ألمانيا تعزز إنتاج منظومة الدفاع الجوي IRIS-T لتلبية الطلب المتزايد

time reading iconدقائق القراءة - 3
زوار يتفقدون منظومة الدفاع الجوي الألمانية IRIS-T في معرض برلين الدولي للطيران. 22 يونيو 2022 - REUTERS
زوار يتفقدون منظومة الدفاع الجوي الألمانية IRIS-T في معرض برلين الدولي للطيران. 22 يونيو 2022 - REUTERS
تودندورف (ألمانيا) -رويترز

أعلن هارالد بوشيك كبير مسؤولي البرامج في شركة "ديهل ديفينس" Diehl Defence الألمانية لصناعة الأسلحة، الثلاثاء، خططاً لزيادة إنتاج منظومة الدفاع الجوي "آيريس تي" (IRIS-T)، لتلبية الطلب المتزايد بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال في تصريحات للصحافيين، بقاعدة جوية في تودندورف شمالي ألمانيا، إنه في عام 2025، تخطط الشركة (المملوكة للقطاع الخاص) لإنتاج 8 منظومات على الأقل، بزيادة من 3 إلى 4 منظومات في العام الجاري.

وأشار إلى أن إنتاج الصواريخ زاد بمقدار ثلاث مرات هذا العام، وسيتضاعف مجدداً في العام المقبل، مع توقعات بإنتاج ما بين 400 إلى 500 صاروخ بحلول عام 2024.

وزودت ألمانيا، أوكرانيا، بوحدتين من طراز IRIS-T، حيث تُستخدمان بشكل أساسي لحماية كييف من الهجمات الصاروخية الروسية.

وأشار بوشيك، إلى أن أوكرانيا أسقطت أكثر من 110 أهداف في أوكرانيا، معظمها صواريخ كروز مثل كاليبر، بمعدل إصابة يقارب 100%.

دعم ألماني

وفي أغسطس الماضي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تسلمت منظومتي دفاع جوي IRIS-T من ألمانيا. ووصف المنظومة بأنها "قوية"، وقال إن بلاده تحتاج إليها بشدة.

وفي البداية تردّدت الحكومة الألمانية بشأن تزويد أوكرانيا بالدبابة "ليوبارد 2"، وذلك بشكل ظاهري فيما كانت تنتظر أن تقدم الولايات المتحدة دبابات مكافئة. لكن تحفُّظ برلين أظهر أيضاً مدى عدم الارتياح الذي جرَّته الحرب إلى البلاد، وعرَض المستشار الألماني أولاف شولتز وحكومته لانتقادات شديدة لاسيما من جانب كييف.

وبعد أن أثار الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف في أوروبا بأسرها، قرّرت ألمانيا استثمار 100 مليار يورو في تحديث الجيش.

وتدعم برلين، أوكرانيا، بالكثير من السلاح منذ بداية الغزو الروسي، ومنها قاذفات صواريخ ومركبات مدرعة من نوع "ماردر" ونظام الدفاع الجوي IRIS-T.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك