موسكو تعلن السيطرة على "منطقة شديدة التحصين" قرب دونيتسك.. وكييف تنفي

بوتين: أمام قواتنا فرصة للوصول إلى منطقة عملياتية أوسع

time reading iconدقائق القراءة - 4
تصوير جوي للدمار الذي لحق بلدة مارينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا. 12 مايو 2023 - REUTERS
تصوير جوي للدمار الذي لحق بلدة مارينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا. 12 مايو 2023 - REUTERS
كييف/ موسكو-وكالات

نفت وزارة الدفاع الأوكرانية، الاثنين، سيطرت القوات الروسية على بلدة مارينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا، بعدما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن قوات بلاده سيطرت بالكامل على البلدة، وسط توقعات بأن يسمح ذلك التحرك لموسكو بمواصلة هجومها غرباً في هذه المنطقة.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أولكسندر شتوبون للتلفزيون الرسمي: "غير صحيح الحديث عن الاستيلاء على مارينكا".

جاء ذلك بعدما أعلن شويجو خلال لقائه الرئيس فلاديمير بوتين نقله التلفزيون الرسمي، في وقت سابق الاثنين، أن "بلدة مارينكا الواقعة على بعد 5 كيلومترات جنوب غرب دونيتسك قد حررت بالكامل اليوم (الاثنين)"، موضحاً أن مارينكا "منطقة شديدة التحصين ومتصلة بأنفاق تحميها من المدفعية والغارات الجوية، وبفضل تحركات جنودنا الحاسمة، تصدعت القلعة".

واعتبر أن "تحرير البلدة يقلل بطبيعة الحال من القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الأوكرانية، ويمنحنا فرصاً إضافية لمواصلة عملنا في هذا الاتجاه"، مبيناً "لقد قلصنا بشكل كبير نطاق القصف المدفعي قرب دونيتسك، وذلك يسمح الآن بالدفاع عن دونيتسك بشكل أكثر فعالية ضد الضربات".

من جهته، رحب بوتين بالسيطرة على مارينكا، مؤكداً أن ذلك يبقي القوات الأوكرانية بعيدة عن دونيتسك، العاصمة الإقليمية الخاضعة للسيطرة الروسية، والتي تتعرض لقصف أوكراني منتظم منذ عام 2014، لافتاً إلى أن "أمام قواتنا (الآن) الفرصة للوصول إلى منطقة عملياتية أوسع".

"مدينة أشباح"

وتصف معظم الروايات مدينة مارينكا، الواقعة جنوب غربي دونيتسك المركز الإقليمي الذي تسيطر عليه روسيا، بأنها "مدينة أشباح".

وذكرت وكالة "رويترز" أن آخر نجاح كبير حققته روسيا في ساحة المعركة هو السيطرة على مدينة باخموت في شهر مايو الماضي، والتي كانت مسرحاً لبعض من أكثر المعارك دموية.

وشنت أوكرانيا هجوماً مضاداً في يونيو الماضي، بهدف استعادة الأراضي في جنوب وشرق البلاد بما في ذلك باخموت، في حين لم تحقق قوات كييف تقدماً يذكر في الهجوم المضاد في مواجهة المقاومة الروسية الراسخة، بحسب "رويترز".

وكثفت القوات الروسية أيضاً هجماتها البرية والجوية على بلدة أفدييفكا القريبة منذ منتصف أكتوبر الماضي، باعتبارها نقطة محورية في تقدمها البطيء عبر إقليم دونباس بشرق أوكرانيا في الصراع المستمر منذ 22 شهراً.

وجرى السيطرة على أفدييفكا لفترة وجيزة في عام 2014 من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا، الذين استولوا على مساحات كبيرة من شرق أوكرانيا. وفي وقت لاحق، تم بناء التحصينات حول المدينة، والتي كانت تعتبر بمثابة بوابة إلى دونيتسك.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقريرها، في وقت مبكر الاثنين: "واصلت قوات الدفاع الأوكرانية صد العدو في منطقتي مارينكا ونوفوميخاليفكا في منطقة دونيتسك، وصدت 5 هجمات روسية".

تصنيفات

قصص قد تهمك