مصر تستعرض أسلحة محلية الصنع في معرض "إيديكس 2023"

time reading iconدقائق القراءة - 7
جانب من معرض إيديكس للصناعات العسكرية في القاهرة. 4 ديسمبر 2023 - facebook/egyptdefenceexpo
جانب من معرض إيديكس للصناعات العسكرية في القاهرة. 4 ديسمبر 2023 - facebook/egyptdefenceexpo
القاهرة-إسلام أبو المجد

انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، الاثنين، النسخة الثالثة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية "إيديكس EDEX 2023"، بمشاركة عارضين من 46 دولة.

وأشار رئيس "الهيئة العربية للتصنيع" في مصر، اللواء مختار عبد اللطيف، إلى "أهمية هذا المعرض"، قائلاً إنه "يعكس قوة مصر في مجال الصناعات الدفاعية".

وأضاف اللواء عبد اللطيف في مقابلة مع "الشرق"، أن المعرض "يعد بمثابة منصة تلتقي فيها الشركات التي تعمل في مجال التصنيع الدفاعي، ما يعمل على تبادل الخبرات بينها".

وأوضح اللواء عبد اللطيف أن "هناك العديد من المنتجات التي يتم عرضها للمرة الأولى"، فضلاً عن كونها "صٌنعت بأياد مصرية بنسبة 100%"، مشيراً إلى أن بلاده "تستهدف في المرحلة المقبلة التصدير لبعض الدول العربية والإفريقية".

وأشار إلى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على هامش المعرض، إذ أُبرمت مذكرة تفاهم بين الهيئة وشركة سكوير الصينية في مجال إنتاج الطائرات المسيرة، كما لفت إلى اتفاقية مرتقبة مع إحدى الشركات لتعزيز التعاون في مجال تصنيع الطائرات.

وفي عام 1975، أسست مصر والسعودية والإمارات وقطر "الهيئة العربية للتصنيع"، وتمتلك الآن 14 مصنعاً وشركة، تعمل في الصناعات الدفاعية والمدنية على حد سواء.

وتشارك الهيئة بحسب رئيسها بنحو 45 منتجاً متنوعاً، يتضمن الذخائر والصواريخ والمُعدات الإلكترونية والطائرات، إذ تم عرض الذخائر الجوية، وهي قنابل حُرة تصل أوزانها حتى (2000 رطل)، بقُدرة اختراق للخرسانة المسلحة حتى (180 سنتيمتراً)، كما تم عرض عربة فض الشغب المُصفحة (قادر-1) والتي تم إنتاجها للمرة الأولى في مصر.

ولفت عبد اللطيف في تصريحاته لـ"الشرق"، إلى منظومة مجابهة الطائرات المُسّيرة والإعاقة الإلكترونية، مؤكداً أنه تم تصميم وتصنيع منظومات ومجابهة الطائرات المُسيرة حتى المستوى التعبوي.

فرقاطة محلية

وعززت مصر شراكتها مع شركة "داسو" الفرنسية لإنتاج بعض أجزاء الطائرات محلياً وداخل مصانع الهيئة، باعتبار ذلك خطوة للدخول في منظومة سلاسل الإمداد العالمية الخاصة بصناعة الطائرات، بحسب بيان الهيئة العامة للتصنيع في مصر.

وظهرت في المعرض العديد من الأسلحة الجديدة في المجالات الدفاعية والهجومية، كما دشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الفرقاطة "سجم الجبار 910" من فئة MEKO A200 للقوات البحرية المصرية. 

وتعد الفرقاطة أكبر قطعة بحرية يتم تصنيعها محلياً 100%، وتم الانتهاء من تصنيعها خلال عامين، فيما يبلغ طولها 121 متراً وعرضها نحو 16 متراً، وتستطيع الإبحار مسافة 7200 ميل بحري بسرعة 27.5 عقدة.

كما شهد المعرض عرض المدرعة "تمساح 6"، وهي سيارة مدرعة حاملة جنود، تعرض لأول مرة، إذ تحتوي على كبسولة يمكن فكها وتغييرها، كما يمكنها أن حمل 9 جنود، موزعين بين قمرة القيادة والكبسولة التي من الممكن استبدالها بسهولة مع أي كبسولة أخرى من الحرب الإلكترونية أو الإسعاف أو أي سلاح آخر.

وتتمتع المدرعة بمستوى كبير من الحماية ضد المقذوفات والألغام br6 ومستوى حماية stranga3، وتحتوي على 3 كاميرات مراقبة خارجية وواحدة للرؤية الليلية، وشاشة أمامية 9 بوصات للقيادة وأخرى أمامية 9 بوصات للمراقبة، ونظام تحديد الموقع وقاعدة للسلاح.

صائد المسيرات

وشهد المعرض أيضاً الكشف عن "صائد الدرونز والمسيرات الانتحارية"، وهي من إنتاج "الشركة العربية العالمية للبصريات"، إذ تعتبر منظومة الاشتباك المطورة بنظام الاتزان وتتبع الأهداف آلياً، والتي شهدت تحديثاً في نسختها الحالية، ليطلق عليها "صائد المسيرات" المدعومة بمدفع عيار 14 ونصف ملليمتر.

 من جانبه، قال وزير الدولة المصري للإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى، إن "هذا المعرض الوحيد المتخصص بقطاع الصناعات العسكرية على مستوى القارة الأفريقية، ويجمع كبرى الشركات المحلية والعالمية في مجالات الدفاع والتسليح"، متوقعاً "حضور ما يزيد على 35 ألف زائر في هذه النسخة".

وأضاف وزير الدولة للإنتاج الحربي في مقابلة مع "الشرق"، إنهم تمكنوا للمرة الأولى من "إنتاج الصلب المدرع، والذي لم يكن متوفراً من قبل في مصر والشرق الأوسط، فضلاً عن تكلفته الباهظة"، مشيراً إلى "أهميته في تصنيع منظومة العربات المدرعة". 

راجمة صواريخ

كما تطرق وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى راجمة الصواريخ "رعد 200"، والتي تم إنتاجها في أحد مصانع الإنتاج الحربي بتصميم وتنفيذ مصري بنسبة 100%. وتعمل على جنزير سريع الطلقات، يقوم بضرب عدد كبير من الصواريخ في وقت واحد، ومزودة بأنظمة إلكترونية حديثة لضرب الصواريخ عن بعد. كما تتسع لطاقم مكون من ثلاثة أفراد، وتتميز بمحرك رباعي الأشواط، ويتم التحكم داخلياً من الكابينة، في حين يعمل نظام الرماية بشكل أحادي أو بنظام الرشقات. وتبلغ سرعة الإطلاق 20 صاروخاً في 12 ثانية.

وأضاف الوزير في حديثه لـ"الشرق"، أن "وزارة الإنتاج الحربي بدأت في تصدير عدد من منتجاتها لبعض الدول منذ عشرة أشهر"، لافتاً إلى "الجاهزية لتصدير المنتجات الجديدة التي تم إنتاجها بصناعة مصرية بنسبة 100%".

وعلى هامش فعاليات المعرض، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية ووزارة الإنتاج الحربي المصري، بهدف إقامة شراكات استراتيجية.

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري في بيان، إلى اهتمام الوزارة بالاستفادة من الخبرات السعودية في العديد من المجالات، وذلك خلال استقباله أحمد بن عبد العزيز العوهلي، محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالمملكة العربية السعودية.

بدوره، قال محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية أحمد بن عبد العزيز العوهلي، بحسب بيان صادر عن وزارة الإنتاج الحربي المصرية، إنه "توجد فرص مهمة لتعزيز التعاون العسكري والمدني بين الجانبين، خاصة وأن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية كبيرة".

تصنيفات

قصص قد تهمك