بعد ظهوره الثاني.. من هو نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم خلال جنازة القيادي بالحزب فؤاد شكر. 2 أغسطس 2024 - Reuters
نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم خلال جنازة القيادي بالحزب فؤاد شكر. 2 أغسطس 2024 - Reuters
بيروت-رويترز

قال نائب الأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية نعيم قاسم، الثلاثاء، إن الجماعة تدعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

وأضاف قاسم، وهو شخصية كبيرة في الجماعة المدعومة من إيران منذ أكثر من 30 عاماً، من داخل مكان لم يُكشف عنه "نحن أهل الميدان وهي حرب من يصرخ أولاً. ونحن لن نصرخ أولاً"، مشيراً إلى أن قدرات الجماعة بخير، رغم "الضربات الموجعة" التي وجهتها لها إسرائيل.

وذكر في خطاب استمر 30 دقيقة، وبثه التلفزيون أن "حزب الله" يؤيد جهود رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، حليف الجماعة، الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ويأتي الخطاب، بعد أيام قليلة من استهداف القيادي الكبير في "حزب الله"، هاشم صفي الدين في هجوم إسرائيلي، وبعد 11 يوماً من اغتيال الأمين العام للجماعة حسن نصر الله.

من هو نعيم قاسم؟

عُين قاسم نائباً للأمين العام في 1991 في عهد الأمين العام الماضي لحزب الله عباس الموسوي، الذي اغتيل في هجوم بطائرة هليكوبتر إسرائيلية عام 1992، وظل في المنصب عندما تولى "نصر الله" قيادة الجماعة.

وظل قاسم لفترة طويلة أحد المتحدثين البارزين باسم "حزب الله"، وأجرى مقابلات مع وسائل إعلام أجنبية مع احتدام أعمال القتال عبر الحدود مع إسرائيل على مدار العام الماضي.

والخطاب الذي ألقاه قاسم الثلاثاء، هو الثاني له منذ تصاعد الأعمال القتالية بين إسرائيل و"حزب الله" في سبتمبر.

وقاسم هو أول عضو في القيادة العليا لحزب الله يدلي بتصريحات تلفزيونية بعد اغتيال "نصر الله" في هجوم جوي إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

وقال قاسم في 30 سبتمبر الماضي، إن "حزب الله" سيختار خليفة لنصر الله "في أقرب فرصة" وسيواصل حربه مع إسرائيل تضامناً مع الفلسطينيين.

وأضاف في كلمة استغرقت 19 دقيقة حينئذ "ما نقوم به هو الحد الأدنى كجزء من خطة متابعة المعركة... نعلم أن المعركة قد تكون طويلة والخيارات مفتوحة أمامنا، وسنواجه أي احتمال".

ووُلد قاسم عام 1953 في بيروت لعائلة من جنوب لبنان، وبدأ نشاطه السياسي في حركة أمل الشيعية اللبنانية قبل أن يغادرها عام 1979 في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية، التي شكلت الفكر السياسي لعدد كبير من الناشطين الشبان من شيعة لبنان.

وشارك قاسم في الاجتماعات التي أدت إلى تشكيل "حزب الله"، الذي تأسس بدعم من الحرس الثوري الإيراني رداً على غزو إسرائيل للبنان في عام 1982.

ويعمل قاسم منسقاً عاماً لحملات "حزب الله" في الانتخابات البرلمانية منذ أن خاضتها الجماعة لأول مرة في عام 1992.

وفي عام 2005، أعد قاسم كتاباً سرد فيه تاريخ "حزب الله"، ووُصف هذا الكتاب بأنه "نظرة (نادرة) من داخل الجماعة".

تصنيفات

قصص قد تهمك