ترحيب هولندي دنماركي بموافقة أميركا على إرسال مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الهولندي من طراز F-16 خلال تدريب لقوات حلف الناتو. 4 يوليو 2023 - REUTERS
طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الهولندي من طراز F-16 خلال تدريب لقوات حلف الناتو. 4 يوليو 2023 - REUTERS
واشنطن/ دبي- رويترزالشرق

رحبت هولندا والدنمارك، الجمعة، بموافقة الولايات المتحدة على إرسال الدولتين طائرات قتالية من طراز  F-16 إلى أوكرانيا للدفاع عن نفسها في مواجهة القوات الروسية.

وأفاد مسؤول أميركي، الخميس، بأن الولايات المتحدة وافقت على إرسال مقاتلات F-16 من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا، فور اكتمال تدريب الطيارين.

وقال المسؤول إن واشنطن منحت الدنمارك وهولندا تأكيدات رسمية بأنها ستُسرع إجراءات الموافقة على طلبات نقل الطائرات من طراز F-16 إلى أوكرانيا عند حصول الطيارين على التدريب اللازم.

وسعت كييف بقوة للحصول على مقاتلات F-16 أميركية الصنع، لمساعدتها في مواجهة التفوق الجوي الروسي.

وطلبت كل من كوبنهاجن وأمستردام تلك التأكيدات في الآونة الأخيرة، وموافقة واشنطن لازمة لنقل أي طائرات عسكرية من حلفائها إلى كييف.

وكان من المقرر أن يبدأ تحالف من 11 دولة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام المقاتلات من طراز F-16 هذا الشهر في الدنمارك.

ترحيب هولندي

ورحب وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، عبر "تويتر"، بـ "قرار واشنطن تمهيد الطريق لإرسال الطائرات إلى أوكرانيا". وأضاف: "الآن، سنناقش الأمر أكثر مع شركائنا الأوروبيين".

كان رئيس الوزراء الهولندي مارك روته قال، في مايو، إن بلاده تدرس بجدية تزويد كييف بالطائرات.

وقالت الدنمارك أيضاً إنها ستبحث الآن تزويد كييف بالمقاتلات، وصرح وزير الدفاع جاكوب إليمان جنسن لوكالة "ريتساو" للأنباء، الجمعة، بأن الحكومة "قالت عدة مرات إن التبرع هو الخطوة الطبيعية التالية بعد التدريب. نناقش ذلك مع الحلفاء المقربين، وأتوقع أن نتمكن قريباً من أن نصبح عمليين أكثر في هذا الصدد".

كان وزير الدفاع الدنماركي بالإنابة ترويلس بولسن، قال في يوليو الماضي، إن بلاده تأمل في رؤية "نتائج" التدريب مطلع العام 2024.

"دعم أميركي كامل" 

وتقود الدنمارك وهولندا العضوان في حلف شمال الأطلسي "الناتو" الجهود الدولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين، إضافة إلى أطقم الدعم، وصيانة الطائرات، وتمكين كييف في نهاية المطاف من الحصول على مقاتلات F-16 لاستخدامها في الحرب مع روسيا.

وقال المسؤول الأميركي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أرسل خطابين لنظيريه الدنماركي والهولندي يؤكد لهما أن الولايات المتحدة ستوافق على الطلبات.

وقال بلينكن في خطابه: "أكتب للتعبير عن دعم واشنطن الكامل لنقل طائرات F-16 المقاتلة إلى كييف، وتدريب الطيارين الأوكرانيين ليصبحوا مُدَرّبين مؤهلين على الطائرة F-16".

وأضاف: "يظل من الحيوي أن تكون أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها ضد عدوان روسيا المتواصل وانتهاكها سيادتها".

وقال بلينكن إن الموافقة على الطلبات ستتيح لأوكرانيا "الاستفادة الكاملة من قدراتها الجديدة بمجرد اكتمال تدريب أول مجموعة من الطيارين".

وكانت كييف قالت، الأربعاء، إنها لن تتمكن من استخدام مقاتلات F-16 خلال فصلي الخريف أو الشتاء المقبلين.

ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو على برنامج لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات F-16، وسيجري افتتاح مركز للتدريب في رومانيا إلى جانب تدريبهم في الدنمارك.

وتخلت رومانيا في مايو الماضي، عن طائراتها المقاتلة من طراز MiG-21 LanceR، واستبدلتها بطائرات أميركية أكثر حداثة من طراز "F-16" في سياق تعزيز الجناح الشرقي لحلف "الناتو"، كما كثفت بوخارست جهودها في الأشهر الأخيرة لتحديث دفاعها.

وستستخدم رومانيا 17 طائرة مستعملة من طراز "F-16" اشترتها من البرتغال، كما أبرمت عقداً مع النرويج في نوفمبر، لشراء 32 طائرة أخرى.

وبصفتها عضواً في "الناتو" منذ عام 2004، تطمح رومانيا للحصول على أحدث جيل من مقاتلات F-35 الأميركية، لكن من المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات، ليصبح هذا المشروع المكلف حقيقة واقعة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات