معامل البحر الأحمر تفتح التسجيل في الدورة الخامسة من برنامج "اللودج"

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من المشاركين في الدورة الرابعة من برنامج "اللودج" بمعمل البحر الأحمر، العلا، السعودية، 2023 - المكتب الإعلامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي
جانب من المشاركين في الدورة الرابعة من برنامج "اللودج" بمعمل البحر الأحمر، العلا، السعودية، 2023 - المكتب الإعلامي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي
دبي -أ ف ب

أعلنت معامل البحر الأحمر، عن فتح باب التسجيل في برنامج "اللودج" بدورته الخامسة، حتى يوم 7 يناير 2024، وهو عبارة عن برنامج إقامة إبداعي واحترافي سنويّ، يشتمل على دورات مكثفة طويلة المدى بالتعاون مع "معمل تورينو للأفلام" وبرعاية "فيلم العلا".

وأتاح برنامج "اللودج"، لأول مرة الفرصة أمام المشاريع من الدول الآسيوية، بجانب الفِرق السعودية والعربية والأفريقية، مما يؤكد تنوع المشاريع التي تقدمها معامل البحر الأحمر، ويعزز من أهمية البرنامج.

وعقب عملية الاختيار الدقيقة، سينحصر عدد المشاريع المشاركة إلى 16 مشروعاً، ليحظوا بدعم وتوجيه خبراء الصناعة السينمائية الدوليين لتطوير مشاريعهم السينمائية، متيحاً لهم فرصاً وموارد متنوعة في عالم صناعة الأفلام.

إثراء المشهد السينمائي

وبدورها، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا مالهوترا، في بيان صحافي، أن: "التوسع الذي سيشهده برنامج اللودج، ليشمل الأصوات السينمائية الواعدة من دول آسيا، يأتي استمراراً لتطوير برامج مؤسسة البحر الأحمر السينمائي".

وأوضحت أن "هذه الخطوة الاستراتيجية، تهدف لتعزيز مكانة هذه الأصوات السينمائية الواعدة على الساحة العالمية، والمساهمة في إثراء المشهد السينمائي، وتحفيز التبادل الثقافي بين الشعوب".

ومن جانبه، قال رئيس معامل البحر الأحمر، ريّان عاشور، إنّ: "برنامج اللودج، يواصل تمكين صانعي الأفلام الناشئين والمساهمة في تنويع وإثراء المشهد السينمائي العالمي".

وأضاف: "نتطلع إلى الترحيب بالمواهب الجديدة من آسيا والعالم العربي وإفريقيا، بدءاً من منطقة العلا، جنباً إلى جنب مع شركائنا، لنساهم في تجربة فريدة من نوعها تعمل على صقل رواياتهم الملهمة من خلال مبادرات تعاونية تتجاوز الحدود الجغرافية".

ورش عمل

ستنطلق ورش العمل حضورياً عام 2024، وستبدأ بورشة عمل تمهيدية حصرية للفرق السعودية، ويعقب ذلك إتاحة بقية الورش للجميع، مع تقديمه لتجارب تعليمية في مواقع متنوعة، حيث تتضمن تدريباً مكثفاً يُغطّي جميع جوانب تطوير السيناريو وإنتاج الأفلام، بما في ذلك التمويل والمبيعات والتسويق، وسيتم تزويد الفرق المؤهلة بالمهارات والمعرفة اللازمة لنقل مشاريعهم إلى مرحلتّي الإنتاج والتوزيع والارتقاء بمشاريعهم إلى مستوى احترافي.

وعقب الانتهاء من تطوير المشاريع من قبل خبراء الصناعة السينمائية، ستعرض الأعمال في سوق البحر الأحمر على هامش الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2024.

يشار إلى أن، معامل البحر الأحمر تهدف إلى دعم المواهب الجديدة من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، وذلك عبر إتاحة منصة للأصوات الجديدة في صناعة الأفلام وتوفير فرص للمجموعات التي لم يُسلط عليها الضوء لتعرض أعمالها على المسرح العالمي.

وتُعد معامل البحر الأحمر، إحدى ركائز مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، بجانب سوق البحر الأحمر، وصندوق البحر الأحمر ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

تصنيفات

قصص قد تهمك