأستاذ" للمخرجة فرح نابلسي، والفيلم الإماراتي "دلما" إخراج حميد السويدي، والفيلم السعودي "مندوب الليل" إخراج علي الكلثمي، بالإضافة إلى فيلم "ما فوق الضريح" إخراج كريم بن صالح، والفيلم الهندي "عزيزتي جاسي" إخراج تارسم سينج داندوار، و"الفريد من نوعه" للمخرج ايرام بارفين بلال، و"الأحد" للمخرج شكير خوليكوف.

"روائع عربية"

أما برنامج "روائع عربية"، يحتضن في الدورة المرتقبة، 11 فيلماً متنوعاً، منها فيلم "وحشتيني" وهو أول أعمال المخرج تامر رغلي، وبطولة الفنانتين نادين لبكي وفاني اردانت، والفيلم السعودي "أحلام العصر" للمخرج فارس قدس، 

وفي عرضها العالمي الأول، تشارك في برنامج "روائع العربية" أفلام "شماريخ" إخراج عمرو سلامة، وبطولة آسر ياسين وأمينة خليل، و"أنف وثلاث عيون" إخراج أمير رمسيس، وبطولة ظافر العابدين، و"بنات ألفة" إخراج كوثر بن هنية، وأخيراً "هجان" للمخرج أبو بكر شوقي.

"كنوز البحر الأحمر" 

كما كشف إدارة المهرجان، عن تفاصيل برنامجي "اختيارات عالمية" و"كنوز البحر الأحمر"، حيث يضمان 28 فيلماً متنوعاً، من أفضل الأفلام التي أُنتجت خلال العام الماضي، إلى جانب روائع السينما الكلاسيكية القديمة التي تتضمن فيلمين تم ترميمهما حديثاً بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر.

ويُعد فيلم Allihopa: The Dalkurd Story للمخرج كوردو دوسكي، أحد أبرز الأفلام المشاركة في برنامج "اختيارات عالمية"، إلى جانب 3 عروض من المغرب، وهي: "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، و"أنيماليا" للمخرجة صوفيا العلوي، و"عصابات" للمخرج كمال الأزرق.

كما سيُعرض الفيلم البريطاني Copa 71 للمخرجين راشيل رامساي وجيمس إرسكين، وDance First للمخرج جيمس مارش، والأميركي Fresh Kills للمخرجة جينيفر إسبوزيتو، و"جرح التردّد" للمخرج سلمان ناكار، والكوري Hopeless للمخرج كيم تشانج هون.

وتشمل القائمة أيضاً، الفيلم الفرنسي Mars Express للمخرج جيريمي بيرين، وMother Couch للمخرج نيكلاس لارسون، وSnow In Midsummer للمخرج كيت أون تشونغ، وThe Braid للمخرجة لتيسيا كولومباني، و The Delinquents للمخرج رودريجو مورينو، واللبناني "الثالث" للمخرج كريم قاسم، والإيراني The Last Snow للمخرج أمير حسين أصغري، وThe Universal Theory للمخرج تيم كروجر"، وWomen Of The Hour للمخرجة آنا كندريك، و 24 Hour With Gaspar للخرج يوسيب أنجي نوين، وRansomed للمخرج كيم سونج هون، وLost Ladies للمخرج للمخرجة كيران راو.

أما برنامج "كنوز البحر الأحمر" يضم 7 أفلام تندرج تحت قائمة الروائع الكلاسيكية التي ألهمت أجيالًا من صنّاع الأفلام، من ضمنها نسخ رُمِّمَت حديثاً، وتعرض لأول مرة على الشاشة الكبيرة في المملكة، وهي: الفيلم التركي Crossing the Bridge: The Sound of Istanbul للمخرج فاتح أكين، وذلك في نسخة جديدة بدقة عرض 4K، إلى جانب عرض الفيلم الموسيقي الكوميدي The Young Girls of Rochefort للمخرج الفرنسي جاك ديمي، وتأليف الملحن ميشيل ليجراند، وبطولة جين كيلي، وكاثرين دينوف وشقيقتها فرانسواز دورليك.

وتضمنت القائمة أيضاً، فيلم الجريمة "مدينة الفافيلا" إخراج فرناندو ميريليس وكاتيا لوند، وLost in La Mancha وHe Dreams of Giants للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون.

أما الفيلمان الذي جرى ترميمهما، وهما "انتصار الشباب" للمخرج أحمد بدرخان، بطولة الفنان فريد الأطرش والفنانة أسمهان، إنتاج عام 1941، ويُعد أحد أهمّ الأفلام الموسيقيّة في تاريخ السّينما العربيّة، وكذلك فيلم "عفريت مراتي" للمخرج فطين عبدالوهاب، بطولة الفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار، إنتاج عام 1968.

"رؤى البحر الأحمر"

كما استعرض المهرجان، تفاصيل برنامج "رؤى البحر الأحمر" الذي صُمّم ليكون منبراً لعرض الأفلام التي تَطرح رؤية سينمائية جديدة من الإخراج الإبداعي في السينما العربية والعالمية، حيث يضم هذا العام 6 أفلام متنوعة، أبرزها الفيلم الوثائقي "جمال العراق الخفي" للمخرجين سهيم عمر خليفة ويورجن بويدتس.

كما تضم"في ظلال بيروت"، و"دونقا" للمخرج مهند الأمين، و"55 خمسة وخمسين" إخراج عبد الحي العراقي، و"البحر وموجاته" إخراج ليانا ورينو، وأخيرًا، فيلم "داخل الشرنقة الصفراء" إخراج تيان.

أما برنامج "مسلسلات البحر الأحمر"، يضم 4 أعمال فقط، وهي: المسلسل الوثائقي "مأكوت جنوب أفريقيا" للمخرجين أشفاق كاريم وغوكهان دونيز، و"الممثل" للمخرج نيما جافيدي، و"على بُعد أميال من أي مكان" للمخرج غزالة غولباخش، و"الصفقة" للمخرج لي يونغ-غون، وهو مسلسل كوري مشوق يتحدث عن لعبة اختطاف تحولت إلى حقيقة. 

سوق البحر الأحمر

وكشف سوق البحر الأحمر، عن مشاريعه وعروض الأعمال قيد الإنجاز لهذا العام، حيث يُسلط الضوء على مجموعة متنوعة من المواهب الشابة في الإنتاج السينمائي، من العالم العربي وأفريقيا، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان، ويُقام برنامج "البحر الأحمر 360°" و"جلسات التواصل" في الفترة من 2 إلى  5 ديسمبر المُقبل، كما سيُعقد "أيام المواهب" يومي 6 و7 ديسمبر، وستتيح البرامج عرض المزيد من الإنتاجات السينمائية الجديدة، وتشجيع المحترفين السينمائيين الدوليين على تبادل الخبرات والأفكار خلال جلسات التواصل والمحادثات الثرية.

وسيمنح سوق البحر الأحمر وسوق المشاريع وبرنامج عروض الأفلام قيد التطوير، فرصة لمشاهدة مجموعة مختارة من 26 فيلماً روائياً لمخرجين من العالم العربي وأفريقيا، كما سُتعرض 6 مشاريع في مرحلة قيد الإنجاز، لمُساعدة مُخرجيها على إنجازها.

وسيقدم سوق المشاريع 12 مشروعًا، من إشراف معامل البحر الأحمر، وقد جرى تطويرها على مدار العام من خلال سلسلة من ورش العمل المكثفة، التي عُقدت بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام، وسيتم اختيار 4 منها، للحصول على الجائزة السنوية للإنتاج من قبل برنامج لودج البحر الأحمر، بقيمة 50 ألف دولار لكل مشروع.

