مصادر: بوتين قرر الترشح في انتخابات 2024 لولاية رئاسية جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضر مؤتمراً صحفياً عقب منتدى "الحزام والطريق" في العاصمة الصينية بكين. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضر مؤتمراً صحفياً عقب منتدى "الحزام والطريق" في العاصمة الصينية بكين. 18 أكتوبر 2023 - Reuters
موسكو/ دبي -رويترزالشرق

نقلت وكالة "رويترز" عن 6 مصادر، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل، وهي خطوة من شأنها أن تبقيه في السلطة حتى عام 2030 على الأقل، في حين قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الاثنين، إن بوتين لم يصدر إعلاناً أو تصريحات بشأن ترشحه لولاية رئاسية جديدة، وإن الحملة لم تعلن ذلك بعد.

وذكرت المصادر، التي طلبت من "رويترز" عدم كشف هويتها بسبب حساسية الأمر، أن أنباء قرار بوتين بدأت تتواتر وبدأ مستشارون في الإعداد للحملة.

والانتخابات المقبلة هي الأولى في أعقاب الاستفتاء على تعديلات دستورية أقرت في عام 2020، وتسمح للرئيس بالاستمرار في السلطة لدورتين رئاسيتين أخريين حتى عام 2036، إذا قرر الترشح، وفاز في الانتخابات. وتسلم بوتين الرئاسة من بوريس يلتسن في آخر أيام عام 1999، وبقي في السلطة بالفعل أكثر من أي حاكم آخر لروسيا منذ الزعيم الشيوعي جوزيف ستالين، وتخطى كذلك فترة حكم ليونيد بريجنيف البالغة 18 عاماً.

وبلغ بوتين 71 عاماً في السابع من أكتوبر الماضي.

نسبة تأييد مرتفعة

وبالنسبة لبوتين، الذي تظهر استطلاعات رأي، تمتعه يتمتع بنسبة تأييد تصل إلى 80% داخل روسيا، فالانتخابات مجرد إجراء شكلي إذا ترشح، إذ إنه يحظى بدعم الدولة ووسائل الإعلام الرسمية ومع عدم وجود معارضة قوية، فمن شبه المؤكد فوزه.

واعتبرت "بلومبرغ" في تقرير، الشهر الماضي، أن تحقيق بوتين فوزاً ساحقاً في الانتخابات المقبلة، سيؤكد احتفاظه بالدعم الكامل من بلاده في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا المستمر منذ فبراير 2022، وبعد التمرد الذي شكل التحدي الأكبر لحكمه المستمر منذ 25 عاماً تقريباً، في إشارة إلى التمرد الذي نفذه قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة، الراحل يفجيني بريجوجين في يونيو الماضي.

وقال أحد المصادر وهو مطلع على الخطط "القرار اُتخذ.. سيترشح"، في حين أضاف مصدر آخر أن "تلميحاً مدروساً عن الأمر سيرد خلال أسابيع قليلة"، وذلك في تأكيد لتقرير نشرته صحيفة "كوميرسانت" الروسية، الشهر الماضي.

وأكد مصدر آخر على دراية أيضاً بما يدور في الكرملين، أن "القرار اتخذ، وأن مستشاري بوتين يعدون لمشاركة بوتين في الانتخابات". ونقلت الوكالة عن 3 مصادر أخرى أن "القرار اتخذ بالفعل، وأن بوتين سيترشح في الانتخابات الرئاسية".

وأشار أحد المصادر إلى أن "المشهد العالمي الذي نحن بصدده بالغ الخطورة".

وقال مصدر دبلوماسي أجنبي، طلب أيضاً عدم ذكر اسمه، إن بوتين اتخذ القرار مؤخراً، وإن الإعلان سيتم قريباً.

وبينما يقول العديد من الدبلوماسيين الأجانب والمسؤولين إنهم يتوقعون بقاء بوتين في السلطة طوال عمره، لم يكن هناك حتى الآن تأكيد محدد لخططه للترشح للانتخابات الرئاسية في مارس 2024.

ونفى الكرملين تقارير عن أن بوتين ليس بصحة جيدة، ووصفها بأنها "حملة تضليل ينشرها الغرب".

تصنيفات

قصص قد تهمك