واشنطن: أوكرانيا تتسلم F-16 قبل نهاية العام.. والتدريبات خلال أسابيع

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرة مقاتلة من طراز F-16 تشارك في التدريبات العسكرية لحلف الناتو بقاعدة جوية أميركية في ألمانيا. 14 يونيو 2023 - REUTERS
طائرة مقاتلة من طراز F-16 تشارك في التدريبات العسكرية لحلف الناتو بقاعدة جوية أميركية في ألمانيا. 14 يونيو 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تتوقع وصول مقاتلات من طراز F-16 إلى أوكرانيا في وقت قريب من نهاية العام الجاري، ما يشير إلى شعور المسؤولين الأميركيين بضرورة تسليم الطائرات الحربية في أقرب وقت ممكن، بحسب مجلة "بوليتيكو" الأميركية.

ونقلت المجلة عن كيربي قوله لشبكة "فوكس نيوز"، الخميس، إن مقاتلات F-16 ستصل إلى أوكرانيا قبل نهاية العام، لكنه يرى أن المقاتلات وحدها لن تكون كافية لتحويل مسار الحرب لصالح أوكرانيا.

ويطالب الأوكرانيون بالحصول على مقاتلات حديثة للمساعدة في صد الغزو الروسي المستمر منذ فبراير 2022.

وأشارت "بوليتيكو" إلى تقارير أوكرانية تفيد بأن شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية، المصنعة للمقاتلة F-16، تخطط للإشراف على تدريب الطيارين الأوكرانيين من خلال شركة "دراكن إنترناشيونال".

ومع ذلك، تتردد بعض الدول في الالتزام بإرسال مقاتلات F-16 من أساطيلها إلى ساحة المعركة بعد انتهاء التدريب، فيما تخطط النرويج لإرسال طائرتين للأوكرانيين للتدريب عليها، وفقاً لمسؤول دفاعي نرويجي، بحسب المجلة

ووصف مسؤول أميركي تصريحات كيربي بأنها "طموحة"، إذ لا تزال الإدارة تعمل على استكمال خطط تسليم الطائرات وتدريب الطيارين الأوكرانيين.

وقال المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إن الولايات المتحدة تعمل على تزويد أوكرانيا بالمقاتلات "في أسرع وقت ممكن".

ولم يحدد كيربي أو المسؤول، الدول التي سترسل مقاتلات F-16 من أساطيلها إلى أوكرانيا.

كان وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، توقع في مقابلة أُجريت معه في 12 يوليو الجاري، تحليق أول مقاتلات F-16 في سماء أوكرانيا بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل.

التدريب خلال أسابيع

وأكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، تصريحات كيربي، إذ قال خلال مشاركته في "منتدى أسبن الأمني" بولاية كولورادو، الجمعة، إن الولايات المتحدة "تتحرك بسرعة" لتسليم المقاتلات F-16 إلى أوكرانيا.

واستحوذت الحرب في أوكرانيا على معظم حديث سوليفان خلال مشاركته في إحدى جلسات المنتدى، إذ قال إنه سواء منحت الولايات المتحدة إلى أوكرانيا منظومة الصواريخ "أتاكمز" أم لا، سيكون ذلك قرار بايدن في النهاية، مشيراً إلى أنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن هذا الموضوع.

وفي ما يتعلق بعمليات تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام المقاتلات، أوضح أن بلاده ستبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات "في غضون أسابيع".

وأضاف سوليفان: "نحن حالياً بصدد العمل مع زملائنا في هولندا ورومانيا والدنمارك والنرويج ودول أخرى، لإنشاء المواقع وتحديد الطيارين وبدء التدريب. لا يمكنني تحديد موعد محدد، لكن يمكنني القول إنها مسألة أسابيع وليست أشهر، فتدريب الطيارين مهمة معقدة للغاية".

وتابع: "عندما نقرر فعل شيء هناك (أوكرانيا)، فإنه تقع على عاتق الولايات المتحدة وكل أعضاء حلف (الناتو)، مسؤولية التفكير حيال ردود الفعل الروسية، لأن ذلك له تأثيرات على المسائل الأمنية والاستقرار العالمي".

لكن سوليفان شدد على أن "الولايات المتحدة لن تترك الأوكرانيين دون قدرات دفاعية، ولهذا قرر بايدن تضييق الفجوة من خلال تزويد أوكرانيا بالأسلحة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات