بايدن يحذر خامنئي من استهداف القوات الأميركية في الشرق الأوسط

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميريكي جو بايدن يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن- 25 أكتوبر 2023 - Reuters
الرئيس الأميريكي جو بايدن يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن- 25 أكتوبر 2023 - Reuters
واشنطن-رويترز

ذكر البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن أوصل رسالة مباشرة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي للتحذير من استهداف الجنود الأميركيين في الشرق الأوسط، وذلك بعد تعرض قوات أميركية للهجوم في العراق وسوريا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في إفادة صحافية: "نُقلت الرسالة مباشرة". ولم يتطرق لتفاصيل.

وجاءت تصريحات كيربي في الوقت الذي لا يزال يستشعر فيه المسؤولون الأميركيون القلق بشأن اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد هجوم حركة "حماس" الفلسطينية في السابع من أكتوبر الجاري على إسرائيل مع تكثيف وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) للمراقبة، ونشرها قطعاً عسكرية إضافية وأفراداً في المنطقة.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" الثلاثاء، أن قواتها تعرضت للهجوم أكثر من 10 مرات في العراق وسوريا خلال الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق الأربعاء، لفت بايدن إلى أنه حذر خامنئي من أن الولايات المتحدة، سترد إذا استمر استهداف القوات الأميركية، لكنه لم يحدد كيف أوصل الرسالة.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في العاصمة واشنطن: "تحذيري إلى خامنئي هو أنه إذا واصلوا التحرك ضد تلك القوات، سنرد، وعليه أن يستعد. ليس للأمر علاقة بإسرائيل".

وفي شأن ذي صلة، أعلن "البنتاجون" أن نحو 900 من القوات الأميركية الإضافية تتجه إلى الشرق الأوسط، أو وصلت في الآونة الأخيرة، لتعزيز الدفاعات الجوية من أجل حماية جنود الولايات المتحدة في ظل تصاعد الهجمات بالمنطقة من جماعات موالية لإيران.

ومع تزايد التوتر بشأن الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، قال البريجادير جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية خلال إفادة صحافية، الخميس، إن قوات بلاده تعرضت للهجوم 12 مرة على الأقل في العراق و4 مرات في سوريا خلال الأسبوع المنصرم.

وأضاف أن القوات الأميركية استُهدفت في وقت سابق، الخميس، في العراق لكن الهجوم باء بالفشل.

وأصيب 20 جندياً بجروح طفيفة بهجوم في 18 أكتوبر، حين هاجمت مسيرتان انتحاريتان قاعدة التنف العسكرية في جنوب سوريا، وفق ما ذكرت القيادة المركزية. وأسقطت القوات الأميركية إحدى المسيرتين.

وأضاف البيان أن "حكومة الولايات المتحدة ستزود الجيش الإسرائيلي بشكل سريع بمعدات وموارد إضافية، تشمل الذخائر"، مشيراً إلى أن "الدفعة الأولى من المساعدات العسكرية ستبدأ بالتحرك الخميس، وستصل خلال الأيام المقبلة".

ولقي أكثر من 6 آلاف و400 شخص مصرعه في غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، على الرغم من أن بايدن شكك في هذا الرقم، الأربعاء.

تصنيفات

قصص قد تهمك