أردوغان يطلب من البرلمان تمديد مهام الجيش في العراق وسوريا

وزيرا دفاع تركيا والعراق يبحثان "خطوات مشتركة" لتأمين الحدود

time reading iconدقائق القراءة - 3
أنقرة/ دبي -رويترزالشرق

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من البرلمان التركي، الخميس، تمديد عمل وبقاء قوات بلاده في كل من سوريا والعراق لمدة عامين إضافيين، وذلك تزامناً مع زيارة وزير الدفاع عراقي ثابت العباسي لأنقرة، حيث بحث مع نظيره التركي يشار غولر ونظيره تعزيز التعاون بشأن "مكافحة الإرهاب وأمن الحدود"، و"العلاقات العسكرية الإقليمية، والصناعات الدفاعية".

وقدمت الرئاسة التركية، الخميس، مذكرة إلى البرلمان، قالت فيها إن "المخاطر والتهديدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصراع المستمر في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، في تصاعد مستمر".

ونصت المذكرة على إيلاء تركيا أهمية كبيرة للحفاظ على الاستقرار والوحدة الوطنية ووحدة أراضي الجار العراق، مشيرة إلى أن "استمرار وجود عناصر حزب العمال الكردستاني وداعش في العراق، والمحاولات الانفصالية القائمة على أساس عرقي، تشكل تهديداً مباشراً للسلم الإقليمي والاستقرار ولأمن بلادنا".

وحددت المذكرة الرئاسية "طريقة العمليات العسكرية وحدودها ومداها ومقدارها ووقتها وفق تقديرات الرئيس أردوغان"، وطالبت من البرلمان تمديد فترة التفويض الممنوحة للرئيس بشأن تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق عامين جديدين، اعتباراً من 30 أكتوبر 2023.

وتأتي المذكرة الرئاسية في وقت حذرت فيه تركيا من خلال تصريحات لوزيري الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولر "حزب العمال الكردستاني"، و"قوات سوريا الديمقراطية" بأن مواقعها ومنشآتها وبنيتها التحتية أهداف مشروعة للجيش التركي، عقب هجوم أنقرة.

خطوات مشتركة بين بغداد وأنقرة

وزار العباسي أنقرة، بعدما نفذت تركيا ضربات جوية في شمال العراق على أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني المحظور.

وندد العراق بالضربات الجوية التركية، وقال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لحل هذه المشكلة.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن وزير الدفاع التركي ونظيره العراقي بحثا "الخطوات المشتركة المحتملة بشأن مكافحة الإرهاب وأمن الحدود".

وعلى نحو مماثل، قالت وزارة الدفاع العراقية في بيان، إن العباسي بحث مع غولر "قضايا التعاون في مجال الصناعة العسكرية والدفاعية الإقليمية"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وشدد الوزيران على "أهمية مواصلة التعاون بالخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها خاصة في مجال مكافحة الإرهاب وأمن الحدود".

ضربات تركية في سوريا والعراق

وقالت وزارة الدفاع التركية إن ضربات جوية شنها الجيش دمرت 30 هدفاً للمسلحين الأكراد في شمال سوريا، مساء الخميس، بينها بئر نفط ومنشأة تخزين وملاجئ، و"حيَّدت" العديد من المسلحين.

وأضافت الوزارة في بيان، أن الضربات نفذت في مناطق تل رفعت والجزيرة وديريك في شمال سوريا.

وكانت تركيا أعلنت شنت ضربات جوية جديدة ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، الأربعاء، للمرة الثالثة منذ وقوع التفجير الانتحاري أمام مديرية الأمن في أنقرة الأحد الماضي.

ويقول الجيش التركي إنه استهدف مواقع لمقاتلي "حزب العمال الكردستاني" في شمال العراق منذ الأحد، حيث توجد قواعد خلفية لهم.

يشار إلى أن القوات التركية تلاحق شخصيات كردية تُصنفها أنقرة على قوائمها لـ"الإرهاب" في مناطق سيطرة "الجيش الوطني السوري" المدعوم من تركيا شمال البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك