إدارة بايدن محبطة لعدم إفراج "حماس" عن أميركيين في الدفعة الثانية للأسرى

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اجتماع في البيت الأبيض. واشنطن. 21 نوفمبر 2023 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اجتماع في البيت الأبيض. واشنطن. 21 نوفمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

قال مسؤولان أميركيان لشبكة "إن بي سي نيوز"، الأحد، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تشعر بـ"خيبة أمل" لعدم إفراج حركة "حماس" عن أسرى أميركيين في اليوم الثاني من صفقة التبادل مع إسرائيل، والتي شهدت مشكلات عدة أدت إلى تأخير العملية.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين: "نشعر بخيبة أمل لأننا لم نر أميركيين على القائمة بعد، ولكننا متفائلون باليومين المقبلين"، مضيفاً أن "الولايات المتحدة تأمل أن تستمر الهدنة المؤقتة، وأن تتم عملية تبادل الأسرى، لأننا نريد خروج جميع المحتجزين من غزة". 

وأظهر المسؤولون الأميركيون تفاؤلاً بإمكانية الإفراج عن 3 أميركيين على الأقل في صفقة الإفراج عن 50 أسيراً محتجزين في غزة.

وقال أحد المسؤولين إن هناك "قلقاً مشتركاً" من أن "حماس" ستبقي ثلاثة أميركيين مزدوجي الجنسية حتى اليوم الرابع من أيام تبادل الأسرى، من أجل تشجيع واشنطن على الضغط على إسرائيل لتمديد الهدنة فترة أطول.

وبعد إعلان "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" تأخير عملية الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى؛ بسبب "خرق إسرائيلي" لبنود الاتفاق، أجرى مسؤولون أميركيون اتصالات مع نظرائهم الإسرائيليين والقطريين والمصريين لحل المشكل، وتم إطلاع بايدن بشأن هذه الجهود على مدار اليوم.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي التابع للبيت الأبيض، إن بايدن تحدث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، السبت، في إطار جهود الإدارة الأميركية لمحاولة حل مشكلة تأخر إطلاق الدفعة الثانية من الأسرى.

وأدت جهود الوسطاء المصريين والقطريين والأميركيين، إلى استئناف عملية تبادل الأسرى، وأُفْرِج عن 39 امرأة وطفلاً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى إطلاق "حماس" لـ13 إسرائيلياً و4 تايلنديين.

ترمب: لا احترام لأميركا

ووجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب انتقادات كبيرة لإدارة بايدن، بسبب عدم إفراج "حماس" عن أي أميركي في ثاني أيام صفقة تبادل الأسرى.

ووصف ترمب في منشور على منصته Truth Social هذا اليوم بـ"المظلم"، وقال: "هل لاحظ أحد أن حماس أعادت أشخاصاً من بلدان أخرى ولكنها، حتى الآن، لم تعد أي أسير أميركي؟"، مضيفاً: "هناك سبب وحيد لذلك، لا احترام لبلادنا أو قيادتنا".

وتابع قائلاً: "إن هذه فترة حزينة ومظلمة جداً لأميركا".

وصرح بايدن، الجمعة، بأنه يتوقع إطلاق سراح بعض الأميركيين الذين يعتقد أنهم محتجزون لدى "حماس". وقال: "لا نعرف متى سيحدث ذلك، ولكن نتوقع أن يتم".

وعبّر بايدن عن تفاؤله بإمكانية "تمديد الهدنة المؤقتة، وإعادة المزيد من الأسرى"، بما في ذلك امرأتان أميركيتان وطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات.

ولكن ترمب يرى أن صفقة تبادل الأسرى "لن تنتهي بشكل جيد" بسبب مطالب "حماس". وكتب في منشور منفصل على Truth Social: "حماس تريد الآن صفقة أفضل لتبادل الأسرى"، مضيفاً: "هذا لن ينتهي بشكل جيد".

تصنيفات

قصص قد تهمك