"جلسة سمع" تبحث في تسجيلات "مؤتمر القاهرة للموسيقى 1932"

time reading iconدقائق القراءة - 3
 "جلسة سمع" التي تنظمها مؤسسة "أمار". 10 سبتمبر 2023 - الشرق
"جلسة سمع" التي تنظمها مؤسسة "أمار". 10 سبتمبر 2023 - الشرق
دبي-الشرق

تطرق مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية "أمار"، باب الثقافة الموسيقية من منظور الأصالة الفنية في البلدان العربية، في إطار "جلسة سمع" التي  تنظّمها بالتعاون مع متحف سرسق في بيروت، في 20 سبتمبر.

 يتولى الجلسة عالِم الأنثروبولوجيا وموسيقى الشعوب الباحث الفرنسي جان لامبير، الذي يناقش "مؤتمر القاهرة للموسيقى العربية عام 1932، والأثر العربي والعالمي لتسجيلات المؤتمر" عبر رصيد تسجيلات هذا الحدث.

يطرح لامبير أسئلة محورية تتمحور حول "ما نستنتجه من هذه التسجيلات عن موسيقى الماضي، والدروس التي تقدّمها للحاضر والمستقبل، والمعاني التي تحملها للعرب والعالم أجمع، ويجيب عنها بناءً على عمليات الاستماع الصوتية المتعددة".

وقدّمت المؤسسة نبذة عن مؤتمر القاهرة الذي عُقد عام 1932، وجمع عدداً من علماء الموسيقى من الشرق والغرب، فضلاً عن موسيقيين من العالم العربي، وواجه رؤى متعدّدة للموسيقى العربية المستقبلية: المحافظون المخلصون للتقاليد، والإصلاحيون الذين أرادوا استخدام أدوات الموسيقى الغربية، وخصوصاً التكيّف مع السينما والراديو. 

 أسرار التسجيلات

وبهذه المناسبة أُنجزت تسجيلات عدّة، موسيقى من مصر والعراق والجزائر وتونس والمغرب. وبعد نشرها من قِبل المكتبة الوطنية الفرنسية عام 2015 (بناء على توثيق المؤرّخ الفرنسي اللبناني برنار موصلي (1950-1996)، لم تكشِف هذه التسجيلات أسرارها كلّها، لذلك ستتيح المؤسسة البحث في هذه المادّة حالياً.

 جان لامبرت، هو عالِم أنثروبولوجيا وموسيقى الشعوب، متخصّص في تاريخ الموسيقى في اليمن وشبه الجزيرة العربية. وهو أستاذ في متحف الإنسان "المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي" في باريس.

صدرت له كتب عدّة حول الموسيقى اليمنية، ومنشورات أخرى وأسطوانات توثيقية، تتعلق بالموسيقى العربية التقليدية.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "أمار" تهدف إلى الإسهام في "حفظ التقاليد الموسيقية الحيّة والقديمة في العالم العربي، وخصوصاً في بلاد الشام ومصر".

وتتميّز مجموعتها المكوّنة من أسطوانات حجرية، وريلات وتسجيلات على وسائط متعدّدة، أنها أكثر المجموعات في العالم شمولاً لفترة عصر النهضة، أي منذ بداية التسجيل عام 1903 وحتى الثلاثينات من القرن العشرين.

تصنيفات

قصص قد تهمك