صواريخ Taurus الألمانية.. سلاح متطور تتردد برلين في تزويد أوكرانيا به

جدل سياسي في ألمانيا بشأن دعم أوكرانيا بأسلحة حديثة

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة منشورة لمنظومة صواريخ Taurus KEPD 350 الجوية محمل على متن إحدى المقاتلات في ألمانيا. 25 سبتمبر 2023 - Reuters
صورة منشورة لمنظومة صواريخ Taurus KEPD 350 الجوية محمل على متن إحدى المقاتلات في ألمانيا. 25 سبتمبر 2023 - Reuters
دبي -الشرق

حض زعيم حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي الألماني، ماركوس سويدر، الأحد، حكومة بلاده على تسليح أوكرانيا بصواريخ كروز من طراز Taurus، لردع روسيا.

ونقل موقع Eurasian Times عن سويدر، قوله، إن "تسليم صواريخ Taurus إلى أوكرانيا، سيمكنها من التصدي للهجمات المستمرة من الطائرات بدون طيار والصواريخ الروسية"، لافتاً إلى أنها "الفرصة الجادة الوحيدة لكييف لردع موسكو". 

وأكد السياسي الألماني، أنه إذا انتصرت روسيا ونأت الولايات المتحدة بنفسها عن الأزمات الدولية، فإن برلين والاتحاد الأوروبي سيواجهان "مشكلة أمنية حقيقية". 

بدوره، قال النائب عن الاتحاد الديمقراطي المسيحي المعارض الألماني، العقيد المتقاعد، رودريش كيسويتر، في تصريحات سابقة، إنه على القيادة السياسية في بلاده السماح بنقل صواريخ Taurus إلى أوكرانيا. 

وأضاف أنه يجب على شركاء أوكرانيا حالياً، تزويدها بكل ما يمكنها الاستفادة منه، في استخدام متعدد المجالات ومترابط لأنواع مختلفة من الأسلحة ضمن حدود القانون الدولي، مشدداً على الحاجة إلى تعزيز تحالف طويل الأمد مع كييف. 

وكان المستشار الألماني أولاف شولتز، قال في أكتوبر الماضي، إن بلاده بحاجة إلى "تجنب التصعيد"، ما يجعلها لا تنظر حالياً في توريد صواريخ Taurus بعيدة المدى إلى كييف، كما أن موسكو حذرت في أكثر من مناسبة، من استهداف أي شحنات أسلحة محتملة يتم إرسالها إلى كييف. 

Taurus.. دقة وقدرة تدميرية

وأفاد موقع Eurasian Times بأن منظومة صواريخ Taurus KEPD 350 السويدية الألمانية، يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلومتر، ويمكنها تدمير الأهداف شديدة التحصين بدقة متناهية. 

ويتكون الصاروخ من قطع معيارية يمكن تجميعها بطرق مختلفة حسب المهمة، فضلاً عن إمكانية إطلاقه في أي طقس، وفي أي وقت من اليوم. 

ويحتوي الصاروخ على نظام رأس حربي خامل متعدد التأثير، يزن حوالي 481 كيلوجراماً، ويضمن الصاروخ أقصى قدر من السلامة للطائرة وطاقمها، من خلال قدراته في المواجهة والدقة ومدى نشره الذي يزيد عن 350 كيلومتراً. 

ويدمج الصاروخ، المعلومات، من أجهزة الاستشعار المستخدمة في الملاحة المرجعية للتضاريس، والملاحة القائمة على الصور بالأشعة تحت الحمراء، ونظام الملاحة بالقصور الذاتي. 

وتعتبر الملاحة لمسافات طويلة ممكنة أيضاً للصاروخ الألماني، بدون استخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS. وجُهِّز الصاروخ بنظام متكامل لتخطيط المهام. 

ويمكن استخدام تلك المنظومة لاستهداف الجسور والسفن في الموانئ، والمدارج ومراكز القيادة والسيطرة، ومراكز الاتصالات والمخابئ ومرافق الموانئ ومباني القواعد الجوية. 

يشار إلى أن كلاً من إسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا تستخدم تلك الصواريخ، إذ يمكنها اختراق أنظمة الدفاع الجوي الكثيفة، وتدمير الأهداف العسكرية الثابتة وشبه الثابتة المدفونة بعمق في الأرض. 

تصنيفات

قصص قد تهمك