الروائية الفرنسية آني إرنو تفوز بجائزة نوبل للأدب 2022

time reading iconدقائق القراءة - 3
الروائية الفرنسية آني أرنو الفائزة بجائزة نوبل للأدب 2022 - AFP
الروائية الفرنسية آني أرنو الفائزة بجائزة نوبل للأدب 2022 - AFP
ستوكهولم-رويترز

منحت الأكاديمية السويدية، الخميس، جائزة نوبل للأدب لعام 2022 للروائية الفرنسية آني إرنو، وهي أول امرأة فرنسية تحصل على هذه الجائزة بعد لوكليزيو (2008)، وباتريك موديانو (2014).

أوضحت لجنة تحكيم الجائزة أن الكاتبة البالغة من العمر 82 عاماً تُكافأ على "الشجاعة والبراعة التي اكتشفت بها الجذور والمسافات والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية".

تبلغ إرنو من العمر 82 عاماً ومعظم أعمالها مستلهمة من سيرتها الذاتية. صدرت روايتها الأولى (ليز آرموار فيد) في عام 1974، ولكنها اكتسبت شهرة عالمية بعد نشر (ليز آنيه) في عام 2008، التي ترجمت إلى (ذا ييرز) أو "السنوات" في عام 2017.

وقالت الأكاديمية عن هذا الكتاب "إنه أكثر مشاريعها طموحاً، ومنحها شهرة دولية ومجموعة كبيرة من المتابعين وتلاميذ الأدب".

تمنح الجائزة الأكاديمية السويدية التي تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (914 ألفاً و704 دولارات)، منذ عام 1901 لمن حققوا إنجازات في العلوم والأدب والسلام بناء على وصية الكيميائي والمهندس السويدي ألفريد نوبل.

وكانت الأنظار كلها متجهة إلى أشهر جائزة في تاريخ الأدب، وتوقّع البعض عدم منحها لكتّاب معروفين وإنما لمؤلّفين مغمورين، خصوصاً بعدما نالها العام الماضي 2021 الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنه أستاذ الأدب الإنجليزي، وقبله الشاعرة الأميركية لويز جلوك في عام 2020 ، والتي لا تتعدّى شهرتها حدود الولايات المتحدة.

كما توقّع البعض الآخر أن تُمنح الجائزة لسلمان رشدي الروائي البريطاني من أصل هندي، الذي تعرّض لمحاولة طعن في أغسطس الماضي.

ومن الأسماء التي تم تداولها كمرشحين للفوز بالجائزة، الكاتب المغربي الفرنسي طاهر بن جلون، والكرواتية دوبرافكا أوغريسيتش، والكاتبة الروسية المنفية لودميلا أوليتسكايا. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات