خلال زيارة رئيسي.. إيران وفنزويلا تتفقان على زيادة التبادل التجاري

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يتسلّم وساماً تذكارياً من نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد مؤتمر صحافي مشترك في القصر الرئاسي بالعاصمة كراكاس. 12 يونيو 2023 - AFP
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يتسلّم وساماً تذكارياً من نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد مؤتمر صحافي مشترك في القصر الرئاسي بالعاصمة كراكاس. 12 يونيو 2023 - AFP
كاراكاس -رويترز

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الاثنين، خلال زيارة لكاراكاس إن إيران وفنزويلا تتطلعان لزيادة التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار ارتفاعاً من ثلاثة مليارات.

ووقع البلدان خلال الزيارة مذكرة تفاهم، لتعزيز تعاونهما في مجال البتروكيماويات بهدف تنفيذ مشاريع مشتركة، وتوسيع تعاونهما الوثيق بالفعل في مجال النفط.

وقال رئيسي في بيان له مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد توقيع اتفاق البتروكيماويات، وعشرات اتفاقيات التعاون الأخرى: "قررنا زيادة التعاون بين البلدين".

وأضاف: "هدفنا للتعاون التجاري والاقتصادي، الخطوة الأولى هي رفع مستوى التعاون إلى عشرة مليارات دولار... والخطوة الثانية نتطلع إلى أن نصل إلى 20 مليار دولار".

ولم يوضح إطاراً زمنياً لتحقيق هذا الهدف. كما لم يكشف البلدان الخاضعان لعقوبات أميركية أي تفاصيل بشأن اتفاق البتروكيماويات.

واكتفى التلفزيون الحكومي الفنزويلي بالإشارة إلى أن الاتفاق الموقع بين شركة البتروكيماويات الفنزويلية الحكومية "بيكييفين" ونظيرتها الإيرانية، سيسهل التعاون في التنقيب عن النفط وتطويره، ويساعد في تقييم إمكانية إقامة مشاريع مشتركة.

ووقعت الدولتان أيضاً اتفاقاً لتوسيع التعاون في مجال التعدين، دون ذكر تفاصيل.

مزيد من الاستثمارات

وأشاد مادورو بزيارة رئيسي، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وقال إن المزيد من الصفقات والاستثمارات تلوح في الأفق.

وكاراكاس، هي المحطة الأولى في جولة يجريها رئيسي في أميركا اللاتينية وتشمل كوبا ونيكاراجوا.

ووقعت إيران وفنزويلا خطة تعاون مدتها 20 عاماً في طهران العام الماضي، وتعهدتا بالشراكة فيما يتعلق بشؤون النفط والدفاع وغير ذلك.

وتضمنت تلك الخطة إصلاحات لمصافٍ نفطيةٍ في فنزويلا، التي تملك أكبر احتياطيات خام في العالم، لكنها تجد صعوبة في إنتاج ما يكفي من البنزين والديزل، ما أدى إلى عدم انتظام للإمدادات أجبر السائقين على الوقوف في طوابير لساعات عند محطات الوقود.

وتمد إيران فنزويلا بالوقود والمواد المخففة، لتحويل خام فنزويلا الثقيل جداً إلى أصناف قابلة للتصدير، ومنذ 2020 تزودها بقطع الغيار اللازمة لعمليات الصيانة في مرافق التكرير.

ووقعت وحدة تابعة للشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط عقداً في مايو 2022 بقيمة 110 ملايين يورو، لإصلاح وتوسعة مصفاة "إل باليتو"، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 146 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أيضاً أن تشارك إيران في مشروع تحديث بأكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا، الذي يتضمن مصفاتي "أمواي" و"كاردون"، لأسباب منها استعادة القدرة على التقطير.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات