لا تشمل أضرار المواقع العسكرية.. إسرائيل تكشف عن خسائر للهجوم الإيراني

time reading iconدقائق القراءة - 3
جندي إسرائيلية تقف بجانب بقايا صاروخ باليستي إيراني من طراز "عماد" في قاعدة عسكرية بجنوب إسرائيل. 9 أكتوبر 2024 - REUTERS
جندي إسرائيلية تقف بجانب بقايا صاروخ باليستي إيراني من طراز "عماد" في قاعدة عسكرية بجنوب إسرائيل. 9 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

كشفت إسرائيل، الأحد، عن أن الهجوم الصاروخي، الذي شنته إيران مطلع أكتوبر الجاري، تسبب في أضرار قدرت بما يتراوح بين 150 إلى 200 مليون شيكل (ما يعادل أكثر من 53 مليون دولار) في منشآت عقارية، ووصفتها بأنها أكبر خسائر مادية يسببها هجوم واحد على إسرائيل منذ شنها الحرب على غزة.

وذكرت سلطة ضرائب الأملاك في إسرائيل أن الهجوم الإيراني أسفر عن تضرر حوالي 2200 شقة، وأوضحت أن مدينة "هود هشارون"، التي تقع بوسط إسرائيل غرب جدار الفصل مع الضفة الغربية المحتلة، شهدت بمفردها تضرر أكثر من ألف شقة، وبلغت قيمة الأضرار في مبنى واحد فقط أكثر من 10 ملايين شيكل.

وأشارت السلطات الإسرائيلية أيضاً إلى أن الأضرار الناجمة عن سقوط صاروخ بالقرب من منتجع "سي آند صن" على شاطئ تل أبيب وحده، تقدر بنحو 50 مليون شيكل، إذ لحقت أضرار جسيمة بالمطاعم والمحلات التجارية الفاخرة هناك، بالإضافة إلى نحو 150 شقة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن أضراراً جسيمة لحقت بنحو عشرة مواقع لهبوط الطائرات، بما في ذلك داخل عدد من القواعد العسكرية الإسرائيلية.

ولفتت إلى أن الأضرار المباشرة التي لحقت بالممتلكات بسبب إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار من لبنان وإيران حتى الآن تقدر بنحو 1.5 مليار شيكل (أي ما يعادل 400 مليون دولار). 

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن سلطة ضرائب الأملاك الإسرائيلية غير مسؤولة عن إصلاح أو ترميم الأضرار التي تحدث داخل القواعد أو المنشآت العسكرية؛ "وبالتالي لا توجد معلومات عن قيمة الأضرار التي لحقت بهذه الأماكن، حيث يتولى الجيش الإسرائيلي إصلاحها من ميزانية وزارة الدفاع".

تصنيفات

قصص قد تهمك