وسيتنافس 14 مشروعاً من سوق المشاريع، على جوائز نقدية، تُقدمها لجان تحكيم دولية، وتشمل هذه الجوائز: جائزة التطوير وقيمتها 35 ألف دولار، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 25 ألف دولار، وجائزة الإنتاج وقيمتها 100 ألف دولار. 

بالإضافة إلى ذلك، سيعرض برنامج عروض الأفلام قيد الإنجاز، 6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من صناع الأفلام المستقلين على الموزعين والمنتجين والممولين ومبرمجي المهرجان وغيرهم، لبحث فرص التعاون المستقبلي، كما ستتنافس جميع الأفلام المختارة في عروض الأفلام قيد الإنجاز على جائزة سوق البحر الأحمر لما بعد الإنتاج وقيمتها 30 ألف دولار، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 10 آلاف دولار.

كما يُنظم برنامج "البحر الأحمر 360°" بالتعاون مع ضيوفه من محترفي السينما الدوليين، أكثر من 15 ندوة وجلسة حوارية وكذلك سلسلة من ورش العمل، للحديث عن مستقبل صناعة السينما في العالم العربي وأفريقيا وآسيا، وتأثيرها الواسع على صناعة الترفيه عالمياً.

ويُشارك في هذا البرنامج، كلّ من الخبير في صناعة الترفيه كريم زريق، والكاتبة والمخرجة الأردنية تيما الشوملي، والمنتج الكوري وو-سيك سيو، والسعودي مالك نجر، مخرج أفلام رسوم متحركة، والمنتج الكولومبي دييغو راميريز شريمب، وآخرين. 

أما برنامج "أيام المواهب" سيُنظم هو الآخر سلسلة من الورش التي ستجمع صناع الأفلام السعوديين والعالميين مع محترفي الصناعة العالمية، وسط حضور ومشاركة عدد من الشخصيات البارزة والمؤسسات رفيعة المستوى.

يذكر أنّ لجنة تحكيم سوق المشاريع، مكوّنة من المنتج والمخرج السعودي وائل أبو منصور، والمنتج الفرنسي جان بريهات، والمنتجة المغربية لمياء شرايبي، والمنتج السنغالي عمر سال، والمنتجة جاسميلا شيبانيتش.

أما لجنة تحكيم الأعمال قيد التطوير، تضم كل من الإيطالية غايا فورير، والمخرج وانوري كاهيو، والكاتب والمنتج حيدر رشيد.

شراكات استراتيجية

وأعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن توقيع شراكة استراتيجية مع "نيوم"، لتكون راعياً رسمياً للدورة الثالثة، وستدعم "نيوم" بموجب الشراكة، جميع الفعاليات الرئيسية في المهرجان، بما في ذلك مبادرة "سوق البحر الأحمر" وبرنامج "أيام المواهب"، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الجانبين لتطوير وتسريع نمو صناعة السينما في المملكة.

وتجسد مبادرة "سوق البحر الأحمر" وفعالية "أيام المواهب"، التزام "نيوم" التام بتهيئة البيئة المناسبة لبناء كوادر وطنية مؤهلة وقادرة على تشكيل مستقبل صناعة السينما المحلية والإقليمية، من خلال رعاية المواهب السعودية، وخلق فرص وظيفية لها بهدف تمكينها من التطور والنمو.

كما أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن توقيع عقد شراكة أيضاً مع "فيلم العلا"، لتكون راعياً استراتيجياً للمهرجان، حيث تقدم جائزتان بموجب هذه الاتفاقية، إحداهما باسم "جائزة الجمهور من فيلم العلا"، وستمنح للفائز بناءً على أصوات الجمهور، والثانية باسم "فيلم العلا لأفضل فيلم سعودي" وذلك بهدف الاحتفاء بالمواهب وصُنّاع الأفلام في المملكة، ودعم صناعة السينما المحلية وزيادة الوعي بمحافظة العلا، كوجهة سينمائية ومركز لصناعة الأفلام المحتضنة للمواهب الإبداعية.

تصنيفات

قصص قد تهمك