بعد مئة عام على اختفائها .."الآنسة ليسر" تظهر في النمسا

time reading iconدقائق القراءة - 3
"بورتريه الآنسة ليسر" للنمساوي غوستاف كليمت. 25 يناير 2024 - imkinsky.com
"بورتريه الآنسة ليسر" للنمساوي غوستاف كليمت. 25 يناير 2024 - imkinsky.com
دبي-الشرق

تم العثور على لوحة للفنان النمساوي غوستاف كليمت، اختفت قبل قرن من الزمن "Portrait of Fräulein Lieser"، يتوقّع أن تجلب نحو 54 مليون دولار، أثناء عرضها في مزاد نمساوي في ربيع 2024.

وقالت دار مزادات فيينا "إيم كينسكي" "im Kinsky " في بيان على موقعها، "إن صورة الآنسة ليسر، هي واحدة من آخر أعمال كليمت، عادت إلى الظهور أخيراً في المجموعة الخاصة بمواطن نمساوي. ويتوقّع أن يتم بيعها بمبلغ يصل إلى 54 مليون دولار".

وأكدت الدار  أن "لوحة بهذه الندرة والأهمية الفنية والقيمة، لم تكن متاحة في سوق الفن في أوروبا الوسطى منذ عقود".

أضافت: "إن إعادة اكتشاف هذه الصورة، وهي واحدة من أجمل إبداعات كليمت الأخيرة، هو أمر مثير للإعجاب، والخبراء لم يشاهدوا سوى صور فوتوغرافية للوحة بالأبيض والأسود في كتالوجات أعمال كليمت، وهو ما لم يعبّر حقيقةً عن كثافة وعمق لونها".

ستعرض اللوحة في مزاد خاص يوم 24 أبريل نيابة عن مالكيها الحاليين وخلفائهم القانونيين من عائلة ليسر.

تحدّد الكتالوجات الحديثة لأعمال كليمت (2007 و2012) موضوع الصورة على أنها ابنة مارغريت كونستانس ليسر، البالغة من العمر 18 عاماً (مواليد 1899)، وهي ابنة قطب الصناعة أدولف ليسر، سليل عائلة تنتمي إلى مجتمع الطبقة العليا في فيينا، وكانت من رعاة الحداثة النمساوية الشهيرة.

 وتشير الأبحاث الجديدة التي أجرتها دار المزادات، إلى أن اثنين آخرين من عائلة ليسر، ربما كانتا بمثابة "موديلَين" لكليمت وهما: هيلين ليسر (مواليد 1898)، الابنة الكبرى لهنرييت أمالي ليسر لانداو، وجوستوس ليسر، أو ابنتهما الصغرى آني ليسر (مواليد 1901).

وقال الخبراء "إنه من المرجّح أن كليمت بدأ برسم اللوحة عام 1917، أي قبل عام واحد فقط من وفاته بسكتة دماغية. وجرى تسليم اللوحة - التي تكشف عن بعض البقع غير المكتملة - لعائلة ليسر لاحقاً". 

وقالت الدار النمساوية "إن المالك الحالي حصل عليها من سلف قانوني للمرسل في الستينيات، وورثها المالك الحالي عبر ثلاثة أجيال متتالية".

ستشرع اللوحة في جولة حول العالم قبل بيعها، وستعرض تباعاً في سويسرا وألمانيا وبريطانيا وهونج كونج.

تصنيفات

قصص قد تهمك