"إعادة إعمار أوكرانيا".. زيلنسكي يطالب بتغطية عجز الموازنة بـ38 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 4
خطاب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على شاشة خلال مؤتمر حول إعادة إعمار أوكرانيا في برلين. 25 أكتوبر 2022 - REUTERS
خطاب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على شاشة خلال مؤتمر حول إعادة إعمار أوكرانيا في برلين. 25 أكتوبر 2022 - REUTERS
كييف/ برلين -وكالات

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، الثلاثاء، المشاركين في مؤتمر لإعادة إعمار بلاده في  برلين، إلى الالتزام بتغطية عجز الموازنة المتوقع العام المقبل بقيمة 38 مليار دولار، في وقت أبدى الاتحاد الأوروبي استعداده لتنسيق إجراءات إعادة الإعمار.

وقال الرئيس الأوكراني، خلال مداخلة عبر الفيديو في المؤتمر الدولي الذي يُعقد حالياً في برلين: "في هذا المؤتمر بالذات نحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن المساعدة في تغطية عجز ميزانية العام المقبل لأوكرانيا"، مضيفاً أنه بالنسبة لبلاده "هذا مبلغ كبير للغاية، عجز قدره 38 مليار دولار".

وتابع: "دمرت الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة إيرانية الصنع، أكثر من ثُلُث قطاع الطاقة في أوكرانيا، لم نحصل بعد على سنت واحد من خطة للتعافي السريع بكلفة إجمالية 17 مليار دولار".

وأردف زيلينسكي في المؤتمر، الذي يحضره المستشار الألماني أولاف شولتز، وعدد آخر من كبار السياسيين والمسؤولين: "روسيا تدمر كل شيء حتى تزداد علينا صعوبة تجاوز الشتاء".

في السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه يتعين على العالم "ألا يضيع الوقت وأن يساعد الأوكرانيين على إعادة بناء بلادهم سريعاً"، مضيفة أن الاتحاد مستعد لتنسيق إجراءات إعادة الإعمار.

وأضافت: "ليس لدينا وقت لنضيعه، فحجم الدمار هائل. البنك الدولي يقدر كلفة الأضرار عند 350 مليار يورو (345 مليار دولار)"، مشيرة إلى الحاجة لإطلاق منصة تنسيق دولية لإعادة الإعمار "في أقرب وقت ممكن، قبل نهاية العام أو مطلع العام المقبل"، مضيفة أن المفوضية مستعدة لتوفير الأمانة لها.

خطة مارشال جديدة

من جانبه، رأى المستشار الألماني أولاف شولتز، أن الهجمات الروسية المستمرة بطائرات مسيرة تمثل "مستوى متدنياً جديداً" في حربها في أوكرانيا، كما أنها علامة على "يأس" موسكو.              

وأضاف: "لكن تاريخ ألمانيا يوضح أن إعادة البناء ممكنة حتى بعد حرب مدمرة، لذلك من المهم التخطيط لمستقبل أوكرانيا كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي مزدهرة وديمقراطية وكمُصّدر للطاقة الخضراء ولسلع ذات تقنية عالية".          

وتابع: "هذا المؤتمر حول وضع خطة مارشال للقرن الـ21. الالتزام تجاه أوكرانيا كعضو في الاتحاد الأوروبي هو أحد أهم القرارات السياسية في عصرنا"، مشيراً إلى خطة ساهمت في بدء التعافي بغرب أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

ميدانياً، أعلنت السلطات الموالية لروسيا في بيان، الثلاثاء، أنّ انفجاراً قوياً وقع في ميليتوبول جنوب شرق أوكرانيا، أسفر عن إصابة 5 أشخاص بجروح، وفقاً لما أوردته وكالة "فرانس برس".

وقال البيان الذي نُشر على "تليجرام" إن "سيارة انفجرت في ميليتوبول قرب مبنى شركة زاميديا القابضة"، لافتاً إلى أن 5 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة في الانفجار الذي حطّم النوافذ والأبواب في عدّة طوابق من المبنى.

من جهته، بثّ التلفزيون الروسي الحكومي "روسيا 24" صوراً للمبنى، بدت فيها الجدران الداخلية محترقة جزئياً، والنوافذ والأبواب محطّمة، والسلالم مليئة بالحطام، إذ يضمّ المبنى محطة إذاعية وتلفزيونية موالية لروسيا "تواصل أنشطتها"، حسبما أكدت السلطات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات