"رويترز": الإمارات تبني ميناءً في السودان ضمن حزمة استثمار بقيمة 6 مليارات

time reading iconدقائق القراءة - 4
ميناء بورتسودان على البحر الأحمر. - REUTERS
ميناء بورتسودان على البحر الأحمر. - REUTERS
القاهرة-رويترز

قال أسامة داود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة مجموعة "دال" التجارية السودانية، إن الإمارات ستبني ميناء جديداً على البحر الأحمر في إطار حزمة استثمار بقيمة 6 مليارات دولار.

والمجموعة شريك في الاتفاق الذي يمثل أول استثمار أجنبي كبير منذ إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان السيطرة على السلطة في السودان في 25 أكتوبر.

وقال عبد اللطيف إن الحزمة الاستثمارية تتضمن "إنشاء منطقة للتجارة الحرة ومشروعاً زراعياً كبيراً ووديعة وشيكة في البنك المركزي السوداني بقيمة 300 مليون دولار".

وعلّق المانحون الغربيون مساعدات للسودان واستثمارات بمليارات الدولارات بعد 25 أكتوبر، ما هوى باقتصاد كانت تتقاذفه بالفعل أمواج الاضطرابات وحرم الحكومة من العملة الأجنبية التي تحتاج إليها بشدة.

وكان وزير المالية جبريل إبراهيم قد صرح الأربعاء، أن السودان وقع مذكرة تفاهم مع الإمارات بشأن ميناء جديد ومشروع زراعي.

مشاريع عدة

وقال عبد اللطيف إن الميناء الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، وهو مشروع مشترك بين مجموعة "دال" ومجموعة موانئ أبوظبي المملوكة لشركة أبوظبي القابضة، سيكون قادراً على التعامل مع كل أنواع السلع ومنافسة الميناء الرئيسي في البلاد بورتسودان.

وأضاف أن الميناء يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر إلى الشمال من بورتسودان، وسيشمل أيضاً منطقة تجارية وصناعية حرة على غرار جبل علي في دبي، بالإضافة إلى مطار دولي صغير. وقال إن المشروع في "مراحل متقدمة" مع استكمال الدراسات والتصاميم.

ويعاني ميناء بورتسودان من مشاكل في البنية التحتية وتسبب حصار مرتبط بأوضاع سياسية في إغلاقه لمدة 6 أسابيع في أواخر العام الماضي، ما أدى إلى خسارة أعمال من شركات الشحن الدولية الرئيسية.

وقال عبد اللطيف إن الصفقة الإماراتية تشمل أيضاً أعمال توسعة وتطوير مشروع زراعي بتكلفة 1.6 مليار دولار تنفذها الشركة العالمية القابضة (آي.إتش.سي) وشركة دال للزراعة في مدينة أبو حمد بشمال السودان.

وأضاف إنه سيجري زراعة البرسيم والقمح والقطن والسمسم ومحاصيل أخرى ومعالجتها على مساحة 400 ألف فدان من الأراضي المستأجرة.

كما سيجري رصف طريق بطول 500 كيلومتر يربط المشروع بالميناء بتكلفة 450 مليون دولار، بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية.

وقال عبد اللطيف إن الصندوق سيودع أيضاً بموجب الاتفاق 300 مليون دولار في بنك السودان المركزي.

وقال مصدران حكوميان سودانيان رفيعا المستوى لـ"رويترز"، إن الخطوط العريضة للاتفاق الجديد تم الاتفاق عليها بين رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد أثناء زيارة في الآونة الأخيرة إلى الإمارات.

وقال عبد اللطيف الذي قدمت مجموعته أيضاً عرضاً لشراء واحدة من أكبر شركات الاتصالات في السودان، وهي زين السودان، "نحن وشركاؤنا في الإمارات استثمرنا بالفعل في بنك وفندق وفي التعدين".

وأضاف: "تريد الإمارات أن ينعم السودان بالاستقرار حتى يتمكنوا من القيام بالمزيد والمزيد من هذه الاستثمارات، لكننا لا ننتظر أن يكون كل شيء على ما يرام".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات