عشرات الضحايا والجرحى في قصف إسرائيلي على مدخل مستشفى الشفاء بغزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
دبي-الشرق

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الجمعة، إن 60 شخصاً قتلوا وأصيبوا في قصف إسرائيلي استهدف المدخل الرئيسي لمجمع الشفاء الطبي غربي القطاع، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه يتحقق من تقرير الوزارة بشأن الأمر.

وبالتزامن مع قصف مدخل المجمع، استهدف الطيران الإسرائيلي ومدفعيته كذلك، قافلة مركبات إسعاف تقل جرحى، بعد انطلاقها من المجمع باتجاه معبر رفح في جنوب القطاع، بهدف نقلهم لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن إسرائيل استهدف قافلة مركبات الإسعاف عند دوار أنصار، وفي شارعي العباس والرشيد، بالإضافة إلى مركبة الإسعاف التي كانت متواجدة عند مدخل مجمع الشفاء الطبي.

وكانت قافلة مركبات إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة التي تقل عدداً من الجرحى، قد انطلقت من أمام مجمع الشفاء الطبي إلى جنوب قطاع غزة.

وقالت إدارة مستشفيات غزة، إنها طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بمرافقة القافلة، كما جرى التنسيق لمرورها دون أي استهداف من إسرائيل، مشيرةً إلى أنه "رغم ذلك تم استهدافها دون أي اعتبار للقوانين الدولية التي تؤكد ضرورة حماية المستشفيات والطواقم الطبية والإسعاف حتى خلال الحروب".

"مجزرة جديدة"

من جهته، ذكر رئيس الإعلام الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، لـ"الشرق"، أن إسرائيل قتلت وأصابت العشرات في "مجزرة جديدة" بحق المدنيين والأطفال والنساء والجرحى، باستهدافها موكب الجرحى في سيارات الإسعاف بمستشفى الشفاء. 

وأضاف أن الهجوم الإسرائيلي الذي تم بصاروخ على مدخل المستشفى، استهدف عدداً من سيارات الإسعاف التي كانت تستعد لنقل مصابين باتجاه معبر رفح.

من جهته، أوضح الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان على فيسبوك، أنه "في تمام الساعة 16:30 (بالتوقيت المحلي) استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلية على شارع الرشيد غرب غزة، مركبات الإسعاف العائدة من مهمة نقل الجرحى إلى معبر رفح، ومن ضمنها مركبة إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني".

وأشار البيان إلى "سقوط إحدى القذائف على مقربة من مركبة الجمعية التي تضررت".

كما قصف الطيران الإسرائيلي، محيط مستشفى القدس في منطقة تل الهوى جنوب غربي غزة، ومحيط مستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع، بحسب وكالة "وفا".

من جهتها، نقلت وكالة "رويترز" عن الجيش الإسرائيلي قوله، إنه "ينظر في التقرير" الذي يشير إلى استهداف مستشفى الشفاء، فيما لم تتمكن الوكالة حتى الآن من التحقق من التقرير.

ويوجَد في مجمع الشفاء الطبي أكثر من 40 ألف نازح، بالإضافة إلى الطواقم الطبية والجرحى وذويهم، بحسب ما نقلته وكالة وفا" عن مصادر محلية.

وقطعت إسرائيل إمدادات الوقود والكهرباء عن غزة مباشرة بعد هجوم 7 أكتوبر الماضي، فيما قالت السلطات الصحية في القطاع إن معظم الخدمات الطبية قد تتوقف. 

ولا تصل الإمدادات الغذائية والطبية التي تأتي عبر معبر رفح الحدودي مع مصر منذ الأسبوع الماضي، إلا إلى الأجزاء الجنوبية من غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك