زيلينسكي يجرد ساسة سابقين من الجنسية الأوكرانية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزور موقعاً عسكرياً في منطقة دنيبروبتروفسك. أوكرانيا- 8 يوليو 2022 - REUTERS
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزور موقعاً عسكرياً في منطقة دنيبروبتروفسك. أوكرانيا- 8 يوليو 2022 - REUTERS
لفيف (أوكرانيا)-رويترز

جرد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العديد من السياسيين ذوي النفوذ السابقين من الجنسية، السبت، في أحدث خطوات "لتطهير" البلاد من التيارات المؤثرة الموالية لروسيا.

وقال زيلينسكي خلال كلمته المصورة: "وقعت اليوم على الوثائق ذات الصلة لاتخاذ خطوة أخرى لحماية وتطهير أوكرانيا من أولئك الذين يقفون بجانب المعتدي"، ولم يذكر الأسماء، لكنه قال إنهم يحملون جنسية روسية مزدوجة.

وأضاف: "نعمل على مزامنة قرارات العقوبات الخاصة بنا مع السلطات القضائية الشريكة. لا يحق لأعداء العالم الحر استخدامه لمصالحهم الخاصة"، وفق ما أوردته وكالة "أوكرانيفورم".

وتابع: "خلال 346 يوماً من هذه الحرب، غالباً ما كان علي أن أقول إن الوضع في الجبهة كان صعباً، وأن الوضع يزداد صعوبة، ولكن الآن، كما هو الحال في الأيام السابقة، فإن صمود جنودنا يقرر كل شيء".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن الأمر "لا يتعلق بجهود وخطط روسيا، بل بشجاعة جنودنا وسرعة كل من يدعم ويساعد في تعزيز قواتنا الدفاعية".

وزراء سابقين

في السياق، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الأوكرانية أن قائمة الساسة الذين جردوا من جنسياتهم تضم "العديد من كبار السياسيين من مكتب فيكتور يانوكوفيتش رئيس أوكرانيا الموالي لروسيا من عام 2010 إلى أن تم عزله من منصبه في عام 2014".

وذكرت وكالة أنباء "آر بي سي" الأوكرانية، أن القائمة شملت دميترو تاباتشنيك وزير التعليم والعلوم السابق، وأندريه كليوييف نائب رئيس الوزراء السابق وفيتالي زاخارتشينكو وزير الداخلية السابق.

وكانت حملة الإقالات والاستقالات في أوكرانيا ازدات الشهر الماضي على خلفية نشر تقارير إعلامية عن تهم "فساد" تتعلق بشراء إمدادات للجيش بأسعار مضاعفة.

وإثر ذلك، أعلنت الحكومة الأوكرانية، إقالة 5 حكام مناطق و4 مساعدين لوزراء، وذلك بعد ساعات من قبول استقالات كل من نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للجيش، فضلاً عن مساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو، ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات