الشرق الأوسط في قمة الناتو.. تنديد بـ"تصعيد إيران" وخطة للتواصل مع المنطقة

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأميركي جو بايدن يتوسط الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج ورئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا خلال قمة الحلف في فيلنيوس. 11 يوليو 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن يتوسط الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج ورئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا خلال قمة الحلف في فيلنيوس. 11 يوليو 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

عبّرت قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الثلاثاء، عن "القلق الشديد" إزاء ما وصفته بـ"تصعيد" إيران لبرنامجها النووي، داعية طهران إلى الوفاء بالتزاماتها النووية ووقف جميع أنشطة الصواريخ الباليستية، كما أعلنت القمة المنعقدة في فيلنيوس، خططاً لتعزيز التواصل مع المنطقة.

ودعا بيان قمة الناتو في ليتوانيا، إيران، إلى وقف "أعمالها المزعزعة للاستقرار" في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك احتجاز السفن، ووقف دعمها العسكري لروسيا وخاصة بالطائرات المسيرة.

وقال بيان القمة "ندعو إيران إلى الامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك مصادرة السفن، والقيام بدور بناء في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليميين".

وأضاف البيان "دعم إيران للحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا، له تأثير على الأمن الأوروبي-الأطلسي وندعو إيران إلى وقف دعمها العسكري لروسيا، ولا سيما نقلها للطائرات المسيرة التي تستخدم لمهاجمة البنى التحتية الحيوية، مما تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين".

وفيما يخص الملف النووي، وبرنامج طهران لتطوير الصواريخ الباليستية، قال بيان الناتو "نؤكد من جديد تصميمنا الواضح على ألا تطور إيران سلاحاً نووياً أبداً. وما زلنا نشعر بقلق شديد إزاء تصعيد إيران لبرنامجها النووي وندعوها للوفاء بالتزاماتها القانونية فيما يخص اتفاقية الضمانات بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية". 

وأضاف "وفاء طهران بهذه الالتزامات والتعهدات، أمر بالغ الأهمية للسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم تأكيدات ذات مصداقية بشأن الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي، كما ندعو طهران إلى وقف جميع أنشطة الصواريخ الباليستية التي تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2231".

تعزيز التواصل مع الشرق الأوسط

من ناحية أخرى، أعلن بيان قمة الناتو أيضاً، أن الحلف سيبحث مع السلطات الأردنية إمكانية إقامة مكتب اتصال للحلف في العاصمة عمان.

وأشار إلى أن الحلف سيزيد أيضاً من تواصله مع المنظمات الإقليمية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومن ضمنها مجلس التعاون الخليجي، والاتحاد الإفريقي.

وقال بيان القمة "تعتبر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية وسنعمل على تعميق تواصلنا السياسي والدبلوماسي مع شركائنا القدامى في الحوار المتوسطي ومبادرة إسطنبول للتعاون. كما سنزيد من تواصلنا مع المنظمات الإقليمية ذات الصلة، بما في ذلك الاتحاد الإفريقي ومجلس التعاون الخليجي".

وأكد الحلف أنه لا يزال ملتزماً بدعم العراق وقدرته على تحقيق الاستقرار في البلاد، وأشاد بالجهود المستمرة والتقدم الذي تحرزه حكومة العراق وقوات الأمن العراقية لمحاربة تنظيم "داعش". 

وأضاف البيان "نُشجع على إحراز مزيد من التقدم في حرب العراق ضد الإرهاب بجميع أشكاله وصوره".

عضوية أوكرانيا

وأعلن الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، الثلاثاء، اتفاق أعضاء الحلف خلال القمة على "دعوة" أوكرانيا للانضمام، "عند استيفاء الشروط المطلوبة" عبر "إجراءات مختصرة"، مشيراً إلى "اعتماد أكبر خطة دفاعية شاملة منذ نهاية الحرب الباردة".

وأضاف ستولتنبرج في مؤتمر صحافي بالعاصمة الليتوانية، أن "أوكرانيا ستصبح عضواً في حلف الناتو، وهناك اتفاق على تقليص خطة العمل التي تعداً شرطاً للانضمام لحلف الناتو، وهذا من شأنه أن يغير مسار أوكرانيا في الانضمام للحلف، من عملية ذات خطوتين إلى خطوة واحدة".

وأشار إلى أن الحلف "سيصدر دعوةً لأوكرانيا للانضمام للحلف عندما يتفق الحلفاء ويتم الاستفاء بالشروط المطلوبة"، لافتاً إلى أن "الحلفاء لم يحددوا جدولاً زمنياً لانضمام أوكرانيا".

وأكد أن "الحلفاء اعتمدوا أكبر خطة دفاعية شاملة منذ نهاية الحرب الباردة"، مضيفاً أن الهدف من ذلك هو "مواجهة روسيا وتهديداتها الأمنية"، موضحاً أن الناتو، سيكون لديه "300 ألف جندي على أهبة الاستعداد"، بما يشمل "قدرات جوية وبحرية"، كما سيزيد الحلف إنفاقه العسكري بنحو 8.3% خلال العام الجاري، "وهذا يعتبر أكبر زيادة منذ عقود".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات