السعودية تطلق مهرجان "رش" لإحياء فن الجداريات

time reading iconدقائق القراءة - 3
مهرجان "رش" لفن الجداريات - واس
مهرجان "رش" لفن الجداريات - واس
الرياض-حسن رحماني

 أطلقت هيئة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة السعودية، مهرجان "رش" لفن الجداريات 2023، في أحد المباني القديمة في ضواحي العاصمة الرياض، حيث استغلت الهيئة الهوية البصرية للمكان ليأتي متّسقاً مع فن الجداريات.

يشارك في "مهرجان رش" 50 فناناً ومتحدثاً وموسيقياً، يسعون إلى تحقيق تجربة متكاملة، وإنتاج أعمال فنية مشتركة بين الفنانين المحليين والعالميين، تجسيداً لفكرة نقل الثقافة نحو آفاق أوسع.

يقدّم المهرجان لوحات جدارية ملهمة تجسد المشهد الثقافي والاجتماعي، في تعبير واضح عن مختلف أنواع الفنون التي تمارس في الساحات العامة المتّصفة بالتعبير العفوي، والبعيدة عن قيود الفن التقليدي.

يتولى عملية الإشراف مصمّمة الجرافيك السعودية بسمة فلمبان، والفنان البريطاني سيدار لويسون، اللذان يعتبران من أبرز القيّمين الفنيين على مستوى العالم.

المستحيل ليس سعودياً 

من أبرز المشاركين فنان الجرافيتي السعودي فؤاد الغريب، المدرّب المعتمد في فن الجداريات، وتركز أعماله على ثقافة المجتمع السعودي، حيث نفّذ جدارية بعنوان "المستحيل ليس سعودياً"، يُظهر من خلالها رحلة المملكة منذ التأسيس من الدرعية إلى كأس العالم.

ويرى غريب "أن الرسم ممتع لكل شخص، وهو وسيلة للتعبير بالنسبة لجميع شرائح المجتمع"، مؤكداً أن أغلب الزوار "يستمتعون بالرسم بالبخاخات والطباشير، ويصوّرون أنفسهم وهم يرسمون حتى وإن كانوا لا يجيدون الرسم".

مواهب سعودية

وفي حديثه لـ "الشرق" قال غريب، "إن المهرجان مكان نموذجي للتعارف بين الفنانين وزيادة خبراتهم، وهو يجمع بين ثقافات عالمية، نظراً لوجود فنانين من مختلف أنحاء العالم".

أضاف: "يكشف المهرجان عن مواهب كانت مغمورة، إذ فاجأنا المشاركون بمستواهم الاحترافي، فالمهرجان يؤتي ثماره يومياً، ويشكّل بيئة رائعة لاكتشاف المبدعين وتوجيههم نحو الطريق الصحيح".

يضمّ المهرجان عدداً من اللقاءات الحوارية والمحاضرات الفنية التي تعرّف بفن الجداريات، وتناقش دور الأماكن العامة في حياة الناس، ومستقبل هذا الفن، إلى جانب عدد من الورش التدريبية.

كما يقدّم برنامجاً حافلاً مثل عروض الهيب هوب التقليدي، وعرض "الأفرو فيوجن"، وعروض استثنائية لفريق "ساند لايفرز" للتزلج، فضلاً عن مسابقات التزلج.

مساحات للإبداع 

كما يوفّر المهرجان مساحة خاصة للأطفال، تسمح لهم بالرسم والكتابة على الجدران، واكتشاف مواهبهم باستخدام الطباشير والبخاخات.

كما يعرض المهرجان ثلاثة أفلام، هي: "ستايل وارز" 1981 للمخرج توني سيلفر، وفيلمي "نور شمس" 2022 و"جوي" 2021 للمخرجة فايزة أمبا.

يذكر أن هيئة الفنون البصرية تهدف من خلال هذا المهرجان إلى التركيز على أحدث أشكال فن الجداريات بالمملكة، وتوفير منصّة تستعرض منتوجات الفنانين، 

تصنيفات

قصص قد تهمك