أوكرانيا توقع اتفاقاً مع تركيا لإنشاء مركز لصيانة المسيرات

time reading iconدقائق القراءة - 4
المسيّرة التركية "بيرقدار تي بي 2" خلال عرضها في قاعدة شياولياي الجوية في ليتوانيا. 6 يوليو 2022 - REUTERS
المسيّرة التركية "بيرقدار تي بي 2" خلال عرضها في قاعدة شياولياي الجوية في ليتوانيا. 6 يوليو 2022 - REUTERS
كييف -رويترز

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، الاثنين، توقيع اتفاق مع شركة "بايكار" التركية المتخصصة في صناعة المسيرات، لبناء مركز خدمة لإصلاح وصيانة الطائرات المسيرة في أوكرانيا.

وتسعى كييف إلى تعزيز إنتاجها المحلي من الطائرات المسيرة لبناء "جيش" منها، في ظل معركتها ضد القوات الروسية التي غزت البلاد في فبراير 2022.

ونقل الموقع الإلكتروني للوزارة عن المسؤول الكبير بها، كوستانتين فاشينكو، قوله لشركاء أتراك "إنشاء مركز خدمة سيكون مساهمة كبيرة في تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا وسيساعد في تقريب انتصارنا".

وكثف الأوكرانيون إنتاجهم المحلي من الطائرات المسيرة بشدة. وقال ميخايلو فيدوروف، نائب رئيس الوزراء المسؤول عن "جيش الطائرات المسيرة"، الأسبوع الماضي، إن أكثر من 10 آلاف شخص تلقوا تدريباً على تشغيل الطائرات المسيرة، وهناك 10 آلاف آخرين يخضعون للتدريب.

واستخدمت كل من القوات الأوكرانية والروسية، مجموعة واسعة من الطائرات المسيرة لأغراض الاستطلاع والهجوم خلال الحرب.

ونقلت وسائل الإعلام الأوكرانية، في وقت سابق هذا الشهر، عن وزير الصناعات الاستراتيجية أولكسندر كاميشين قوله إن شركة "بايكار ماكينا" بدأت في بناء مصنع لإنتاج طائرات بيرقدار المسيرة في أوكرانيا.

تحذير روسي

وفي أغسطس من العام الماضي، حذّر المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، من خطط لإنشاء مصنع لإنتاج مسيرات "بيرقدار" التركية في أوكرانيا، مشدداً على أن بلاده "ستعمل على تدميره في إطار مهمة نزع سلاح أوكرانيا".

واعتبر بيسكوف، أن "حقيقة إنشاء المصنع يضعه على الفور تحت بند نزع السلاح، لأنه لن يؤدي سوى إلى إطالة معاناة الأوكرانيين، ولن يساعد في تجنب ما يعد هدفاً للعملية العسكرية الخاصة هناك".

واستوردت أوكرانيا خلال الأعوام السابقة من شركة "بايكار"، التي تعمل في مجال الدفاع والطيران، مسيَّرات "بيرقدار"، رغم الاعتراضات الروسية. وقبل الغزو، وقّعت الشركة صفقة من أجل الإنتاج المشترك لمزيد من هذه المسيَّرات، وهو ما أغضب موسكو أيضاً.

وسبق أن صادقت الحكومة الأوكرانية، في يوليو 2022، على مشروع قانون متعلق باتفاقية مع تركيا لإنتاج وصيانة طائرات "بيرقدار" المسيّرة في أوكرانيا.

ولعبت طائرات "بيرقدار" التركية المسيرة التي بيعت لأوكرانيا، دوراً بارزاً في إبطاء تقدم القوات الروسية عندما بدأت في التوغل إلى الأراضي الأوكرانية في فبراير 2022.

وتُستخدم مسيرات "بيرقدار" من نوع "تي بي2" حالياً من قبل الجيش وقوات حرس الحدود والأمن وجهاز الاستخبارات في تركيا، إلى جانب استخدامها في بلدان أخرى، مثل أذربيجان وأوكرانيا وغيرها، بحسب وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

ومن مزايا مسيرات "بيرقدار تي بي 2" القدرة على التحليق لمدة 27 ساعة متواصلة، وعلى ارتفاع 8 آلاف و200 متر، كما تتميز بمقاومة التغييرات المناخية مثل الحرارة والعواصف الرملية، وفق ما ذكرت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الكاميرات التي يتم تزويد المسيرات بها، قادرة على قراءة لوحة السيارات من مسافة 60 كيلو متراً"، لافتاً إلى أن "من مميزات المسيرات الطيران لمسافات بعيدة، والتسلل لمناطق العدو دون كشفها، وضرب خطوط الإمداد".

وطائرات "بيرقدار تي بي 2" تستخدم حالياً من قبل "جيوش 13 دولة على الأقل حول العالم، كالجيش التركي والمغربي والأذربيجاني، ودول في حلف الناتو مثل بولندا وليتوانيا"، حسبما ذكرت "الأناضول".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات