المرونة.. بناء المهارات لتحمل الصعاب ونكسات الحياة

time reading iconدقائق القراءة - 3
رجل جالس يشعر باضطراب - Getty
رجل جالس يشعر باضطراب - Getty
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

المرونة تعني القدرة على التكيف مع مصائب الحياة والنكسات، لذلك هل تتماسك وتتحمل عندما تسوء الأمور؟ أم تفقد أعصابك وتنهار؟

لن تقضي المرونة على مشكلاتك، لكنها قد تساعدك على رؤية ما بعدها وإيجاد طرق للاستمتاع بحياتك وللتعامل مع الضغط النفسي بشكل أفضل. 

وإذا كنت تتمتع بشخصية مرنة، فستعتمد على قوتك الداخلية التي تساعدك على التماسك عندما تواجه إخفاقاً أو تحدياً ما، مثل فقدان الوظيفة أو الإصابة بمرض أو المرور بمحنة أو وفاة شخص عزيز. 

أما إذا كنت تفتقر إلى المرونة، فقد تعلَق في المشكلات أو تشعر بأنك ضحية، فقد تشعر بحمل ثقيل أو تلجأ إلى أساليب غير صحية للتأقلم، مثل تناول المخدرات والكحوليات، أو الاستسلام لاضطرابات الطعام، أو ممارسة سلوكيات خطيرة.

التكيُّف مع الشدائد

المرونة هي القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة، فعند حدوث شيء سيء، ستشعر حتماً بالغضب والحزن والألم، ولكنك ستظل قادراً على مواصلة حياتك، على المستويين البدني والنفسي. 

والمرونة لا تعني أن تواجه المواقف الصعبة أو تتأقلم معها بمفردك، ففي الواقع تشكّل القدرة على التواصل مع الآخرين لطلب الدعم جزءاً أساسياً من المرونة.

المرونة والصحة العقلية

يساعدك التحلي بالمرونة على حماية نفسك من بعض حالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق، وقد يساعدك أيضاً على التعامل مع العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحالات الصحة العقلية، مثل التعرض للتنمر أو الصدمات. وإذا كان تعاني من حالة مَرضية عقلية، فمن شأن التحلي بالمرونة أن يساعدك على التأقلم معها بشكلٍ أفضل.

نصائح لتحسين مستوى مرونتك

  • تواصل مع الآخرين: عند بناء علاقات إيجابية وطيدة مع الأشخاص الأعزاء والأصدقاء، ستحصل على الدعم اللازم في السراء والضراء.
  • اجعل لكل يوم معنى: افعل شيئاً يمنحك الشعور بالنجاح وأن لديك هدفاً كل يوم، وضع أهدافاً واضحة يمكن تحقيقها لمساعدتك على التطلُّع نحو مستقبل هادف.
  • تعلّم من الماضي: فكِّر في كيفية تغلبك على المشاكل في الماضي، وفكِّر فيما ساعدك على تجاوز تلك الأوقات العصيبة. يمكنك كذلك الكتابة عن الأحداث السابقة في مدونة لمساعدتك على معرفة طريقة تصرفك في الماضي وتقديم رؤى قيمة لتوجيه أفعالك في المستقبل.
  • تفاءل: لا يمكنك تغيير الماضي، لكن يمكنك دوماً التطلع إلى المستقبل، فقبول التغيير، سيسهل عليك التكيف ومواجهة التحديات الجديدة بقلق أقل.
  • اعتنِ بنفسك: اعتنِ باحتياجاتك ومشاعرك ومارس الأنشطة والهوايات التي تستمتع بها. 
  • اتخِذ إجراءً: لا تتجاهل مشكلاتك، بل فكِّر فيما يجب القيام به، وضَع خطة ثم اتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها. 

متى تطلب المشورة المهنية؟

لتصبح أكثر مرونة، تحتاج إلى وقت وممارسة، إذا كنت لا تشعر أنك تحرز تقدماً، أو كنت لا تعرف من أين تبدأ، ففكر في التحدث مع اختصاصي الصحة العقلية. ومع التوجيه المناسب، يمكنك تحسين مستوى المرونة والصحة العقلية.

تصنيفات

قصص قد تهمك