"حزب الله" يعلن سقوط عددٍ من عناصره في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

"الجماعة": هاجمنا مواقع إسرائيلية بصواريخ موجّهة وقذائف الهاون "في رد أوّلي"

time reading iconدقائق القراءة - 4
أحد أفراد الجيش اللبناني يسير بالقرب من مركبة عسكرية في الخيام بالقرب من الحدود مع إسرائيل بجنوب لبنان. 9 أكتوبر 2023 - REUTERS
أحد أفراد الجيش اللبناني يسير بالقرب من مركبة عسكرية في الخيام بالقرب من الحدود مع إسرائيل بجنوب لبنان. 9 أكتوبر 2023 - REUTERS
بيروت/ دبي-رويترزالشرق

أعلن حزب الله في بيان الاثنين، سقوط 3 من أعضائه بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان، مع اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وقال حزب الله إن مجموعات من عناصره نفذت هجوماً بالصواريخ وقذائف الهاون على مواقع إسرائيلية "في رد أولي" على قصف إسرائيلي على بلدات لبنانية.

وأوضح في بيان: "قامت مجموعات من المقاومة في ردٍّ أوّلي ‏بمهاجمة ثكنة برانيت وهي مركز قيادة فرقة الجليل، وثكنة أفيفيم وهي مركز قيادة ‏كتيبة تابعة للواء الغربي".

وأضاف أن الهجمات تمت "بواسطة الصواريخ الموجّهة وقذائف الهاون، ‏وأصابتها إصابات مباشرة". وذكر الحزب أن الهجمات عصر الاثنين جاءت "نتيجة للاعتداءات الإسرائيلية ‏على البلدات والقرى اللبنانية".

من جانبه، قال الجيش اللبناني في حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إن "مناطق حدودية في الجنوب تعرضت للقصف من قبل العدو الإسرائيلي. وسقط عدد من قذائف الهاون في باحة مركز للجيش اللبناني في خراج بلدة رميش ما أدّى إلى إصابة ضابط بجروح طفيفة". 

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن قوات الجيش ردت بإطلاق نيران المدفعية "رداً على عمليات إطلاق تم رصدها قبل فترة قصيرة من الأراضي اللبنانية باتجاه الأراضي الإسرائيلية".

وشنّ الجيش الإسرائيلي، الاثنين، حملة قصف بالمدفعية على منطقة الضهيرة في جنوب لبنان، بينما سمع دوي إطلاق نار كثيف عند حدود المنطقة.

وأفاد التلفزيون اللبناني بأن الجيش الإسرائيلي وسع نطاق القصف المدفعي، مستهدفاً أطراف بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل، مشيراً إلى أن طائرات الاستطلاع الإسرائيلية تحلق بشكل مكثف على علو منخفض في سماء جنوب لبنان.

وشهدت الطرق في قضائي صور، وبنت جبيل في جنوب لبنان ازدحام مروري خانق باتجاه العاصمة بيروت، بسبب حركة النزوح من المناطق التي تعرضت للقصف الإسرائيلي، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وذكرت الوكالة اللبنانية أن قائد الجيش العماد جوزيف عون استقبل في مكتبه قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) آرولدو لازارو، حيث بحثا الأوضاع عند الحدود الجنوبية.

عملية تسلل

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن قوات تابعة للجيش أسقطت عدداً من المقاتلين الذين اجتازوا الحدود باتجاه الأراضي الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية.

وأضاف أن القوات تواصل عمليات التمشيط في المنطقة، كما تشن الطائرات الهليكوبتر حالياً غارات في المنطقة.

وأفادت "القناة 12" الإسرائيلية بأن 6 جنود أصيبوا خلال اشتباكات مع مجموعة من المقاتلين الذين تسللوا من لبنان، إصابة أحدهم خطرة، فيما أعلنت "سرايا القدس" التابعة لـ"حركة الجهاد" مسؤوليتها عن العملية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطالب الجيش الإسرائيلي سكان البلدات الحدودية مع لبنان الدخول إلى الملاجئ، بعد تسلل مجموعة من المقاتلين إلى شمال إسرائيل، فيما أشارت مصادر إسرائيلية إلى تبادل كثيف لإطلاق النار بين قوات الجيش وهؤلاء المقاتلين.

يأتي ذلك بعد يومين من هجوم واسع مباغت شنته فصائل فلسطينية من غزة على بلدات وتجمعات سكنية في المنطقة المحيطة بالقطاع صباح السبت، أسفر عن مقتل مئات الإسرائيليين.

وردت إسرائيل بشن عملية عسكرية أسقطت أكثر من 500 شخص في غزة والضفة الغربية، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي وقت سابق الاثنين، حذرت السفارة الأميركية في لبنان من أن الوضع في إسرائيل "لا يمكن التنبؤ به"، داعية المواطنين الأميركيين في جميع أنحاء المنطقة إلى توخي الحذر.

تصنيفات

قصص قد تهمك