أستراليا تعلن إحباط "عملية تجسّس" إيرانية على أراضيها

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزيرة الداخلية الأسترالية كلير أونيل أثناء إلقاء كلمة بالجامعة الوطنية الأسترالية عن تهديدات الأمن القومي - 14 فبراير 2023 - twitter/@ClareONeilMP
وزيرة الداخلية الأسترالية كلير أونيل أثناء إلقاء كلمة بالجامعة الوطنية الأسترالية عن تهديدات الأمن القومي - 14 فبراير 2023 - twitter/@ClareONeilMP
سيدني/ دبي-وكالات

أعلنت أستراليا، الثلاثاء، أنّها وضعت حداً لـ"عملية تجسّس إيرانية" كانت تجري على أراضيها، خلال تظاهرات تضامنية مع حركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر. 

وقالت وزيرة الداخلية الأسترالية كلير أونيل، في خطاب أمام الجامعة الوطنية الأسترالية، إنه "في أعقاب عمليات القمع الموسعة ضد الاحتجاجات التي اجتاحت إيران في الأشهر الأخيرة، حاولت السلطات في طهران مراقبة منزل مواطن إيراني أسترالي، بما في ذلك التحري عن أصدقائه وعائلته".  

وأضافت: "لن نقف مكتوفي الأيدي ولدينا أستراليين، أو في الحقيقة زائرين لبلدنا، تراقبهم وتتبعهم حكومات أجنبية على أرضنا"، مضيفة أن أستراليا لن تتسامح مع "الأعمال العدائية في شكل مراقبة أو مضايقات أو حملات تخويف" ضد مواطنيها.    

وقالت الوزيرة إنه "من القانوني تماماً لأي شخص في أستراليا أن ينتقد نظاماً أجنبياً، كما فعل عشرات الآلاف في جميع أنحاء البلاد رداً على الأحداث في إيران".

وأكدت أنّ "ما لا نتسامح معه إطلاقاً، تحت أي ظرف من الظروف، هي محاولات أنظمة أجنبية عرقلة التظاهرات السلمية أو تشجيع العنف أو إسكات الآراء". 

"خطر الاستهداف الأجنبي"

وتحمل هذه التصريحات أهمية خاصة، بالنظر إلى أنّ الحكومة الأسترالية غالباً ما تمتنع عن اتهام دولٍ بعمليات تجسّس.

وقالت أونيل إنّه "سيُطلب من وكالة المخابرات ووزارة الشؤون الداخلية تطوير برنامج جديد للأشخاص المعرضين لخطر الاستهداف الأجنبي، مما سيساعدهم على مواجهة هذه الأنشطة".

وأشارت أونيل إلى أنه "حان الوقت لإخراج التدخل الأجنبي من الظل إلى الضوء"، وتعهدت بالكشف عن أسماء كل الدول التي تحاول ممارسة أنشطة التجسس في البلاد.

وقدّرت أونيل أن التدخل الأجنبي يُعد "أحد أكبر التحديات الأمنية الداخلية" التي تواجه البلاد، مستشهدة ببيانات منظمة الاستخبارات الأمنية الأسترالية، وهي وكالة الأمن الداخلي الرئيسية في البلاد. 

وفي فبراير 2022، أعلنت أستراليا أنها أحبطت محاولات قامت بها "حكومة أجنبية" (لم تسمها) لتعطيل الانتخابات الأسترالية، إذ قال الجنرال مايك بورجيس، مدير منظمة الاستخبارات الأمنية الأسترالية، إن "شخصا ثريا تم توجيهه من قبل قوة أجنبية لتمويل المرشحين الموالين لأهدافها".  

وقالت أونيل: "إلى تلك الدول التي تعمل في الظل، لدي رسالة بسيطة: إننا نراقبكم"، مضيفة: "هذه أستراليا، هذه ديمقراطيتنا، وإذا انخرطتم في أنشطة من هذا القبيل، فسوف يُكتشف أمركم". 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات